ترجماتسياسة

كيف سرق نتنياهو الهزيمة من بين فكي النصر؟(ديفيد هيرست)

 

الحوارنيوز – ترجمات

تحت هذا العنوان كتب ديفيدهيرست في موقع “ميدل إيست آي” الذي يرأس تحريره:

لم يكن أي معلق في السابع من أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي ــ بما في ذلك أنا ــ ليتوقع أن الحرب سوف تستمر بأقصى شراسة بعد مرور عام.

لم يكن أحد ليتوقع قبل عام من الآن أن تستمر إسرائيل في القتال لفترة أطول من تلك التي خاضتها عندما أقامت دولتها في عام 1948. فكل الحروب التي خاضتها إسرائيل منذ ذلك الحين كانت مجرد عروض قصيرة للقوة المطلقة.

 

لقد قصفت إسرائيل غزة حتى أصبحت أشبه بالعصر الحجري. وقد تضررت أو دمرت أكثر من 70% من منازلها . وتعكف إسرائيل الآن على تكرار نفس الشيء في مدينة صور ، والضاحية الجنوبية لبيروت ، والعديد من المناطق الأخرى في جنوب لبنان .

ولكن لا أحد يرفع الراية البيضاء. ولا توجد أي علامات تذكر على التمرد من جانب السكان ـ الذين يعيشون الآن في خيام ـ الذين فقدوا أكثر من 41 ألف شخص نتيجة للقصف المباشر، وثلاثة أو أربعة أمثال هذا العدد نتيجة للقتل غير المباشر.

  

وقالت مجلة “لانسيت” إن حصيلة القتلى الحقيقية قد تتجاوز 186 ألف شخص إذا تم أخذ عوامل أخرى، مثل المرض ونقص الرعاية الصحية، في الاعتبار.

إن هؤلاء الناس يتضورون جوعاً، ويعانون من الأمراض، وهم على وشك مواجهة شتاء ثانٍ في الخيام. وهم يتعرضون للقصف يومياً. ومع ذلك، فإنهم لن يستسلموا. لم يسبق لأي جيل سابق أن تعرض لمثل هذا القدر من المعاناة.

إن كل فلسطيني على قيد الحياة اليوم يدرك حجم المخاطر التي تنتظره. ومع ذلك فإنهم لن يفروا. فمعظمهم يفضلون الموت على التنازل عن أرضهم ومنازلهم للاحتلال.

إستراتيجيتان

منذ بداية هذه الحرب، كانت هناك استراتيجيتان واضحتان للغاية من جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم حماس يحيى السنوار .

كان لدى نتنياهو أربعة أهداف معلنة في أعقاب هجوم حماس على جنوب إسرائيل: إعادة الرهائن، وسحق كل جماعات المقاومة في فلسطين ولبنان، وإنهاء البرنامج النووي الإيراني وإضعاف محور المقاومة، وإعادة ترتيب المنطقة، مع إسرائيل على قمتها.

 

وكما أصبح واضحا بسرعة لأسر الرهائن، وكذلك لفريقه التفاوضي، وحماس ، وويليام بيرنز ، مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية الذي أشرف على المحادثات، فإن نتنياهو ليس لديه أي نية لإعادة الرهائن إلى ديارهم. 

لقد حاول أن يجعل إسرائيل تعتقد أن الضغط على حماس من شأنه أن يضمن الإفراج السريع عن الرهائن. ولكن هذا كان هراءً واضحاً، حيث أن الغالبية العظمى من الرهائن ـ حيث لم يتبق في غزة سوى 101 رهينة ـ يموتون بسبب القنابل والصواريخ التي أسقطتها إسرائيل. كما قُتل ثلاثة منهم بالرصاص أثناء محاولتهم الاستسلام.

في ظل حكومة نتنياهو اليمينية، كانت حياة الرهائن ثانوية مقارنة بهدف سحق حماس. ولو عاد الرهائن، لكان نتنياهو قد يواجه الآن عقوبة طويلة في السجن.

ولكن فشله الواضح في سحق حماس، ومن هنا جاءت السرعة التي بدأ بها حرباً جديدة مع لبنان وحزب الله. وما زالت حماس تسيطر على غزة، وحتى الآن، وعلى الرغم من محاولتين لاستبدالها كحكومة للقطاع، لم تظهر قوة أخرى ذات مصداقية في غزة.

 

وتعود حماس إلى الظهور حيث لا توجد قوات إسرائيلية. ويظهر ضباط شرطة بملابس مدنية لحل النزاعات في غضون ساعات.

في البداية حاولت إسرائيل القضاء على قيادة حماس، فقامت بقتل الصف الأول والثاني من المسؤولين الذين يديرون الحكومة، وأغلبهم في مجزرة خارج مستشفى الشفاء .

ولكن الإعلان الإسرائيلي الأخير عن مقتل ثلاثة من كبار مسؤولي حماس ــ روحي مشتهى، رئيس الحكومة ورئيس الوزراء بحكم الأمر الواقع؛ وسامح السراج، الذي كان يحمل حقيبة الأمن في المكتب السياسي لحماس؛ وسامي عودة، قائد جهاز الأمن العام التابع لحماس، قدم نظرة ثاقبة على ما يجري بالفعل في غزة.

لقد حدثت الغارة الجوية قبل ثلاثة أشهر، ولم يلاحظ أحد غيابهم. وذلك لأن حماس استمرت في العمل بغض النظر عن القادة الأحياء أو الأموات.

في الماضي، كانت عمليات الاغتيال سبباً في خلق فترة من عدم اليقين بالنسبة لحماس. وقد حدث هذا بعد مقتل عبد العزيز الرنتيسي في عام 2004. ولكن هذا لم يعد مجدياً اليوم، ولا يجدي أيضاً مع هذا الجيل من المقاتلين.

إن قطع الرؤوس عملية تكتيكية بحتة، وقصيرة الأمد. وهي توفر للقتلة راحة مؤقتة. والواقع أن قيادة حزب الله تعرضت لضربة قوية نتيجة لسلسلة من الانقلابات الاستخباراتية، بدءاً بتفجير آلاف من أجهزة النداء الآلي وأجهزة الاتصال اللاسلكية المفخخة .  

ولكنها لم تصبح عاجزة عن القتال، كما اكتشفت وحدة الاستطلاع في لواء غولاني .

على المدى الطويل، يتم استبدال القادة، وتجديد المخزونات، والانتقام للذكريات.

دور إيران

إن إسرائيل هي المسؤولة عن هذا في المقام الأول، لأنها تعمدت تدمير الأعراف القتالية القديمة . والآن أصبح أحد الأهداف المشتبه بها سبباً كافياً لقتل تسعين من الأبرياء من حوله، سواء كان هناك أم لا. كما أدت غارة جوية على مقهى في الضفة الغربية إلى القضاء على عائلة بأكملها. ولقي ثمانية عشر فلسطينياً مصرعهم، بما في ذلك طفلان تمزقا إلى أشلاء. وإذا كان إطلاق الصواريخ على المقاهي مقصوداً به نقل رسالة، فإن هذا يؤدي إلى التأثير المعاكس.

الشهداء هم الأكثر فعالية في تجنيد الرقباء.

وينطبق نفس الشيء على كل فصائل المقاومة، كبيرة كانت أو صغيرة، قديمة أو حديثة الولادة. ففي كل مرة تغادر فيها القوات الإسرائيلية جنين أو طولكرم أو نابلس، تظن أنها قضت على مقاومتها إلى الأبد. وفي كل مرة تعود لمواجهة المزيد من المقاتلين. 

إن الإرهاب الإسرائيلي لا يولّد إلا المزيد من الإرهاب. فقد كان تدمير بيروت الغربية في عام 1982  سبباً في إلهام أسامة بن لادن بشن هجوم على برجي مركز التجارة العالمي في عام 2001.

أما الهدف الثالث لنتنياهو فهو القضاء على إيران كقوة نووية وإقليمية، وهو هدف يعود تاريخه إلى ما قبل السابع من أكتوبر/ تشرين الأول بعدة عقود. 

وفي وقت كتابة هذه السطور، كنا ننتظر رد إسرائيل على إطلاق 180 صاروخا باليستيا إيرانيا، نجح بعضها في الوصول إلى أهدافها.

اضطر الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى التراجع بسرعة عن تعليقاته بشأن السماح لإسرائيل بمهاجمة المنشآت النفطية الإيرانية بعد أن أُشير إليه أن إيران يمكنها إغلاق مضيق هرمز بضربة واحدة.

 

لا أحد يشعر بالتوتر إزاء أي هجوم إسرائيلي على إيران أكثر من حلفاء الولايات المتحدة في الخليج. فقد ذاقت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بالفعل طعم ما قد يحدث لشركة “أرامكو” وصادرات النفط في حالة تعرض منشآت النفط الإيرانية للهجوم. 

ولهذا السبب أصدرت دول الخليج بيانا أعلنت فيه الحياد، مضيفة أنها لن تسمح للولايات المتحدة باستخدام أي من قواعدها الجوية لشن هجوم على إيران.

ولكن الحقيقة التاريخية هي أن إيران لم تكن قط محورية في القضية الفلسطينية. ولم تدخل الساحة إلا بعد ثورتها في عام 1978. وعلى مدى أكثر من مائة عام ظل الفلسطينيون يقاتلون بمفردهم. وفي بعض الأحيان بمساعدة الدول العربية، أولاً مصر ، ثم سوريا ، ثم العراق ، ولكن في أغلب الأحيان كان قتالهم منفردين.

إن البرنامج النووي الإيراني لا علاقة له بالنضال الفلسطيني. والعامل الأكبر في هذا هو إصرار الشعب الفلسطيني على العيش في أرضه.

إن التهديد الحقيقي لإسرائيل لا يأتي من إيران، بل من شاب فلسطيني في جنين، أو حارس أمن رئاسي سابق في الخليل، أو فلسطيني يحمل الجنسية الإسرائيلية في النقب . 

لقد شكل كل هؤلاء استنتاجاتهم الخاصة نتيجة لليأس الذي فرضه عليهم الاحتلال الذي يعيشون في ظله. ولم يكن أي منهم في حاجة إلى أي تحريض من طهران.

 

إن الهدف الرابع لنتنياهو هو إعادة ترتيب المنطقة بقيادة إسرائيل. إن المسؤولين الإسرائيليين يحبون أن يطلعوا الصحافيين الأميركيين على العبارات الخاصة التي تدلي بها القيادات العربية “السُنّية المعتدلة” عن دعم إسرائيل لأجندتها الرامية إلى فرض هيمنتها على المنطقة. وبعبارة معتدلة فإن هؤلاء القادة يقصدون الموالين للغرب. وكل هذه القيادات هي دكتاتوريات فاسدة.

ولكن هنا مرة أخرى ترتكب إسرائيل والولايات المتحدة نفس الخطأ مرارا وتكرارا من خلال الخلط بين الكلمات الخاصة الداعمة من جانب الأغنياء والمطيعين وإرادة الشعب الذي يزعمون أنهم يمثلونه.

 

لقد تم اقتباس المثال الساطع للرجل الغني والمطواع، ولي العهد البراجماتي محمد بن سلمان، بشكل خاطئ إلى حد كبير لدعم الرأي القائل بأن الحكام العرب في قلوبهم لا يهتمون كثيرًا بفلسطين .

كان عنوان هذه المحادثة مع أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، هذا الاقتباس: “هل أهتم شخصيًا بالقضية الفلسطينية؟ لا، لا”.

ولكن الاقتباس الكامل كان على النحو التالي: “سبعون في المائة من سكاني أصغر مني سنا”، أوضح ولي العهد لبلينكن. “بالنسبة لمعظمهم، لم يعرفوا الكثير عن القضية الفلسطينية. وبالتالي يتم تعريفهم بها لأول مرة من خلال هذا الصراع. إنها مشكلة ضخمة. هل أهتم شخصيًا بالقضية الفلسطينية؟ أنا لا أهتم، لكن شعبي يهتم، لذلك أحتاج إلى التأكد من أن هذا له معنى”. 

كلما ازداد استبداد النظام، وكلما شعر حاكمه بعدم الاستقرار في أوقات الأزمات الإقليمية، كلما كان عليه أن ينتبه إلى الغضب الشعبي بشأن فلسطين. فهذه هي نقطة ضعفه. فالاستبداد لا يقمع أو يحول الدعم لفلسطين، بل إنه يعمل على تضخيمه.  

وفي أعقاب ذلك،  أعلن وزير الخارجية السعودي ، فيصل بن فرحان آل سعود ، أن المملكة لن تطبع علاقاتها مع إسرائيل إلا بعد قيام الدولة الفلسطينية.

من الممكن التراجع عن هذا، ولكن في الوقت الحالي على الأقل، فإن تأثير اتفاقيات إبراهيم في إقامة تحالف إقليمي مؤيد لإسرائيل يتلاشى.

أهداف السنوار

والآن دعونا ننظر إلى الأهداف الاستراتيجية التي وضعها السنوار في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، لنرى أي منها، إن وجد، قد نجا من مرور الوقت.

كان لديه هدفان استراتيجيان. ما يعتقده يأتي من خطابين ألقاهما في العام الذي سبق هجوم حماس. في أحدهما، في ديسمبر 2022، قال السنوار إن الاحتلال يجب أن يكون أكثر تكلفة بالنسبة لإسرائيل .

وأضاف أن “تصعيد المقاومة بكافة أشكالها ومحاسبة الاحتلال على جرائمه هو السبيل الوحيد لخلاص شعبنا وتحقيق أهدافه في التحرير والعودة”.

 

وفي خطاب آخر، قال السنوار إن على الفلسطينيين أن يقدموا لإسرائيل خيارا واضحا.وقال “إما أن نجبرها على تنفيذ القانون الدولي واحترام القرارات الدولية والانسحاب من الضفة الغربية والقدس وتفكيك المستوطنات وإطلاق الأسرى وعودة اللاجئين.إما أن نجبرها مع العالم على القيام بهذه الأمور وإنجاز إقامة الدولة الفلسطينية على الأراضي المحتلة بما فيها القدس، وإما أن نجعل هذا الاحتلال في حالة تناقض مع كل الإرادة الدولية، وبالتالي نعزله عزلة شديدة وعميقة، وننهي حالة اندماجه في المنطقة والعالم أجمع”.

من الناحية الأولى، لا شك أن حماس جعلت الاحتلال أكثر تكلفة بالنسبة لإسرائيل. 

منذ بدء الحرب، قُتل 1664 إسرائيليًا، منهم 706 جنود، وأصيب 17809، وتم إجلاء حوالي 143 ألف شخص من منازلهم، حسبما ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست .

لقد بدأت الأموال تهرب من البلاد. وعلى الرغم من عودة العديد من جنود الاحتياط البالغ عددهم 300 ألف إلى وظائفهم، فإن مجلة الإيكونوميست ذكرت: “في الفترة بين مايو/أيار ويوليو/تموز، تضاعفت التدفقات الخارجة من بنوك البلاد إلى المؤسسات الأجنبية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى ملياري دولار. والواقع أن صناع السياسات الاقتصادية في إسرائيل أصبحوا أكثر قلقاً مما كانوا عليه منذ بداية الصراع”.

التأثير الأكبر لـ 7 أكتوبر

ولكن على المستوى النفسي، وجهت أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول الضربة الأشد قوة. 

لقد أحدث الانهيار المفاجئ والكامل للجيش الإسرائيلي قبل عام صدمة هائلة لم تتعاف منها إسرائيل بعد. فقد شكل هذا الانهيار تحدياً أساسياً للدور الرئيسي للدولة في الدفاع عن مواطنيها.

لقد جعل هذا الحادث جميع الإسرائيليين يشعرون بأمان أقل، وهو وحده القادر على تفسير وحشية رد الفعل العسكري، على الرغم من الشكوك العميقة التي سادت بين قادة الأمن. 

إذا كان مقطع فيديو لمقاتل من حماس وهو يتصل بأمه في غزة ويتفاخر بعدد اليهود الذين قتلهم قد حُفر في ذاكرة ديفيد إغناطيوس ، فماذا عن آلاف المنشورات على تيك توك التي نشرها جنود إسرائيليون يتفاخرون بجرائم الحرب التي ارتكبوها؟ ما هو تأثيرها على كاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست؟ لقد قام، مثل غيره، بإخفاء هذه المنشورات.

لأن قبول الرواية القائلة بأن السابع من أكتوبر كان محرقة إسرائيل هو بمثابة وضع غمامة على العيون.

إن هذا القرار يهدف إلى استبعاد وتبرير كل ما فرضته إسرائيل على جميع الفلسطينيين بغض النظر عن العائلة أو العشيرة أو التاريخ، وهو وحشية ولا إنسانية أعظم بكثير مما كان يمكن لأي شخص أن يتصوره من دولة متقدمة وحضرية ومتعلمة في السادس من أكتوبر.

وهنا، أخيرا، نصل إلى التأثير الأكبر لهجوم حماس. 

في السادس من أكتوبر/تشرين الأول، ماتت القضية الوطنية الفلسطينية، إن لم تكن قد دُفنت. فبعد أكثر من ثلاثين عاماً من اتفاقيات أوسلو، أصبحت غزة معزولة تماماً. وأصبح حصارها دائماً، ولم يبال أحد.

وادعى نتنياهو النصر، في سبتمبر/أيلول 2023، عندما لوح بخريطة في الأمم المتحدة لا وجود فيها للضفة الغربية.

لم يكن هناك سوى بند واحد على جدول الأعمال الإقليمي، وهو التطبيع الوشيك بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل . كانت المنطقة في أهدأ حالاتها منذ عقود، أو هكذا كتب جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، بثقة في نسخته الأصلية من مقالته في مجلة فورين أفيرز.

“ورغم أن الشرق الأوسط لا يزال يعاني من تحديات دائمة، فإن المنطقة أصبحت أكثر هدوءاً مما كانت عليه منذ عقود من الزمان”، هذا ما كتبه في تلك  النسخة الأصلية . وغني عن القول إن هذا كان لابد من تعديله على عجل.

قمة النصر

في ظل القيادة الأكثر تطرفاً ويمينية في تاريخها، تم التخلي عن مبدأ الأرض مقابل السلام، كما حدث مع مبدأ الانفصال. ومن خلال الاستيلاء على الأرض والاحتفاظ بها، كانت إسرائيل على وشك تحقيق النصر. 

بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول، بلغ الدعم للمقاومة المسلحة أعلى مستوياته على الإطلاق في الضفة الغربية. وقد أعاد هجوم حماس المقاومة المسلحة إلى الأجندة كوسيلة لفرض أجندتها التحريرية.

لو  نجحت اتفاقيات أوسلو في إنتاج دولة فلسطينية في غضون خمسة أعوام من توقيعها، لما كانت حركة مثل حماس لتوجد. أو لو كانت موجودة، لكانت قد تصرفت مثل مجموعة منشقة عن الجيش الجمهوري الأيرلندي، عاجزة عن تغيير مسار الأحداث. 

 

لقد نجحت حماس اليوم في تغيير مجرى الأحداث، وذلك لأن الطريق السلمي المؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة أصبح مسدوداً. ولم يكن أي حديث عن عملية السلام سوى سراب من الحجم الكبير.

ولم تفشل اتفاقية أوسلو في تحقيق إقامة دولة فلسطينية فحسب، بل خلقت الظروف الملائمة لتوسع الدولة الإسرائيلية وازدهارها على نحو لم يسبق له مثيل في الضفة الغربية والقدس.

لقد كان هذا هو العامل الأكبر في إقناع الجيل الجديد من الشباب الفلسطيني ببيع سيارات الأجرة والمتاجر الخاصة بهم مقابل الأسلحة. 

وبحلول الوقت الذي هاجمت فيه كتائب القسام جنوب إسرائيل، لم يكن هذا الشاب في حاجة إلى الكثير من الإقناع. فبعد مرور عام، حقق الجناح العسكري لحماس مكانة البطل في الضفة الغربية والأردن والعراق، وأظن أنه حقق مكانة البطل في أجزاء كبيرة من مصر وشمال أفريقيا. 

إن حماس الآن قادرة على هزيمة فتح إذا سُمح بإجراء انتخابات مفتوحة، كما فعلت في عام 2006.

وعلى المستوى الإقليمي، تحول محور المقاومة، الذي كان مجرد أداة خطابية طيلة معظم الفترة منذ الربيع العربي، إلى تحالف عسكري فعال. 

إن حزب الله، الذي حاول لفترة طويلة أن ينأى بنفسه عن عملية حماس، يتعرض الآن للهجوم ويخوض الحرب بقدر ما كانت حماس في أي وقت مضى. وقد فر الملايين من اللبنانيين من منازلهم، وتشهد بيروت نفس الرعب الذي عانته مدينة غزة بسبب الطائرات بدون طيار والقاذفات الإسرائيلية.

لقد عادت فلسطين إلى مكانها الصحيح، وهو أن تلعب الدور الأساسي في تحديد استقرار المنطقة.

عقود من الجهود الأميركية والإسرائيلية تحولت إلى عكسية

لقد أدى الرد الإسرائيلي الوحشي على أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول إلى عكس عقود من الجهود الإسرائيلية والأمريكية لإقناع العرب بأن فلسطين لم تعد قادرة على فرض حق النقض على العلاقات الإسرائيلية العربية. واليوم أصبح هذا الحق في النقض أقوى من أي وقت مضى.

 

 

ولقد كان التغيير أكثر وضوحاً على مستوى العالم. وقد ساعد على ذلك الرغبة العارمة لدى التحالف الغربي في البحث عن عدو. وحتى وقت قريب كان هذا العدو هو السوفييت.وبعد ذلك حل الإسلام المتطرف لفترة وجيزة محل التهديد العالمي. 

 

والآن أصبح تحالف الديكتاتوريين في روسيا والصين وإيران، الذين يسعون جميعا إلى تحقيق مصالحهم، هو الذي يقوض النظام العالمي، وفقا لأحدث مقال لوزير الخارجية الأميركي بلينكن في مجلة الشؤون الخارجية.

وكأن الولايات المتحدة لا تسعى إلى الحصول على مجال عالمي لمصالحها؟ إن تأكيدات سوليفان وبلينكن في مجلة الشؤون الخارجية لا تصمد أمام الزمن.

لكن نتيجة لحربها، خسرت إسرائيل الجنوب العالمي وجزءًا كبيرًا من الغرب أيضًا.

لقد أصبحت فلسطين قضية حقوق الإنسان رقم واحد في العالم، وتتصدر أجندة الجهود الرامية إلى ضمان العدالة الدولية، مع وجود قضايا مستمرة في المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية.

وقد أثار ذلك أكبر حركة احتجاج في تاريخ المملكة المتحدة الحديث.

مسألة وقت

من بين الاستراتيجيتين، يبدو أن استراتيجية السنوار ناجحة. وسواء عاش أو مات، فإن هذه الأجندة تتمتع بالفعل بزخم لا يمكن إيقافه.

وبفضل ضعف بايدن، واحتمال وصول دونالد ترامب، الذي يقول الآن إن إسرائيل صغيرة للغاية ، قد ينخدع نتنياهو ويظن أنه قادر على احتلال شمال غزة وجنوب لبنان.

ومن المؤكد تقريبا أن ضم المنطقة “ج”، التي تضم معظم أراضي الضفة الغربية، هو الخطوة التالية.

ولكن ما لن يتمكن نتنياهو من فعله في غزة أو لبنان أو الضفة الغربية هو إكمال ما بدأه. 

 

 

إن ما أجبر أرييل شارون على الانسحاب من غزة، أو إيهود باراك على الانسحاب من لبنان، سوف ينطبق على القوات الإسرائيلية التي يحاول نتنياهو نشرها في غزة ولبنان بشكل أكثر قوة. إنها مسألة وقت فقط.

لقد جردت هذه الحرب إسرائيل من صورتها الصهيونية الليبرالية، صورة الطفل الجديد في الحي الذي يحاول الدفاع عن نفسه في “جوار صعب”. 

لقد حلت محل هذه الصورة صورة غول إقليمي، دولة إبادة جماعية، لا تملك بوصلة أخلاقية، تستخدم الإرهاب من أجل البقاء. ولا تستطيع مثل هذه الدولة أن تعيش في سلام مع جيرانها. بل إنها تسحق وتهيمن من أجل البقاء. 

إن حرب نتنياهو قصيرة الأمد وتكتيكية، أما حرب السنوار فهي طويلة الأمد، وهي تهدف إلى جعل إسرائيل تدرك أنها لن تتمكن أبدًا من الاحتفاظ بالأراضي التي احتلتها إذا كانت تريد السلام.

إن حرب نتنياهو مضى عليها عام واحد ولا يمكن أن تستمر إلا بنفس الطريقة التي بدأت بها، حيث ألحقت نفس الدمار بجنوب لبنان كما حدث في غزة. إنها لا تملك أي عجلة للتراجع. أما حرب السنوار فقد بدأت للتو.

من سينتصر؟

هذا يتوقف على مدى قدرة المظلومين على الصمود. وسوف أتعجب إذا لم نجد من يقول: “لقد سئمنا، ونريد أن نتوقف”.

ولكن بعد مرور عام، لا تزال روح المقاومة عالية وتنمو. وإذا كنت على حق، فإن هذه المعركة لا تزال في بدايتها. 

لقد تغيرت معادلة القوة في الشرق الأوسط بالفعل، ولكن ليس لصالح إسرائيل أو أميركا.

 

*ديفيد هيرست هو المؤسس المشارك ورئيس تحرير موقع ميدل إيست آي. وهو معلق ومتحدث في شؤون المنطقة ومحلل في شؤون المملكة العربية السعودية. وكان كاتبًا رائدًا في الشؤون الخارجية في صحيفة الغارديان، وكان مراسلًا في روسيا وأوروبا وبلفاست. انضم إلى صحيفة الغارديان قادمًا من صحيفة سكوتسمان، حيث كان مراسلًا للتعليم.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى