حرب غزةسياسة

غانتس يعلن إنسحابه من مجلس الحرب مساء..وبلينكن في المنطقة الأسبوع المقبل

 

الحوار نيوز – حرب غزة

 

توقع موقع “أكسيوس” الإخباري الأميركي  أن يعلن الوزير الإسرائيلي بنيامين غانتس في خطاب يلقيه مساء اليوم السبت انسحاب حزبه من حكومة الطوارئ (مجلس الحرب) التي تم تشكيلها بعد هجوم 7 أكتوبر،فيما يستعد وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن لزيارة المنطقة مطلع الأسبوع المقبل.   

 

وبحسب الموقع الأميركي لن تؤدي خطوة غانتس إلى إسقاط ائتلاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي لا يزال يتمتع بأغلبية 64 عضوًا في الكنيست. لكن من المرجح أن يؤدي ذلك إلى زعزعة استقرار الحكومة وتفاقم الأزمة السياسية في إسرائيل مع استمرار الحرب في غزة ومع استمرار مفاوضات الرهائن ووقف إطلاق النار. 

وتعتبر إدارة بايدن والعديد من الحكومات الغربية والعربية الأخرى غانتس، وهو عضو في حكومة نتنياهو “الحربية ، معتدلاً، حيث من المرجح أن يؤدي رحيله إلى زيادة الضغوط الأميركية والدولية على نتنياهو، وفقا لأكسيوس. 

 

 وبحسب مصدر مطلع لأكسيوس فقد تحدث غانتس مع كبار المسؤولين في إدارة بايدن، في وقت سابق من هذا الأسبوع وأخبرهم بقراره الوشيك، طالبا المشورة. 

وأكد المصدر أن المسؤولين الأميركيين أبلغوا غانتس أنهم لن يتدخلوا في قضية سياسية إسرائيلية داخلية.   وأضاف المصدر أن المسؤولين تحدثوا عن وصول مفاوضات صفقة الرهائن إلى مرحلة حساسة للغاية. 

 

وأشارت أكسيوس إلى أنه مع انسحاب غانتس، ستخضع حكومة نتنياهو لسيطرة أكبر من وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، اللذين سيزيدان من الضغط على رئيس الوزراء لاتخاذ نهج أكثر تشددا تجاه الحرب في غزة، واتخاذ خطوات ضد السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية والتصعيد وتنفيذ هجمات على حزب الله في لبنان. 

 ومن المرجح أيضًا أن يؤدي خروج غانتس إلى قيام نتنياهو بتفكيك حكومة الحرب واتخاذ القرارات في الغالب مع وزير دفاعه يوآف غالانت والوزير المقرب منه رون ديرمر، بحسب الموقع الإخباري. 

 

 

 بلينكن في المنطقة

في هذا الوقت توقع مسؤولون اميركيون أن يزور وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن المنطقة مطلع الأسبوع المقبل. وستكون هذه زيارة بلينكن الثامنة لإسرائيل منذ بداية الحرب على غزة، قبل ثمانية أشهر.  

وسيلتقي بلينكن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الذي نفى الخطة التي  استعرضها الرئيس الأميركي جو بايدن، في خطابه قبل أيام وقال إنها خطة إسرائيلية. لكن نتنياهو نفى ما قاله بايدن حول وقف الحرب، بعدما قال الوزيران سموتريتش وبن غفير، أنهما يعارضان وقف الحرب وهددا بإسقاط الحكومة إذا وافق نتنياهو عليها، كما وصفها بن غفير بأنها “خطة انهزامية”.

 

وكان بلينكن قد حذر إسرائيل في أعقاب زيارات سابقة من عزلة سياسية في العالم، والتي باتت الآن تتحقق من خلال مقاطعة دول أوروبية واعتراف قسم منها بدولة فلسطينية عاصمتها القدس المحتلة، وفي ظل احتمال صدور مذكرات اعتقال دولية من المحكمة الجنائية الدولية ضد نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى