إقتصاد

شقير أمام قوى الإنتاج: الأوضاع باتت تنذر بهدم الهيكل


عقدت قوى الانتاج وبدعوة من رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير، اجتماعاً في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان عرضت خلاله الاوضاع الصعبة التي تعانيها البلاد ،وانعكاس التأخير في تشكيل الحكومة على مختلف مفاصل الدولة لا سيما الاقتصادية والمالية والاجتماعية والانتاجية. كما ناقش المجتمعون الخطوات التي سيتم تنفيذها لوقف مسلسل التراجع الخطر الذي تشهده البلاد.
وشارك في اجتماع قوى الانتاج (الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام ونقابات المهن الحرة)، الى الرئيس شقير رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد، نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه وأمين عام الاتحاد العمالي العام سعد الدين حميدي صقر، نقيب المهندسين جاد تابت، المحامي جميل قمبريس ممثلا نقيب المحامين اندريه شدياق، رئيس نقابة خبراء المحاسبة المجازين سركيس صقر، الرئيس السابق لنقابة خبراء المحاسبة المجازين ايلي عبود، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس المجلس الوطني للاقتصاديين اللبنانيين صلاح عسيران، رئيس جمعية أصحاب الشركات المستوردة للنفط مارون شماس، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز يحيى قصعة، نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان نبيل فهد، نائب رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين زياد بكداش ومدير عام غرفة بيروت وجبل لبنان ربيع صبرا.
بداية تحدث شقير فرحب بقوى الانتاج "التي لم تتوان يوماً عن تحمل مسؤوليتها الوطنية لمواجهة اي تهديد تتعرض له البلاد". وقال "اليوم نلتقي لأن ما يحصل من تأخير في تشكيل الحكومة وتمادي القوى السياسية في حسابتها الخاصة على حساب البلد وشعبه يضع البلد أمام مصير مجهول ويهدد الكيان".
وقال شقير: "جميعنا في مركب واحد ولا يمكن السكوت عن الاوضاع المتردية التي باتت تنذر بهدم الهيكل".
واعتبر انه "انطلاقاً من هذا الواقع المرير ومن صرخة الهيئات الاقتصادية التي اطلقناها الاسبوع الماضي، لا بد لنا من التوصل الى صيغة للتحرك لمواجهة هذا الوضع الرديء"، مؤكداً ان المطلوب هو الاسراع في تأليف الحكومة الذي يشكل ركيزة اساسية لمجابهة كل التحديات والأزمات.
بعد ذلك دار نقاش مطول عرض خلاله جميع المشاركين آراءهم وافكارهم حيال أوضاع البلاد والمخاطر المحدقة بمخلف القطاعات الاقتصادية والعمالية والانتاجية، وكان هناك تطابق في وجهة النظر حيال ضرورة التحرك ورفع الصوت والقيام بخطوات تصعيدية بهدف الضغط من أجل الاسراع بتشكيل الحكومة لمواجهة الاوضاع الصعبة القائمة.
وفي نهاية الاجتماع تم تشكيل لجنة لتحديد التحرك الذي ستقوم به قوى الانتاج ومكانه وزمانه.وتألفت اللجنة من شقير وعربيد وطربيه وشماس وقصعة وبكداش ورئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر وفقيه وحميدي صقر، وشدياق وتابت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى