ترجماتدولياتسياسة

لا يمكن لحفنة ان تحكم العالم!(يوران ثرنبون)

 

بقلم يوران ثرنبون* – ترجمات

 

 

وصل اليمين السويدي إلى هدفه العظيم  الذي يسعى اليه منذ عام 1945 ، وهو أن يصبح جزءًا من الإمبراطورية الأمريكية. لقد تم التخلي عن 200 عام من سياسة السلام والحياد السويدية الناجحة لصالح تحالف  عسكري تقوده الولايات المتحدة. إذا نشبت  حرب عالمية ثالثة ، فسوف تشارك  فيها السويد حتما ، وهو ماوعد به الناتو  كلا من  ماجدولينا أندرسون ( رئيسة الحزب الاشتراكي الديموقراطي السويدي  ) و أولف كريستيرسون  ( رئيس وزراء السويد اليميني ) – ولكن  الشعب السويدي لم يقطع هذا الوعد .

 تسمي الولايات المتحدة وبعنجهية  القوة العظمى والقدرة على تحوير الخطاب بما يوافق  مصالحها  ، تسمي هيمنتها على العالم بانه يتم وفق “نظام دولي قائم على القواعد والشرعية الدولية ” ، وهو أمر صدقه  مهندسو السياسة الخارجية الساذجون . في الواقع ، الولايات المتحدة تخرق  باستمرار القواعد الدولية. بعد الحرب الباردة وخطوط تقسيمها السياسية وقواعدها الخاصة ، أصبحت الولايات المتحدة بشكل أساسي المتسلط في العالم ، وقامت بغزوات عسكرية  في أفغانستان والعراق وارسال قوات الى سورية و فرض”عقوبات” اقتصادية أحادية الجانب ضد دول ومنظمات وأفراد.

في كل عام ، تدعو الأمم المتحدة الولايات المتحدة إلى رفع العقوبات المفروضة على كوبا. لكن بدون جدوى. كما صادقت الولايات المتحدة على اتفاقيات للأمم المتحدة أقل بكثير من الدول الأخرى. فقد  اختارت الخروج من اتفاقية القنابل العنقودية ومن المحكمة  الجنائية الدولية .. تم تسليط الضوء مؤخرًا على اللامبالاة أو الازدراء لأهم منظمة في العالم . خمس دول فقط  في العالم لم تقدم تقريرًا واحدًا عن عملها نحو أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر التي حددتها الأمم المتحدة في عام 2015 وهي : هايتي ، اليمن  ،مينامار ، جنوب السودان  والولايات المتحدة.

 

إن الدعاية حول “نظام دولي قائم على القواعد /الشرعية ” وقحة للغاية ، لأن الولايات المتحدة الآن لم تكسر فقط القواعد المستوحاة من الولايات المتحدة لمنظمة التجارة العالمية ، ولكنها غيرت قواعد  اللعبة الدولية بأكملها ، لأن الصين ظهرت كرابح بالعولمة . لقد تحولت الولايات المتحدة من نظام عالمي منظم للتجارة الحرة وحرية حركة رأس المال إلى التركيز على “المصالح الأمنية” الوطنية ، مع حظر التصدير والاستيراد الاستراتيجي ، وضوابط الاستثمار ، والإعانات الوطنية الخاصة ، والتحالفات العسكرية والصراعات على السلطة بين الدول. حتى قواعد الحدود  الجغرافيا تتغير.  فقد أصبح المحيط الهندي والمحيط الهادئ مدرجين الآن في مخططات شمال الأطلسي ، حيث من المخطط  أن يعمل هناك ايضا حلف شمال الأطلسي /الناتو.

 

النظام العالمي الأمريكي الجديد هو عالم صديق /  عدو  في آن ، بدون قواعد عالمية. إنه يعني تراجعًا استراتيجيًا ، واعترافًا بأن الولايات المتحدة لا تستطيع تحويل العالم بأسره الى تلاميذ ، وفي الوقت ذاته تحافظ على استراتيجية السيطرة والاستمرار كقوة  عالمية.

الولايات المتحدة هي آخر حامل لقوة عالمية في شمال الأطلسي ، وهي سلالة تبشيرية مسيحية بيضاء تأسست قبل حوالي خمسمائة عام ، في إسبانيا.

لقد ربطت السويد نفسها الآن بسياسة هذه  السلالة للاستمرار في السيطرة على العالم. إنه قرار غير حكيم ومعاد للديمقراطية.اذ لايمكن على المدى الطويل أن يُحكم العالم  من قبل حفنة  في السلطة تمثل عُشر سكان العالم .

 

*عالم اجتماع سويدي، يعمل في جامعة كامبريدج وله العديد من المؤلفات والمقالات )   المقالة نشرت اليوم الاربعاء 19/07/2023 في صحيفة افتونبلاديت  Aftonbladet السويدية …

* ترجمة طلال الامام

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى