سياسةصحفمحليات لبنانية

قالت الصحف: حكومة ميقاتي تدخل عامها الرابع ولبنان بين العجز الدولي والعجز الداخلي

 

الحوارنيوز – خاص

يبدو لبنان أمام عجزين:

  • عجز دولي لم يتمكن من إلزام قادة العدو بوقف عدوانهم على غزة والضفة وعلى لبنان.
  • وعجز داخلي تعبر عنه الأزمات المتتالية السياسية والاقتصادية والمالية والاجتماعية وفشل الحكم والحكومة من إنتاج حلول وتقديم رؤى قابلة للتحقق.

خلاصة المشهد الداخلي كما عكسته صحف اليوم فماذا في التفاصيل؟

 

 

  • صحيفة النهار عنونت: فراغ وأزمات وحرب… الحكومة سنة رابعة

وكتبت تقول: لو توافر النصاب وانعقدت جلسة مجلس الوزراء أمس، لربما كان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي فاجأ الوزراء بقالب حلوى عليه ثلاث شمعات إحياءً للذكرى الثالثة لصدور مراسيم تشكيل هذه الحكومة في العاشر من أيلول (سبتمبر) عام 2021. ولكن الحكومة الميقاتية الثالثة، التي بدأت اليوم السنة الرابعة من عمرها الذي يعدّ قياسياً وتجاوز عمر ولاية حكومة الرئيس تمام سلام التي عمرت سنتين وعشرة اشهر، وجدت نفسها كحكومة “هرمة” أمام “عيدية” من شأنها زيادة إرباكها و”عجزها” حين حاصرها العسكر المتقاعد برعاية العسكر العامل، ولم يقبل الرئيس ميقاتي أي إجراءات من شأنها التسبب بصدام بين رفاق الجندية القدامى والعاملين.
هذه المصادفة برمزيّتها التي تزامنت مع إعادة العسكريين المتقاعدين اطلاق تحركهم في الشارع أمس، أبرزت مجدداً الشق الداخلي الاجتماعي المأزوم في تحديات الحكومة التي فرض عليها الفراغ الرئاسي العمر القياسي الأطول فيما هي تجرجر ذيول التداعيات الاقتصادية والمالية والاجتماعية المتراكمة من جهة، والأزمة الرئاسية المسدودة الأفق من جهة ثانية، ومن ثم التداعيات الأشدّ خطورة لـ”حرب الجنوب” حيث تتصاعد بنزق حاد حملات التهديد والتهويل والوعيد الإسرائيلية بنقل حرب غزة “إلى الشمال”، أي إلى لبنان. وتجدر الإشارة الى أن ثمة معلومات تشير الى أن الموفد الفرنسي جان إيف لودريان سيزور بيروت مجدداً في وقت قريب وأن سفراء في المجموعة الخماسية سيلتقون رئيس مجلس النواب نبيه بري وربما شخصيات أخرى.
في أي حال نجح العسكريون المتقاعدون في تطيير جلسة الحكومة التي كانت مقررة صباح أمس، بعدما حاصروا السرايا الحكومية وأقفلوا كل مداخلها. ولكن أحداً لم يبرر معنى إقفالهم الباب أو منع المسار أمام مفاوضات بين وفد يمثلهم والحكومة في حين كشف النقاب أن الحكومة تعدّ مشروع قانون من ضمن الموازنة أو خارجها لتحقيق ما أمكن من مطالبهم. وتالياً لن يكون التحرك الاحتجاجي والاعتصام وقطع الطرق يشي بأنه سيكون الأخير ما دامت الحلقة المفرغة هي التي تتحكم بالسرايا وفي وسط بيروت، إلا بداية ستليها تحركات أخرى. إذ أن الحكومة لا تستطيع إقرار سلسلة رتب ورواتب وتكرار تجربة عام 2017 التي مثلت أحد أسباب الانهيار المالي، والمتقاعدون العسكريون، بحسب تأكيداتهم، لن يقبلوا إلا أن تعود رواتبهم إلى ما دون نصف قيمتها للعام 2019. وبين هذين الحدين تسير الأزمة أسوة بالأزمات المتراكمة على كاهل اللبنانيين منذ 5 سنوات.
مجلس الوزراء لم ينعقد إذاً بسبب التحرك الاعتراضي للعسكريين المتقاعدين الذي حاصر السرايا ومنع الوزراء من الوصول، فأُرجئت الجلسة إلى موعد لاحق بحسب ما أعلنت الأمانة العامة للمجلس في بيان بسبب عدم اكتمال النصاب. وكان الرئيس ميقاتي حضر إلى مكتبه باكراً جداً وباشر التحضير للجلسة وذكر أن تواصلاً حصل بينه وبين قائد الجيش العماد جوزف عون الذي نبّه إلى محاذير أي صدام محتمل بين الجيش والمتقاعدين، وأن ميقاتي شدد بدوره على محاذرة أي صدام، بما فهم أن الرجلين اتفقا على ضرورة تجنب أي اجراء يؤدي إلى خروج التحرك عن طابعه السلمي. ولم يصل من الوزراء إلى السرايا إلا وزراء الداخلية بسام مولوي، والصناعة جورج بوشكيان والاتصالات جوني قرم، والشباب والرياضة جورج كلاس. وقال بوشكيان: “فتحنا باب الحوار. ونأسف لما يحصل. لقد تم التواصل بعد إلغاء جلسة مجلس الوزراء مع اللواء المتقاعد نقولا مزهر، كما تواصلت معه شخصياً وهو حاول الدخول إلى السرايا، ولكن المعتصمين وللأسف لم يسمحوا له بذلك”. أضاف: نحن نتعاطى مع مؤسسة هي رابطة متقاعدي الجيش اللبناني، إنهم يطالبوننا بالحوار معهم، ونحن نعرف وجعهم وكذلك دولة الرئيس والحكومة، ونحن مع ايجاد حل لمطالبهم، ومنفتحون للتفاوض، لكنّ السؤال مع من نتفاوض؟ عندما يرفضون مجيء اللواء مزهر للتفاوض معنا ولدينا طروحات لحل قضيتهم، فمع مَنْ نتكلم، إذا لم يكن هناك من يود التكلم معنا، وما هي الغاية من ذلك؟”.
ولكن العميد المتقاعد جورج نادر نفى ما تردد عن “أن العسكريين المتقاعدين علّقوا تحركاتهم وفكّوا إعتصامهم وأن العميد المتقاعد شامل روكز حصل على ضمانات بإعطاء العسكريين المتقاعدين حقوقهم”. وأكد أن “لا ثقة بأي ضمانات وأن التحركات مستمرة وأن التوجه هو نحو تعطيل الجلسة الحكومية المقبلة”.
تهديدات واغتيال
في المقلب “الحربي” من المشهد اللبناني مضى قادة إسرائيل ومسؤولوها في حملة تهديداتهم للبنان. وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت “أن الجيش الاسرائيلي بصدد الانتهاء من عمليته في الضفة وحان الوقت لنقل مركز الثقل إلى الجبهة الشمالية لفتح حرب مع لبنان”. وبدوره، حذر رئيس حزب “معسكر الدولة” بني غانتس خلال لقائه مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من أنه “حان وقت العمل في الشمال، إذا لم نتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن في غضون أيام أو أسابيع قليلة، علينا خوض الحرب في الشمال”.

 

 

 

  • صحيفة الديار عنونت: جبهة الشمال تحدد مصير نتانياهو… انتشار روسي في تلال القنيطرة

العسكريون المتقاعدون: مصالح واعمال الوزراء اهداف مشروعة

وكتبت تقول: مع اقتراب الذكرى السنوية الاولى لاندلاع حرب طوفان الاقصى، واضح ان تل ابيب تخطط لتوسيع تحركها نحو لبنان وسوريا، وفقا لما تبينه المعطيات الميدانية، والمواقف الاسرائيلية لأكثر من وزير ومسؤول عسكري.
تزامنا، يتأرجح لبنان على حبلي التصعيد، على الحدود والذي وصل الى تخوم بلدة صغبين في البقاع الغربي، وفي الداخل مع عودة التحركات المطلبية الى الشارع، في ظل سلسلة من الاحداث الامنية والقضائية المتزامنة، والمساعي الهادفة الى اعادة احياء ملف انتخابات رئاسة الجمهورية.
فمع تهاوي المبادرات الاميركية الواحدة تلو الاخرى، في ظل نجاح ما يحكى عن تحالف ضمني بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والمرشح الجمهوري دونالد ترامب، على ما تقول مصادر سياسية، لتطيير اي فرص سياسية يمكن ان تسجل نقاطا لصالح حملة المرشحة كامالا هاريس، يبدو جليا ان نتانياهو مصر على اعتماد سياسة الهجوم الى الامام والانتقال الى الجبهة الشمالية، مع لبنان وسوريا، وهو ما عبر عنه صراحة وزير دفاعه، الذي كشف المستور معتبرا ان المواجهة هي مع ايران.
ورات المصادر ان نتانياهو، نجح حتى الساعة في جر الادارة الاميركية الحالية الى ملعبه، حاصرا التواصل بين طهران – وواشنطن في السياق الذي رسمه، بعدما باتت الاهداف في غزة مقتصرة، اولا بإنقاذ الاسرى احياء، بعدما قررت حماس تصفيتهم في حال اقتراب القوات الاسرائيلية من اماكن احتجازهم، وثانيا، قتل قادة الحركة وعلى راسهم رئيس المكتب السياسي يحيى السنوار.
وتتابع المصادر، ازاء هذا الوضع بات تحريك الجبهة اللبنانية امرا ملحا وضروريا، بعدما بات استمرار نتانياهو في السلطة مرتبطا بإشعال جبهة الشمال، وهو ما دفع بالأخير الى طلب عقد اجتماع مع الجانب الاميركي، لبحث تحقيق انجاز على هذه الجبهة سواء سياسيا ام عسكريا، وهو ما حصل فعلا، استتبع بزيارة عاجلة لقائد القيادة الوسطى الاميركية الى الجبهة حيث ناقش الخيارات العسكرية مع نظرائه الاسرائيليين.
وفي هذا السياق كشفت مصادر سياسية لبنانية، أن طرح الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين، الذي حمله معه خلال زياراته المتكررة الى بيروت، حول مبادلة أراض بين لبنان واسرائيل، كحل لبعض النقاط الحدودية المتنازع عليها، لتعديل خطّ الحدود بشكلٍ يتوافق مع الواقع الحالي، هو أمر غير قابل للتطبيق لأسباب عديدة أهمّها، اولا، مخالفة هذا الطرح للمادّة الثانية من الدستور التي تمنع التنازل عن أي جزء من الأراضي اللبنانيّة أو التخلّي عنه، وثانيا، حاجة هكذا خطوة إلى إتفاقيّة ترسيم جديدة مع إسرائيل لتعديل خطّ إتفاقيّة بوليه – نيوكمب والنقاط الجغرافيّة الحدوديّة المثبَّتة منذ أكثر من مئة عام. علما ان اوساطا مطلعة وضعت التصعيد العسكري الذي تشهده جبهة الجنوب، يدرج في اطار سعي الاطراف الى تعزيز اوراقها التفاوضية، في ظل اعتماد كل من طرفي المواجهة استراتيجية جديدة، خصوصا ان تل ابيب تضغط في اتجاه تحقيق انجاز عل هذا الصعيد.
السفارة السعودية
وليس بعيدا، فان سوريا التي تعرضت لأعنف جولة من الاعتداءات الاسرائيلية، اخيرا، على صعيد الاهداف، والضحايا، شهدت خطوة جديدة في اطار انفتاحها على الدول العربية، تمثلت في قرار الرياض اعادة افتتاح مقر سفارتها في دمشق، في مؤشر واضح الى تطور العلاقات الثنائية، مع ما يعنيه ذلك من غطاء تحتاجه سوريا في هذه المرحلة في ظل الاوضاع التي تمر بها المنطقة.
هذه المظلة السعودية – العربية التي قدمتها الرياض، ترافقت مع اخرى عسكرية، اذ تحدثت مصادر ميدانية ان القوات الروسية حركت وحداتها العسكرية من الجنوب السوري، ناحية درعا، باتجاه الجولان والقنيطرة، حيث ركزت سلسلة من نقاط المراقبة على عدد من التلال المطلة على الجولان والمواقع الاسرائيلية، وباشرت تحصينها تمهيدا لاقامة مواقع عسكرية، في خطوة وصفها المراقبون بإجراءات استباقية وتحسبا لأي عمليات تقدم اسرائيلية باتجاه هذه المنطقة، ولفرض “الاستقرار” على هذه الجبهة.
حراك العسكريين المتقاعدين
وفي اطار التحركات المطلبية، عاد الشارع الى غليانه، بعدما نجح العسكريون المتقاعدون في تطيير جلسة مجلس الوزراء لبدء مناقشة الموازنة، مانعين الوزراء من الوصول، باستثناء رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي الذي سبقهم وحضر الى السراي مع صياح الديك، ومعه وزراء ثلاثة، نجحوا، بعدما تأخر وصول “المتقاعدين” حتى السادسة والنصف، لتبدأ موجات من شد الحبال والمواجهات الكلامية التي انتهت بتعليق التحرك بعد وعد ببت مطالبهم.

 

 

  • صحيفة الأنباء عنونت: الحرب طويلة وجنبلاط يجدد الدعوة للتسوية… والشارع إلى تحركات جديدة

وكتبت تقول: يوم طويل قضاه العسكريون المتقاعدون في بيروت، يوم أمس، احتجاجاً على مناقشة الحكومة مشروع موازنة العام 2025، وتمكّنوا من تعطيل الجلسة ما دفع برئيسها نجيب ميقاتي إلى تأجيلها، وتوعّدوا باستمرار التحرّكات طالما أن الموازنة لا تضمن عدالة اجتماعية.

وعلى ما يبدو، فإن المرحلة المقبلة ستشهد تحرّكات شعبية واسعة ضد مشروع الموازنة، الذي لا يختلف كثيراً عن مشروع موازنة العام الماضي، وفق ما يقول عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي أنيس أبو ذياب، الذي يُشير إلى أن موازنة العام 2025 تأخذ مسار موازنة العام 2024 نفسه، وهي موازنة حسابية فقط لا إصلاحات فيها.

وفي حديث لجريدة “الأنباء” الإلكترونية، يلفت أبو ذياب إلى أن لا زيادات في الموازنة على أساس الراتب، لكن ثمّة زيادات أخرى، كرواتب إضافية في بعض الأشهر، وخدمات اجتماعية أخرى مع الزيادات الملحوظة لوزارة الصحة وبعض الصناديق، كصندوق تعاونية موظفي الدولة، مما سيزيد من مدخول القطاع العام.

وينقل أبو ذياب بُشرى إلى الناس، ويقول إن مشروع الموازنة لا يحمل أي ضرائب جديدة تمس بالفئات الاجتماعية الفقيرة، ولا ضرائب على الأساسيات، فالضرائب نفسها كما العام الماضي، الزيادات ستُغطّى من خلال تحسين الجباية ومكافحة التهرّب الجمركي وفتح العقارية والنافعة.

إلى ذلك، فإن حرب غزّة مستمرّة وعلى حالها، ولا يبدو أنها ستشهد منعطفات دراماتيكية في المدى القصير، لأن إسرائيل ترفض كل مقترحات وقف إطلاق النار، لا بل تُصر على استكمال عمليات تهجير الفلسطينيين في غزّة والضفة الغربية.

في هذا السياق، كانت تغريدة الرئيس وليد جنبلاط، التي أشار خلالها إلى أن الحرب لن تنتهي ونحن في بدايتها، والمشروع الصهيوني لن يقف عند إزالة غزّة بل سينسحب على الضفة الغربية، مشدّداً على أهمية حماية الأردن في هذا الإطار، داعياً إلى التسوية في لبنان.

إذاً، يبدو أن لبنان أمام حرب طويلة لن نشهد خواتيمها في وقت مبكر، لذلك فإن التسويات والحد الأدنى من التلاقي مطلوب للحفاظ على لبنان وما تبقّى من شعبه فيه قبل أن نشهد موجات جديدة من الهجرة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى