إنتخاباتدولياتسياسة

كير ستارمر:الرجل الذي سيصبح رئيس وزراء بريطانيا الثامن والخمسين

 

الحوار نيوز – دوليات

من هو كير ستارمر الذي قاد حزب العمال في بريطانيا إلى أكبر نصر في تاريخه ،والذي سيصبح رئيس وزراء بريطانيا الرقم 58 ؟

 

كير ستارمر (مواليد 2 سبتمبر 1962سياسي ومحامي بريطاني، يشغل منصب زعيم المعارضة وزعيم حزب العمال البريطاني منذ عام 2020. كان عضو مجلس النواب عن هولبورن وسانت بانكراس من عام 2015 إلى عام 2024. عمل متحدثًا لحزب العمال البريطاني لشؤون بريكست، وهو وزير الظل للخروج من الاتحاد الأوروبي.

عمل في السابق مدير النيابات العامة، ورئيس النيابة العامة الملكية (CPS) للفترة من عام 2008 إلى عام 2013، على الرغم من أنه لم يُحاكِم خلال حياته المهنية في نقابة المحامين، حيث كان يعمل بشكل حصري كمحامي دفاع متخصص في قضايا حقوق الإنسان. يُعرّف أيديولوجياً بأنه تقدمي ووسطي.

عُين محاميًا للملكة في عام 2002، ونال وسام القائد الفارس ووسام الحمام التكريمي (KCB) في جوائز العام الجديد 2014. أدى اليمين الدستورية كعضو في مجلس الملكة الخاص في 19 يوليو 2017.

 أعلن حزب العمل في ديسمبر 2013 أن ستارمر سيقود تحقيقًا في تغيير القانون لتوفير مزيد من الحماية للضحايا في حالات الاغتصاب وإساءة معاملة الأطفال.

  كان نشطًا سياسيًا منذ سن مبكرة وانضم إلى حزب العمال الاشتراكي في سن السادسة عشرة. وتخرج بدرجة بكالوريوس في القانون من جامعة ليدز في عام 1985 وحصل على بكالوريوس الدراسات العليا في القانون المدني في قاعة سانت إدموند في جامعة أكسفورد عام 1986.

بعد استدعائه إلى نقابة المحامين، مارس ستارمر في الغالب أعمال الدفاع الجنائي، وتخصص في حقوق الإنسان. شغل منصب مستشار حقوق الإنسان في مجلس الشرطة في أيرلندا الشمالية. تعامل خلال فترة عمله مدير للنيابة العامة مع عدد من القضايا الكبرى بما في ذلك قضية مقتل ستيفن لورانس.

انتخب لعضوية مجلس العموم في الانتخابات العامة لعام 2015. بصفته نائبًا، دعم حملة بريطانيا الأقوى في أوروبا الفاشلة في استفتاء عضوية الاتحاد الأوروبي عام 2016. عينه جيرمي كوربين بمنصب وزير الظل للهجرة لكنه استقال من هذا المنصب في يونيو 2016 كجزء من استقالة حكومة الظل الأوسع احتجاجًا على قيادة كوربين.

باعتباره وزير دولة الظل لشؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي، دعا ستارمر إلى إجراء استفتاء ثانٍ لمقترح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. بعد استقالة كوربين بعد هزيمة حزب العمال في الانتخابات العامة 2019، خلفه ستارمر في زعامة الحزب بفوزه في انتخابات القيادة لعام 2020 على منصة يسارية.

بصفته زعيمًا لحزب العمال، أعاد ستارمر تموضع الحزب بعيدًا عن اليسار ونحو الوسط السياسي. وقد أكد على أهمية القضاء على معاداة السامية داخل الحزب، وهي قضية مثيرة للجدل خلال قيادة كوربين. وقد أشاد به أنصاره لإصلاحاته المعادية للسامية ولمساعدته في تحسين مصداقية حزب العمال لدى الناخبين في أعقاب القيادة السابقة، بينما اتهمه منتقدوه بمعاملة أعضاء حزب العمال اليساريين بشكل غير عادل.

في عام 2023، حدد ستارمر خمس مهام لحكومة حزب العمال، تستهدف قضايا مثل النمو الاقتصادي والصحة والطاقة النظيفة والجريمة والتعليم.

منذ أواخر عام 2021، حافظ حزب العمال على تقدمه في استطلاعات الرأي على حزب المحافظين الحاكم، غالبًا بفارق كبير جدًا، وحقق مكاسب كبيرة في الانتخابات المحلية لعامي 2023 و2024. قاد حزبه في الانتخابات العامة لعام 2024، والتي ركزت على تغيير الحكومة.

 

تزوج ستارمر من المحامية فيكتوريا ألكسندر في عام 2007، ولديه ابن وابنة.

Britain’s opposition Labour Party leader Keir Starmer and his wife Victoria arrive to cast their votes at a polling station in London on July 4, 2024 as Britain holds a general election. (Photo by Paul ELLIS / AFP)

حصل على لقب فارس في عام 2014 عن «خدمات القانون والعدالة الجنائية» وبذلك يحق له أن يعرف باسم «السير كير ستارمر»، إلا أنه لا يستخدم اللقب، وقال لهام أند هاي، وهي صحيفة محلية في دائرته الانتخابية «لم تعجبني أبدا الألقاب» قائلًا «عندما كنت مدير مكتب المدعي العام، الجميع كان يناديني بالمدير، إلا أنني أطلب منهم أن يستخدموا اسمي كير ستارمر».

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى