إعلاممنوعات

صحيفة “نداء الوطن” تقفل نهائيا الجمعة

 

الحوار نيوز – صحافة

 

  قررت صحيفة “نداء الوطن” الإقفال نهائيا اعتبارا من يوم الجمعة المقبل،  وأبلغت الإدارة جميع العاملين فيها من محررين وموظفين  بأن يوم الجمعة 14 حزيران هو اليوم الأخير من العمل، حيث ستقفل الصحيفة أبوابها نهائياً.

وتلقى الموظفون رسالة داخلية ممهورة باسم المدير المفوض رجا الراسي، يبلغهم فيها بأن يوم الجمعة في 14 حزيران/يونيو الحالي، سيكون آخر يوم عمل، وأن الإدارة ستدعو الموظفين خلال الأسبوعين التاليَين على هذا التاريخ الى مركزها لتسلّم أجورهم وتعويضاتهم بما يتلاءم مع وضعها المالي، ولتوقيع ما يلزم من مستندات. 

وذكرت المعلومات أن من يوافق من العاملين على هذه التعويضات يستطيع الحصول عليها، أما من لم ترضِه هذه التعويضات فمن حقه أخذ المسار القانوني لتحيل تعويضات أفضل له.

وأعاد الراسي هذا القرار الى الظروف الاقتصادية التي حالت دون متابعة الجريدة نشاطها، ودون الاستمرار في اصدارها في ظل الاوضاع الاقتصادية والمالية المتردية التي تسود البلاد منذ 5 سنوات. 

وفي الوقت نفسه، تلقى مشتركون في الصحيفة إشعاراً بأن العدد الاخير سيكون يوم السبت،  وقالت إدارة الجريدة في الرسالة التي تلقاها المشتركون، إن القرار “ناجم عن ظروف اقتصادية صعبة، وبعدما جرت محاولات كثيرة في الأشهر الماضية لم تنجح في انقاذها”. وقالت الإدارة في الرسالة للمشتركين: “نعلم ان العلاقة التي نشأت بين الجريدة ومشتركيها هي علاقة تتجاوز توصيل الجريدة، ولذلك نكرر اعتذارنا إذا تسببنا بإزعاج للبعض وبخيبة أمل للبعض الآخر”. 

وأوقفت الصحيفة إصدار نسختها الورقية في أواخر آذار/مارس الماضي، وواصلت الصدور الكترونياً بشكل يومي كالمعتاد على أمل ايجاد ممول. وبدأت في مفاوضات مع مستثمرين محتملين، كان آخرهم رئيس مجلس ادارة قناة “ام تي في” ميشال غبريال المر، لكن المفاوضات فشلت، ولم تجد الصحيفة ممولاً يعيد إصدارها. 

 

يذكر أن نداء الوطن هي الصحيفة الخامسة التي تقفل ،بعد السفير والأنوار والإتحاد والبلد .

نقيب المحررين يأسف

 وأسف نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي لقرار جريدة ” نداء الوطن” بوقف العمل فيها يوم الجمعة المقبل في 14

 وقال القصيفي:”على الرغم من أن إدارة الجريدة دعت الزميلات والزملاء والموظفين العاملين فيها الحضور لتسديد الرواتب والتعويضات، فإننا نتمنى أن تتناسب هذه التعويضات مع مقتضيات المرحلة الصعبة التي يمر بها هؤلاء ،خصوصا بعد تدني سعر صرف العملة اللبنانية وتآكل القيمة الفعلية للرواتب، وأن مقارنة موضوعية بين ما كانت عليه الرواتب لدى انطلاقة الجريدة وواقعها اليوم، يدفعنا إلى المطالبة برفع قيمة التعويضات، واعتبار وقف العمل بمثابة صرف كيفي تضاف قيمته إلى التعويض. فالاجراء المتخذ كان موجعا جدا للزميلات والزملاء والعاملين، خصوصا انه اتخذ في أوضاع اقتصادية بالغة الصعوبة، وأن اي تعويض لا يساعد المصروفين على الثبات والعيش بكرامة حتى تدبر عمل جديد،لا قيمة له ولا يستحق أن يسمى تعويضا”.
 
وختم نقيب المحررين:”إن النقابة تقف إلى جانب الزميلات والزملاء في ” نداء الوطن” وحريصة على نيلهم حقوقهم كاملة وستواكب مرحلة ما بعد إقفال الجريدة معهم ومع إدارتها التي نتمنى عليها أن تتعامل مع هذا الملف بانصاف يتلاءم مع التضحيات التي بذلوها طوال فترة عملهم في الجريدة”.

نادي الصحافة

كما أسف نادي الصحافة في بيان، للإعلان أن “يوم الجمعة المقبل هو آخر يوم عمل لصحيفة نداء الوطن”، معتبرا أن “هذه المؤسسة الإعلامية شكلت قيمة مضافة في الساحة الإعلامية اللبنانية، وكانت تعبر عن رأي وتوجه شريحة كبيرة من اللبنانيين، وخلقت المزيد من الدينامية على الساحتين الإعلامية والسياسية في لبنان”.

وتمنى “أن تعود هذه الصحيفة في القريب العاجل إلى لعب دورها، وأن يتم الحفاظ على حقوق العاملين فيها وأن يتقاضوا ما يحق لهم من رواتب وتعويضات وفق القانون اللبناني، لا سيما أن الأوضاع المعيشية والاجتماعية والمالية تحتم عدم المساس بأي شكل من الأشكال بهذه الرواتب والتعويضات”.

وختم: “إن نادي الصحافة بوقوفه إلى جانب نداء الوطن في محنتها هذه، يقف إلى جانب الزملاء والزميلات وكل العاملين في الصحيفة، وإنه على ثقة بأن الإدارة الحالية للصحيفة وأي إدارة مقبلة لن تقبل بأي اجحاف في حقوق من ضحوا من أجل إثبات مهنية هذه الصحيفة ومصداقيتها”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى