اجتماعياتمنوعات

في وداع اختي الجميلة (زياد علوش)

 

د. زياد علوش – الحوارنيوز

تعريف المصطلح جزء من تبيان المقصود.

ماذا يعني الجمال؟

الإجابة الفطرية تتخطى النعم او اللا التقليدية.

الفطرة هنا إبداع في الخلق ودلالة على عظمة الخالق، تعني الجمال الطبيعي الخالص بعموم لفظه من دون زيادة او نقصان، لأن احدهما او كلاهما يأتي بمعنى التشوه.

في السياق:

لطالما اردت التحرر الصبياني بقصد العبودية من قيود شقيقتي بتفاصيلها الدقيقة ،حيث لا مهادنة مع الرتابة منذ سفر الحاج عبود والحاجة خديجة علمي الفضيلة في البلدة الزاهرة والزاخرة الى عالم البرزخ، وقد حلت عليهما الضيفة الجديدة يكرمان بر وفادها ويمطرانها بالسؤال عمن تركت خلفها ،وأني لاعتقدني ولما لا ،الفصل الابرز وهي تقص رواية الاشتياق على علم منهما كإرث متوارث:

ملاحظاتها المتكررة حول تناولي الطعام وشياكتي..لا تتأخر، لا تنام خارج البيت ،عد الى المنزل الطقس بارد، ارتدي المزيد من الثياب، هلا اخذت زينتك عند كل صلاة.. تفاصيل لتفاصيل عن تفاصيل لا تنتهي تتجدد مع كل فجر جديد..حيث تتكرر قهوتي عندها كل صباح.

سرنا الذي لم يعد سرا، ويا لي من ثرثار، “كن كما انت عزيز النفس تستر بالسخاء، فكل عيب كما قيل يغطيه السخاء.وبلغتها الحاسمة نهي بفعل الامر ،لا تكسر بخاطر احد أبدا”.

مهلا ليست هذة بقيود المؤكد ،انها مزيد من الانظمة والقوانين والعادات والتقاليد والتوجيهات ،او عقد اجتماعي عائلي إن شئت قلت.

 تحرص الجهة الرسمية المعنية المحبة ان تحفظك به من السقوط في براثن الفوضى والاهمال والفشل.

ليست هذة القصة الإجمالية، ذلك جزء حيوي منها الان..

 لاحقا يدور عالمها الانيق الذي حاكته على ضوء النجوم حول بطل روايتها الاخ الاصغر المشاكس، لسان حاله ليس من ايامه يوما لم يكحل عينيه برؤية وجهها الصبوح.

كيف لعالمها “الصغير” هذا في دارة العائلة العبقة برائحة الذكريات والحارة الدافئة المتواضعة .هذا الامتداد المعرفي والانساني واستيعاب من يعتقد نزقا ان الدنيا ضاقت بحركته البهلوانية المتسعة.

“حياة عبود علوش” شيئ من السهل الممتنع..

لا عجب وقت تحولت اختي الجميلة الى كتلة من العطاء يتسع للجميع سخاؤها مطرا ويشع نورها كوكبا دريا…كتلة انبثقت من المحبة الخالصة والسعادة اللامتناهية.

منذ الأن وصاعدا وبمنتهى الرضى والتسليم حيث اللا تفاصيل إلا رمزا وإيماء، يتناثر شذرا هنا وهناك في غير زمان ومكان، ورحيل الجهة الناظمة والراعية الاصيلة، سيمر وقت الذكريات الطويل ببطء شديد وثقيل بين دمعة وتنهيدة وابتسامة.

ستبقى اختي “حياة” الاجمل على الاطلاق الى ما لا نهاية، زادا استعين به في ظلمة الدرب العسير الموحشة الى حين…

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى