سياسةمحليات لبنانية

قطاعات النقل تمهل الدولة حتى الأربعاء وإلا فالتصعيد..وطليس يدعو السائقين لعدم دفع الميكانيك

 

حدد رئيس اتحادات نقابات  قطاع النقل البري بسام طليس المسؤولين مهلة حتى يوم الاربعاء المقبل لاقرار مطالب القطاع ، ودعا السائقين الى عدم اجراء المعينة الميكانيكية وعدم دف رسوم الميكانيك.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقدته اتحادات ونقابات القطاع في مقر الاتحاد العمالي العام بحضور رئيس اتحاد السائقين العموميين عبد الامير نجدة ، رئيس اتحاد الولاء للنقل احمد الموسوي ، رئيس نقابة اصحاب الشاحنات في لبنان شفيق القسيس ، رئيس نقابة الشاحنات المبردة عمر العلي ، كمال شميط رئيس نقابات السائقين في جبل لبنان الجنوبي ، ممثل نقابة اصحاب الصهاريج ومتعهدي نقل المحروقات في لبنان فادي ابو شقرا

بداية تحدث  طليس فقال :" هذا الاجتماع الاستثنائي له اهميته لحضور كل الاعضاء على الرغم من الاوضاع السائدة اليوم ، وقد دعينا له نتيجة للصرخات المتتالية التي اطلقناها لانصاف السائقين الذين تحملوا وحدهم وزر الازمة والتعبئة العامة ولكن بعد الذي حصل بالامس ،  نؤكد ان الموضوع المالي والنقدي وانقاذ الاقتصاد الوطني هو امر مطلوب بالحاح منا ، لانه لا يقبل احد المساس بالاشخاص والممتلكات العامة والخاصة ،لان المواطن سيدفع ثمن ذلك لاحقا ، وهذا ليس من شيم النقابات ولاتقر به ."
واضاف طليس : "لقد حصلنا على وعود كثيرة لمعالجة مشكلة السائقين ،ولم نعد نستطيع تحمل التأخير بالبت بها ، فالمساعدات المالية لم تكن فقط للسائقين وقد اتفقنا على مبلغ محدد شهريا كان حينها سعر الدولار 2800 ليرة لبنانية ولم يتم التنفيذ وفقا لما تم التوصل اليه ، واليوم اتحدى اي مسؤول يخبرنا عن سعر الدولار ، فبالامس سمعنا كلنا ان سعر صرف الدولار وصل الى سبعة آلاف ليرة ، فهل من مسؤول اعترف بذلك ، بالمقابل يتحمل السائق الاعباء لشراء حاجاته من السوبر ماركت وغيار زيت السيار ة وقطع الغيار والتصليح التي زادت اضعاف الاضعاف ، وبعد كل الاتصالات التي اجريناها طالبنا بالالتزام بما اتفقنا عليه تلقينا الجواب اوقفنا الموضوع ."
واشار طليس الى انه اصدر بيانا بعد كلام دولة رئيس مجلس الوزراء حول الموضوع مشيرا الى انه لم يتلق اي خبر من احد في الحكومة حول ما هو القرار المتخذ في هذا الشأن هل وقف التنفيذ فقط ام ماذا ؟ نحن كنقابات لايمكننا ان نسمح التعرض للقمة عيش السائق .
واعلن أننا نطرح الالتزام بما اتفق عليه مع الحكومة وخصوصا في موضوع الرسوم الميكانيك واعفاء السائقين العموميين منها عن العام 2020 . كما ان موضوع المعاينة الميكانيكية،فقد ارسل وزير الداخلية العميد محمد فهمي مشروعا الى مجلس الوزراء نأمل وضعه على جدول الاعمال بالسرعة المطلوبة ، وهنا ادعو جميع السائقين الى عدم دفع رسوم الميكانيك  . وطالب باعادة هذه المعاينة الى كنف الدولة لانها تدخل اموالا طائلة فلا يجوز ابقاء الوضع كما هو . ودعا المدعي العام المالي الى وضع يده على هذا الملف للمحافظة على حقوق الدولة .
وتطرق طليس الى موضوع التعرفة التي يجب اعادة النظر فيها بالسرعة القصوى خصوصا وان كلفة الصيانة وثمن قطع الغيار اصبحت تفوق قدرة السائقين العموميين ، وهذا الامر يحتاج الى قرار من وزير الاشغال العامة والنقل يحدد التعرفة المناسبة في ضوء الدراسة التي تقوم بها مديرية النقل في الوزارة .
وأكد طليس ان السائقين ليسوا هواة الهروب الى الامام بل هواة مواجهة بالحوار، واذا لم نتوصل الى النتيجة المتوخاة نلجأ الى خطوات على الارض ، وطالب رئيس مجلس الوزراء بدعوة وزيري الاشغال العامة والنقل والاقتصاد والتجارة الى عقد  اجتماع طارئ للبحث جديا بالتعرفة ،لانه لم يعد بمقدور السائقين تحمل العبء ، علما الى قطاع النقل البري لم يقصر تجاه الدولة بموضوع اشتراكات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .ونطالب دولة رئيس الحكومة ووزيرة العمل باعداد مشروع لاعفاء السائقين من هذه الاشتراكات .
واعتبر ان كل الحكومات المتعاقبة كانت تتحدث عن خطة النقل ولم تبصر هذه الخطة النور، لذلك ادعو وزير الاشغال العامة والنقل الى وضع مشروع النقل على طاولة مجلس الوزراء للبت به ،وان قطاع النقل البري ينفذ ما هو مقرر في هذه الخطة لنؤكد اننا مسؤولون اكثر من غيرنا ونلتزم بالقانون .
ودعا طليس الاتحادات والنقابات الى اجتماع يوم الاربعاء المقبل الساعة العاشرة والنصف لاتخاذ القرارات المناسبة والخطوات التصعيدة الواجب اعتمادها في حال لم يتجاوب المسؤولون مع مطالب قطاع النقل البري .
ثم تحدث رئيس نقالبة الشاحنات في لبنان شفيق القسيس فأيد تنفيذ اضراب شامل اذا لم تنصف الدولة اصحاب الشاحنات الذين تأثروا باقفال المقالع والكسارات والمرامل ، مشيرا الى ان السائق الاجنبي هو ليس خيارا بل بديل لغياب  وفقدان السائقين اللبنانيين .
وتكلم رئيس اتحاد الوفاء للسائقين احمد الموسوي فدعا الحكومة لتحمل مسؤولياتها تجاه السائقين العموميين ،متمنيا عليها اتخاذ قرارات تنصفهم ، داعيا وزير الداخلية لمكافحة الارقام المزدوجة والمزورة والشركات الوهمية المتعدية على قطاع النقل البري . وايد الدعوة الى اجتماع الاسبوع المقبل لانقاذ السائقين .
وطالب ممثل نقابة اصحاب الصهاريج ومتعهدي نقل المحروقات في لبنان فادي ابو شقرا بضرورة اعادة النظر في كلفة النقل في جدول تركيب اسعار المكشتقات النفطية الذي يصدر عن وزارة الطاقة والمياه لانصاف اصحاب الصهاريج في ظل الا وضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها البلد .
وتحدث علي محي الدين امين عام اتحاد نقابات السائقين العموميين فاشار الى ان المطالب مزمنة وهي حقوق والحكومة تعهدت بها مرات عدة ، واليوم الاسعار تضاعفت اضعاف اضعاف على كل المستويات نؤيد الدعوة الى الاجتماع الاربعاء المقبل .
وتكلم عمر العلي عن الشاحنات المبردة والمشاكل التي يتخبطون بها معلنا تأييده لموقف اتحادات النقل البري .
وتحدث كمال شميط فأكد على الصعوبات التي يمر بها قطاع النقل البري في لبنان .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى