ثقافةفي مثل هذا اليوم

في مثل هذا اليوم:إنطلاق مشروع الموسوعة العالمية “ويكيبيديا”

الحوار نيوز – خاص

(“في مثل هذا اليوم ” هو عنوان فقرة يومية جديدة تستحدثها “الحوار نيوز” ، بهدف ثقافي بحت يرمي الى توسيع دائرة المعلومات لدى القراء.نأمل أن تلقى رواجا لدى عامة الناس .والله ولي التوفيق).

ويكيبيديا

في مثل هذا اليوم ،الخامس عشر من كانون الثاني /يناير عام 2001 ،بدأ مشروع الموسوعة العالمية ” ويكيبيديا “كمتمم لمشروع “نيوبيديا “الذي يكتبه محررون خبراء. وبسبب بطء تطوّر نيوبيديا فقد قرّر جيمي ويلز ولاري سانجر أن ينشئا مشروعا مفتوحاً ليدعم نيوبيديا وهو ويكيبيديا.

وأصبحت تحتوي على 600 ألف مقالة بالإنجليزية و2 مليون مقالة باللغات الأخرى مجتمعة ،حسبما ذكر جيمي ويليز. اللغات الكبرى مثل الألمانية واليابانية والفرنسية واللغات الأوروبية الغربية كبيرة أيضا، ثلث الزيارات فقط للإنجليزية على عكس ما يظن البعض، ومدى شهرة ويكيبيديا أنها من أكبر 50 موقعا في العالم.

كلمة ويكيبيديا مشتقة من مقطعين: ويكي wiki وتعني بلغة هاواي “بالغ السرعة”، والثاني بيديا pedia ومشتق من كلمة موسوعة encyclopedia.

 ويكيبيديا هي موسوعة متعددة اللغات، مبنية على الويب، ذات محتوى حر، تشغلها مؤسسة ويكيميديا، التي هي منظمة غير ربحية. ويمكن لأي مستخدم تعديل وتحرير وإنشاء مقالات جديدة فيها.

في آذار/مارس 2009 كان في ويكيبيديا 15 مليون مقالة تقريبًا، مكتوبة بما يقارب 292 لغة. في يوم 17آب/ أغسطس 2009 وصلت ويكيبيديا الإنجليزية لثلاثة ملايين مقالة. تكتب المقالات تعاونيًا بواسطة متطوعين من حول العالم والغالبية العظمى من محتويات الموسوعة يمكن تعديلها بواسطة أي شخص يمتلك اتصالاً بالإنترنت.

   تنتشر خوادم ويكيبيديا الرئيسية في تامبا، فلوريدا، وخوادم أخرى موجودة في أمستردام وسيول. يعد ويكيبيديا من أشهر عشرة مواقع على الإنترنت على مستوى العالم.

نتيجة لطبيعة ويكيبيديا التي تسمح لأي مستخدم بتعديل مقالاتها، شكك النقاد والمحللون بها وتساءلوا عن مدى مصداقيتها ودقتها، إذ أن بإمكان أي مستخدم أن يجري تعديلات على محتويات الموسوعة، تزيد احتمالية أن يضيف مجهولون أو مستخدمو الموسوعة المسجلون معلومات خاطئة أو غير مؤكدة، أو يقوم المخربون بحذف أقسام من مقالات أو إضافة تعليقات شخصية أو آراء متحيزة، خاصةً في المواضيع السياسية والدينية. أيضا تثار الشكوك حول حيادية المقالات في ويكيبيديا، ومدى دقة المعلومات الواردة بهذه المقالات.

حدد القائمون على موسوعة ويكيبيديا مجموعة من السياسات والتعليمات التي يجب على مستخدمي الموسوعة الالتزام بها عند تحرير وتعديل محتويات الموسوعة، هذه السياسات تهدف إلى التصدي لمحاولات التخريب، وتحاول ضمان مصداقية المعلومات التي تحويها مقالات هذه الموسوعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى