ثقافة

حوار مع ابن خلدون..

كتب محمد قجّة* -الحوارنيوز

طابت اوقاتك يا ابا زيد؛ العالم العربي العظيم؛ العالَم كله يذكرك باحترام وتقدير بعد ستة قرون من رحيلك. حدثنا عن حياتك التي دامت ثلاثة ارباع القرن؛ ومراحلها .
أولاً: ولدت في تونس لأسرة من أصول حضرمية يمانية، وجدي هو الصحابي “وائل بن حجر” . نزلت أسرتي في إشبيلية بعد فتح الاندلس، وكانت لها مكانة سياسية وعلمية، وحينما سقطت إشبيلية بيد القشتاليين نزحت أسرتي الى تونس.
ويمكن تقسيم حياتي الى ثلاثة أقسام تكاد تكون متساوية:
1 – الثلث الاول من حياتي كان في مدينة تونس، وفيها تتلمذت على والدي ثم التحقت بجامعة الزيتونة وتخرجت منها.
2 – والثلث الثاني جولات في مدن المغرب الكبير والاندلس: تلمسان وبسكرة حيث تزوجت، وفاس وغرناطة وذهبت سفيراً الى ملك قشتالة في إشبيلية الذي عرض علي منصب مستشار له مقابل إعادة املاك اسرتي. ولكنني لم اقبل.
3 – وفي الثلث الاخير كنت في مصر التي قصدتها وعملت فيها قاضياً ومدرساً ومؤلفاً حتى نهاية الحياة. ومنها رافقت جيش السلطان الذي مضى لكي يفكّ حصار تيمورلنك عن دمشق. وهناك قابلت تيمورلنك في محاولة لإقناعه بفك حصاره عن دمشق؛ وعرض علي أن أكون مستشاره ولكنني تهربت من ذلك.
ثانيا – نحن نعلم ان مدينة القاهرة كانت محطتك الاخيرة وفيها ضريحك. ونريد الآن أن تحدثنا عن كتبك ومؤلفاتك.
…”لقد استفدت من رحلاتي وعملي معلومات كثيرة حولتها الى كتب في المجالات التالية:
1 – علم التاريخ: وقد اوضحت ان التاريخ ليس مجرد سرد للاحداث، وانما هو علم فلسفي له قوانين ونظر وتحقيق وتعليل لأسباب الحوادث والنتائج المترتبة عليها. مع استبعادي للأساطير، ودعوتي الى النقد التاريخي بعقلانية وموضوعية وحياد علمي .
2 – علم الاجتماع: وهو العلم الذي سبقت به الآخرين بمئات السنين؛ وهذا العلم مع فلسفة التاريخ يشكلان محور كتابي “العبر ” ومقدمته المشهورة التي ترجمت الى اكثر لغات العالم .
3 – علم الاقتصاد: وهو دراسة الاساليب الانتاجية انتقالا من البداوة الى الزراعة الى الصناعة التي هي أساس الاقتصاد، وقد ركّزت عل رفض تدخل الدولة في مجالات الانتاج والتجارة.
4 – علم الأحياء: وفيه كانت اشارتي الى تداخل عوامل وجود الكائنات الحية من انسان وحيوان ونبات، ودور البيئة والزمن في تطور تلك العوامل.
5 – علم الفلسفة: وفيه تأثرت بالعالم العظيم ابن رشد في ان العقل البشري هو الحكم في كل شؤون الحياة.
6 – علم الفقه المالكي الذي مارست من خلاله القضاء زمن وجودي في مصر .
7 – علم التربية والتعليم: وفيه اوضحت دور كلّ من العقل والنقل في التعليم ، والتركيز اولا على المحسوسات ؛ والتدرج في نقل المعلومة .
8 – علم الموسيقى: وقد أوضحت دور الموسيقى في تهذيب النفس ومرونة العيش .
9 – العلوم التي ذكرتها كلها تم بحثها في مقدمة كتابي المشهور ( كتاب العبر وديوان المبتدا والخبر في اخبار العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر ) ويعرف اختصارا بكتاب العبر .
وهناك كتابي في سيرتي الذاتية ( التعريف بابن خلدون ورحلته شرقا وغربا ) . الى جانب كتبي في الفقه والادب واللغة وسواها .
ثالثاً: والآن يا ابازيد … لقد كتب عنك الكثير في كل ارجاء العالم ، ويعتبرك المؤرخ البريطاني “توينبي” اعظم عقل عرفته البشرية، كما يعتبرك البلشفي “لينين ” مؤسسا لعلم الاقتصاد.
هل يمكن لك ان تلخص لنا بعض اقوالك في التاريخ والاجتماع والسياسة والاقتصاد.
…”نعم … هناك أقوال كثيرة لي مبعثرة في كتبي، ومن ابرزها:
1 – النوع الانساني لا يتم وجوده إلا بالتعاون .
2 – الفتن التي تختبئ وراء ستار الدين تجارة رائجة جدا في عصر تدهور المجتمعات .
3 – تتبدل الأحوال بتبدل الايام وبفعل عوامل البيئة وظروف الاقاليم النفسية والاجتماعية .
4 – الاستبداد والبطش الذي يقوم به السلطان ؛ وينافس رعيته في الكسب والتجارة ؛ ويسخر القوانين لخدمة مصالحه الخاصة ؛ وتسلطه على اموال الناس؛ واطلاق الجند لنهب الاموال العامة مما يرسخ الشعور بالظلم الذي يؤدي الى الحقد والانفجار .
5 – ان العدوان الخارجي لا يستطيع تحقيق نتائج اذا كان الداخل سليما وليس فيه خلل . والعكس صحيح .
6 – اذا تعاطى الحاكم التجارة فسد الحكم وفسدت التجارة
7 – فساد القضاء يؤدي الى نهاية الدولة .
8 – الظلم مؤذن بخراب العمران ؛ ويتجلى ذلك في الاعتداء على الناس والتضييق على الحريات وسلب الاموال وإضعاف فرص المعاش .
رابعا : شكرا جزيلا لك يا ابا زيد عبد الرحمن بن خلدون العالم والمؤرخ والفيلسوف والمربي والاقتصادي والقاضي والفقيه والباحث الاجتماعي والموسيقي.
وذكرك باقٍ ما بقي الزمان.
*باحث سوري – رئيس جمعية العاديات في سورية
*مقال كتب العام الفائت بمناسبة ذكرى وفاة ابن خلدون في ١٧ آذار ( 808 / 732 للهجرة 1406 / 1332 للميلاد )

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى