دولياتسياسة

“فورن بوليسي”:بايدن قد يحوّل حرب أوكرانيا إلى حرب عالمية من خلال سياسة إضعاف روسيا

 

تحليل | مايكل هيرش- فورين بوليسي*

 

في سلسلة من التحولات الدراماتيكية هذا الأسبوع ، صعد الرئيس الأميركي جو بايدن وحلفاؤه في الناتو سياستهم  في الدفاع عن أوكرانيا ضد العدوان الروسي في إطار سياسة تقويض قوة ونفوذ روسيا نفسها. ويخشى بعض المراقبين من أنهم بذلك يتركون للرئيس الروسي فلاديمير بوتين خيارًا ضئيلًا بين الاستسلام أو مضاعفة القوة العسكرية ، ما يزيد من احتمال توسيع حربه إلى ما بعد أوكرانيا.

 

يوم الخميس ، حث بايدن الكونغرس على تقديم 33 مليار دولار كمساعدات عسكرية واقتصادية وإنسانية إضافية لأوكرانيا – أكثر من ضعف المبلغ السابق – وقال إنه كان يرسل رسالة واضحة إلى بوتين مفادها: “لن تنجح أبدًا في السيطرة على أوكرانيا”.

علاوة على ذلك ، قال بايدن في تصريحات بالبيت الأبيض ، إن السياسة الجديدة تهدف إلى “معاقبة العدوان الروسي ، وتقليل مخاطر نشوب صراعات في المستقبل”.

 

جاء ذلك بعد إعلان واضح بنفس القدر هذا الأسبوع من وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ، الذي قال بعد اجتماع في كييف مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن هدف الولايات المتحدة الآن هو تقليص نفوذ روسيا على المدى الطويل حتى لا تمتلك “القدرة على إعادة الإنتاج”.وقال أوستن في محطة توقف في بولندا: “نريد أن نرى روسيا وهي تضعف إلى درجة أنها لا تستطيع القيام بالأشياء التي فعلتها في غزو أوكرانيا”.

 

ربما كان هذا التحول هو ما دفع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى الإعلان بعد ذلك أن واشنطن والغرب قد دخلوا في حرب “بالوكالة” مع روسيا ، ما يخاطر بحرب عالمية أخرى قد تتحول ، كما حذر لافروف ، إلى أسلحة نووية. “فالخطر جسيم وحقيقي”. وأضاف لافروف “يجب ألا نقلل من ذلك.

وطرح بوتين مرة أخرى هذا الأسبوع ، كما فعل منذ بداية غزوه ، أنه لا يزال لديه خيار استخدام الأسلحة النووية ضد الناتو ، قائلاً : “لدينا جميع الأدوات اللازمة لذلك ،وهو أمر لا يمكن لأي شخص آخر التباهي به. وسنستخدمها ، إذا كان علينا ذلك “.

 

 

 

وقد حظي النهج الأميركي العدواني الجديد باستحسان العديد من الجهات ، لا سيما من مسؤولي الناتو الحاليين والسابقين الذين يصرون على أن التهديدات النووية الروسية المضادة ليست سوى كلام فارغ.

 

وقال الأمين العام السابق لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن في مقابلة: “إنها الطريقة الوحيدة للمضي قدمًا.. من وجهة نظر بوتين ، فإن ذلك لا يحدث أي فرق ، لأنه كان يدعي فقط أن السياسة الغربية هي إضعاف روسيا على أي حال. فلماذا لا نتحدث بصراحة عن ذلك؟ كان الخطأ الذي ارتكبناه في الماضي هو التقليل من شأن طموحات فلاديمير بوتين ، التقليل من وحشيته. في الوقت نفسه ، بالغنا في تقدير قوة الجيش الروسي “.

 

تعتمد الاستراتيجية الجديدة للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي جزئيًا على نجاح أوكرانيا المستمر في ساحة المعركة ضد بوتين ، الذي اضطر إلى تقليص طموحاته من الاستيلاء الكامل على أوكرانيا إلى هجوم كبير جديد في الأجزاء الشرقية والجنوبية منها. وقد كثف حلفاء الناتو ، بما في ذلك ألمانيا ، التي كانت تراوغ حتى هذا الأسبوع بشأن إرسال أسلحة هجومية ثقيلة إلى أوكرانيا ، من مساعدتها رداً على ذلك. أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز ، تحت ضغط سياسي داخلي وخارجي ، في وقت سابق من هذا الأسبوع أن بلاده ستوفر 50 دبابة مضادة للطائرات لأوكرانيا.

 

ومع ذلك ، أعرب خبراء روس آخرون عن قلقهم من أن الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين ، في الواقع ، يتجاوزون الخطوط الحمراء التي تجنبوها حتى الآن. بالنسبة لمعظم الصراع الذي دام شهرين ، رفض بايدن السماح بأي دعم عسكري ، مثل الأسلحة الهجومية الرئيسية أو منطقة حظر الطيران ، والتي قد يُنظر إليها على أنها تضع قوات الولايات المتحدة أو الناتو في صراع مباشر مع روسيا.

الآن ، يشعر بعض المراقبين بالقلق من أنه مع المساعدة الإضافية والعقوبات الاقتصادية الأكثر صرامة ، يجبر الرئيس الأميركي بوتين على اعتماد الزاوية التي لا يمكنه فيها سوى القتال أو الاستسلام. قد يعني المسار الأخير التخلي عن هدف بوتين في حياته المهنية المتمثل في تقوية روسيا ضد الغرب. ومع ذلك ، فإن بوتين ، الذي قال منذ فترة طويلة إن هدف الغرب هو إضعاف روسيا أو احتوائها ، لم يُعرف أبدًا باستسلامه خلال عقد ونصف العقد من التحركات العدوانية ضد الدول المجاورة ، لا سيما أوكرانيا وجورجيا.

 

      “في نظر الكرملين ، الغرب يسعى للحصول على روسيا. لم يكن معلنًا من قبل”. هذا ما قاله شون موناغان  الخبير الأوروبي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ، مضيفا”الآن يتم التحدث بهذا .  إذا جمعت هذا مع تعليقات بايدن ، في قمته في بولندا الشهر الماضي ، بأن” هذا الرجل [بوتين] لا يمكنه البقاء في السلطة “، كل هذا يحول هذه الحرب الإقليمية إلى مواجهة أوسع، وقد يجعل التفاوض على تسوية لإنهاء الحرب في أوكرانيا أكثر صعوبة أو حتى مستحيلة في الوقت الحاضر “. (قال مسؤولو بايدن لاحقًا إن الرئيس لا يسعى لتغيير النظام في روسيا).

*ترجمة “الحوار نيوز” عن المجلة الأميركية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى