دولياترأيسياسة

لا شرعية دستورية للانضمام للناتو* !(ستيفان ليندغرين)

 

كتب ستيفان ليندغرين** Stefan Lindgren –

 

يمثل ماغنوس كريستينسون   Magnus Christensson وهو محاضر في العلوم العسكرية في أكاديمية الدفاع السويدية  ،التفكير المتعثر السائد في الأوساط السويدية العليا  .

 

نظرًا لعدم إجراء أي نقاش حول تبعات  ما يعنيه أن نكون جزءًا من  حلف الناتو قبل اتخاذ  القرار بطلب الانضمام ، يجب أن يتم ذلك الآن بعد القرار ، كما يقول كريستينسون مضيفا “أنها  خطوة مهمة للشرعية”!؟

لا يمكن لأي نقاش بعد طلب الانضمام  أن يبرر الانقلاب – القفز فوق الدستور – الذي تستتبعه هذه العضوية في هذا الحلف .

كنت قد  أوضحت في عدد لايُعد ولا يُحصى  من المساهمات والمقالات  ، بأن الشكل  الحالي للحكومة السويدية  يسمح لها  الانضمام فقط الى المنظمات الدولية  التي تعمل من أجل التعاون السلمي.

بغض النظر عن الموقف من الناتو ، لا يمكن لأحد في العالم أن يصفه  بأنه منظمة سلام ، إنه حلف  عسكري.

بناء على ذلك كان يجب الالتزام بالدستور ، وبحسب رأي المشرعين كان ينبغي أن يسبق ذلك استفتاء شعبي .

لكن الحكومة  تجاهلت الدستور.  كما تجاهلت  رأي الشعب السويدي.

من هذا المنطلق يتعين عليها الآن القبول بحقيقة أن عضوية الناتو تفتقر تمامًا إلى الشرعية.

لا يمكن لاي مناقشة بعد الانضمام لهذا الحلف العسكري  أن يعالج هذا الخرق للدستور . كما وسوف  تفشل جميع المحاولات الهادفة لذلك.(لايمكن  وضع العربة امام الحصان ).

يقول كريستينسون  إنه قد تكون هناك الان  صعوبات لأن السويد لم تكن في حالة حرب في العصر الحديث.   ولا توجد في ذاكرة الناس. مرة أخرى ، النظرية الرجعية القديمة القائلة بأن أولئك الذين كانوا في حالة حرب هم  فقط من يمكنهم الدفاع عن أنفسهم وأن 200 عام من السلام قد خدرت  الشعب السويدي الذي يتعين عليه الآن “الصحوة “.

 

كان لدى  السويد إجماع فريد على دفاعها عن نفسها  ، دفاع وطني مع التركيز على التجنيد العام والمنظمات التطوعية.

 

تم الان وضع هذا الاجماع  على “متن القارب ” لصالح العصابة الإجرامية التي تشكل صانعي القرار الاساسيين  في الناتو ، اؤلئك  الذين بدأوا الحرب وأججوا حربًا حتى آخر أوكراني ،مع الذين يغذون  حربًا بأسلحة غير مشروعة  من تسرب اليورانيوم والقنابل العنقودية وأعمال الإرهاب (تفجيرات نورد ستريم وسد كاخوفكا).

 

هكذ ايها السادة موقف الفريق الذي يدعي تمثيلكم. لقد أرادها بهذه الطريقة وسيحصل عليها بهذه الطريقة.  على هذا الفريق توقع استياء  شعبي واسع النطاق عندما تطأ احذية  الناتو الأراضي السويدي.

عندما يدرك الشعب السويدي أن السويد أصبحت للتو هدفًا مشروعًا لهجوم نووي ، كعضو في منظمة للحرب الهجومية يغدو رفض التجنيد الإجباري ورفض  استخدام السلاح  أسلحة سياسية  مشروعة في ذلك النضال.

**صحفي وكاتب سويدي ، نشر المقال في صحيفة 8 Dagar السويدية.

*ترجمة طلال الامام.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى