رأيسياسةمحليات لبنانية

جعجع طاحن الهواء..(حكمت عبيد)

 

حكمت عبيد – الحوارنيوز- خاص

منذ مدة يحاول رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن يقدم نفسه كرجل صاحب خطاب عقلاني منطقي قادر على تبييض صفحته التي خبرها اللبنانيون بعامة والمسيحيون بخاصة.  

يوفق في الشكل أحياناً، لكنه سرعان ما يسقط أمام أول اختبار للكذب.

واليوم أوقع جعجع نفسه في مستنقع لم يخرج منه بالأساس. فهو يبني على “تحشيشة” لإحدى المحطات التلفزيونية العربية تقول ان حزب الله يهرّب أسلحة عبر مطار رفيق الحريري الدولي، ليطالب بجلسة للحكومة تصريف الأعمال تبحث في هذا الأمر “الخطير”.

تصريح جعجع يأتي في سياق طبيعي: خبرية مخابراتية معروفة الهوية والاستهداف، تسوّق لها وسيلة اعلامية معادية لخيار حزب الله المتصل بمواجهة العدو الاسرائيلي، فيتبناه سمير جعجع، أو أي جعجع آخر، فيتم تناوله بالتصريح كحقيقة مبرمة.

إن تلقف جعجع السريع لخبرية أتت من هواء بعيد يذكرنا ب”طواحين الهواء”، صاحب البطولات الوهمية. الأخير جاء في عمل روائي متكامل أم طاحن الهواء اللبناني، فلا يزال يمارس فن الأعمال الناقصة إلا من العبث.

فات طاحن الهواء أن يستمهل ليتأكد من صحة التحشيشة. فهي ليست المرة الأولى التي تخرج إلى العلن مواربة أم مباشرة كما جرى سابقا ،حيث اعلنت دولة العدو أن معامل لصناعة الصواريخ موجودة في أماكن محددة في الضاحية الجنوبية وفي الأوزاعي، ليتبين لاحقاً كذب هذه الادعاءات.

لم يسأل طاحن الهواء نفسه عن مدى واقعية هذه التحشيشة، ولماذا سيهرب حزب الله أسلحة له من المطار المزنر بأجهزة مخابراتية من كل حدب وصوب، منها المعلن ومنها المستتر؟

منذ أقل من شهر مرت ذكرى ميلاد أحد أهم صناع الدعاية فى العالم، جوزيف غوبلز، وزير الدعاية السياسية لهتلر وألمانيا النازية، المولود في 29 تشرين الثاني من العام 1897، ويعتبر غوبلز صاحب شعار “اكذب اكذب حتى يصدقك الناس”.

 

ويعتبر غوبلز أحد أهم أدوات ترويج الفكر النازي بين الشعب الألمانى، كما أنه صور هتلر للألمان على أنه المنقذ الوحيد لهم ولألمانيا، وهو المؤسس الحقيقى لفن الدعاية السياسية بمضمونها المخادع.

ويبدو أنه في لبنان، كثر هم الغوبلزيون، منهم مدفوع بغريزة الكراهية ومنهم مدفوع لهم ومنهم من يبحث عن لمعات تخدم صورته كعبقري سياسي ولو فاحت من مواقفه رائحة نازية متجددة، لكنها مكشوفة.

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى