منوعات

ظاهرة الخوف في عالم مشتعل


في مقالٍ لها بعنوان :
تماسك في عالمٍ مشتعل .
Is it possible to stay calm when the world is on fire
تقول الدكتورة النفسية Nancy colier:
يجب أن تكون كلمة العام، لعام 2019 هي "الخوف" لم يحدث أبدًا، خلال ثلاثة عقود تقريبًا من ممارسة العلاج النفسي، أن رأيت مثل هذا الخوف المتفشي والمزمن والشديد لدى الأشخاص الذين يمرون عبر مكتبي. حتى أولئك الذين ليسوا قلقين بشكل طبيعي يشعرون الآن بالقلق.

الشعور بالخوف الآن أمر طبيعي، وإلى حدٍ ما واقعي. لا توجد وسيلة لتكون إنسانًا على هذا الكوكب دون أن يتم إغراقك بتهديدات مستمرة وحقيقية جدًا لوجودك. إذا كنا مستائين لما يحدث، فهذا لأننا على صلة بالواقع. الحل هو عدم ارتداء نظارات وردية اللون وإقناع أنفسنا بأن كل شيء على ما يرام. كل شيء ليس على ما يرام، لكن العيش في حالة إنكار أو وهم ليس حلاً أيضًا. ولكن كيف نحافظ على الشعور بالسلام الداخلي أو الرفاه في عالمٍ منكسر؟

مَن نُريد أن نكون؟
أولاً، من المُهم أن نعترف بشعورنا بالخوف والعجز، وأن نذكّر أنفسنا بلطفٍ وصبر، بأنه لا بأس من الخوف. لكن الاعتراف لا يكفي. نحتاج أيضًا أن نسأل أنفسنا، من الذي نريد أن نكونه في هذا العالم كما هو؟ كيف نريد أن نرقص مع هذا العالم الذي قدمنا إليه الآن؟ هل نحن التغيير الذي نتوق إليه… جزء من المشكلة أم الحل؟ يجب علينا أن نهتم بجانبنا من الشارع وأن نكون مدركين لِما نعرّضه على هذا الكوكب للمحن، وما نساهم به، بغض النظر عن الفوضى التي تحدث.

الخيارات:
من المهم أيضًا التحقيق في ما نقوم به لأنفسنا والذي يساهم في خوفنا. هل نحن، بطريقةٍ ما، نُفاقم من قلقنا؟ ونبتلع الخوف عندما نريد في النهايةِ أن نهدأ؟ هل نشاهد ونقرأ الكثير من الأخبار؟ أي نوع من الأخبار يعطينا أفضل فرصة للشعور بالهدوء؟ هل نشعر بالتحسن عندما نقرأ أخبار الصحف بدلاً من نشرة الأخبار على التلفزيون؟ في الوقت نفسه، من المهم أن ندرس كيف يؤثِّر الأشخاص في حياتنا على مستوى خوفنا. من الحكمة أن ننأى بأنفسنا عن أولئك الذين يزيدون من قلقنا أو يشجعون اليأس. إذا لم نتمكن من إبعاد أنفسنا، فيمكننا إبلاغ الآخرين بعزمنا على إلغاء الاشتراك في المحادثات التي تزيد من ضيقنا. الرفقة التي نحتفظ بها، وكيف تؤثر علينا، لها أهمية قصوى في أوقات كهذه!

ما العمل؟
هناك خطوة أخرى يمكننا اتخاذها لتعزيز الرفاهية الداخلية، وهي الشروع في العمل، بغض النظر عن حجمه، صغيرًا أو كبيرًا لفعل شيء إيجابي. هذه المرة سوف تشعر بالخوف، لكن بشكل خفيف. القيام بأي شيءٍ يمنحنا إحساسًا بالسيطرة!


طلب المساعدة:
إن الشعور بالسلام في عالم مثل عالمنا، ليس بالأمر السهل، وغالبًا ما لا يمكننا القيام بذلك بمفردنا. لقد حان الوقت للتفكير في طلب المساعدة، يمكننا التحدث إلى مستشار، صديق حميم، معالج، مستشار روحي. نحن جميعًا في هذا معًا؛ يمكننا أن نساعد بعضنا البعض حتى عندما نشعر أننا لا نستطيع مساعدة أنفسنا أو العالم.

تذكّر أيضًا أن الشيء الوحيد الذي يستمر دائمًا هو التغيير. بالرغم من أن هذه المشاكل موجودة في الوقت الحالي، فهي مشاكل الحاضر فقط. هذه أيضًا يجب أن تمُر. الشيء الوحيد المؤكد ١٠٠٪؜ هو أن عالمنا سيتغيّر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى