ترجماتحرب غزةسياسة

تقرير من غزة: الفلسطينيون يهربون من رفح إلى “حياة بائسة” في مناطق أخرى

 

 الحوار نيوز – ترجمات

 

تحت هذا العنوان /نشر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني تقريرا أعدته مها الحسيني من دير البلح في قطاع غزة ،وجاء فيه:

 

 

 في كل شارع تقريبا غربي خان يونس ودير البلح، تظهر عشرات السيارات والشاحنات وعربات الحيوانات المحملة بالأمتعة والفرش والبطانيات، وهي تحمل الفلسطينيين الفارين من رفح، حيث وسعت إسرائيل قصفها الجوي وهجماتها البرية في الأسابيع الأخيرة.

 

وقال أحمد أبو العينين، 39 عاماً، الذي نزح أصلاً من جباليا في شمال قطاع غزة: “بقينا في رفح حوالي أربعة أشهر بائسة مع القليل جداً من المساعدات وبدون مياه جارية . لكن لم يكن أمامنا خيار آخر، إما الحياة البائسة أو الموت”.

 

أبو العينين الآن في نزوحه الخامس، حاملاً خيمته مرة أخرى إلى دير البلح، حيث أقام مع عائلته مخيماً بالقرب من شاطئ البحر. وهو واحد من حوالي 900.000 شخص أجبروا على الخروج من رفح منذ أوائل شهر مايو/أيار بسبب هجوم بري إسرائيلي جديد هناك.

 

أصبحت رفح، المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة، ملجأ للنازحين داخليا بعد أن طردتهم إسرائيل من أجزاء أخرى من غزة في وقت سابق في حملتها العسكرية المستمرة، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 35 ألف شخص وإصابة 80 ألف آخرين. ولعدة أشهر، تحولت المدينة الصغيرة المتاخمة لمصر إلى مخيم مؤقت كبير، تتناثر فيه الخيام في كل مكان.

كما نقلت معظم المنظمات الأممية والدولية قواعدها إلى رفح أيضًا وأقامت مستودعات مساعدات خاصة بها في المدينة.وعلى الرغم من أنها كانت لا تزال عرضة للغارات الجوية المميتة المتكررة والقيود المفروضة على المساعدات وتكافح من أجل استيعاب الأعداد المتزايدة من النازحين، فقد أصبحت المدينة الحدودية أفضل خيار متاح لبقاء الناس على قيد الحياة.

 

لكن غرب خان يونس ودير البلح، حيث تجبر إسرائيل الآن نازحي رفح على الانتقال، تعاني من بنية تحتية أضعف بكثير ومساحة محدودة وقدرات خدمية أقل.

 

وقال أبو العينين لموقع ميدل إيست آي: “لقد هربنا من رفح تحت القصف الإسرائيلي المكثف وجئنا إلى هنا معتقدين أن الوضع سيكون أكثر أمانًا”.

 

وأضاف: “لكننا لم نجد ظروفاً مماثلة من حيث القصف المتواصل فحسب، بل وجدنا ظروفاً أسوأ من حيث السكن والبنية التحتية”.

 

“اليوم في دير البلح، نواجه حياة بائسة وشبح الموت الذي يلوح في الأفق .ماذا يفترض بي أن أفعل إذا تعرضنا للإصابة؟”

 

ويصل معظم الأشخاص الفارين من رفح إلى دير البلح وغرب خان يونس لأن الجيش الإسرائيلي صنف هذه المناطق على أنها “مناطق إنسانية”.ورغم أن القوات الإسرائيلية قصفت وقتلت مدنيين فلسطينيين داخل هذه المناطق في الأشهر السابقة، إلا أن الكثيرين يقولون إنه ليس لديهم خيار آخر لأن الجيش يمنعهم من العودة إلى منازلهم في شمال غزة.

 

دير البلح، مدينة صغيرة تبلغ مساحتها 14 كيلومترًا مربعًا، كان يسكنها ما يقدر بنحو 80 ألف شخص قبل الحرب الإسرائيلية المستمرة.وهي تستقبل الآن تدفقًا يوميًا من النازحين الفلسطينيين، ولكن لديها المستشفى العام الرئيسي الوحيد المتاح في وسط قطاع غزة بأكمله، وهو مستشفى شهداء الأقصى.

 

ويعاني المستشفى، الذي يكتظ بضحايا الغارات الإسرائيلية والعدد المتزايد من المرضى بسبب الظروف المعيشية غير الصحية، من أجل مواصلة العمل.وأدى استيلاء إسرائيل على معبر رفح الحدودي في وقت سابق من هذا الشهر إلى منع دخول المساعدات الطبية والوقود المنقذة للحياة.

 

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، الجمعة، إن مولدات الأوكسجين من المقرر أن تتوقف عن العمل بسبب نقص الوقود، ما يعرض حياة أكثر من 20 طفلاً حديث الولادة للخطر.

 

وقال أبو العينين إن ابنته الكبرى، البالغة من العمر 17 عاماً، كانت تعاني من آلام شديدة في البطن وإسهال لمدة أسبوع، لكنها تجنبت الذهاب إلى المستشفى لعلمها أن الأطباء لن يتمكنوا من مساعدتها. ولكن عندما أصبح الألم لا يطاق، اضطر لنقلها إلى مستشفى شهداء الأقصى.

 

وقال: “لقد أجروا بعض الاختبارات غير الكافية وقالوا إنها، مثل مئات الآخرين الذين يصلون كل يوم، مصابة بالتهاب الكبد”.

 

“لم يعطوها أي دواء. فقط نصحوها بأخذ قسط من الراحة وتناول الحلويات. هذا كل شيء.”

 

“والآن ماذا علي أن أفعل إذا أصبنا؟ بعد أن رأيت حالة المستشفى دعوت الله أنه إذا تم استهدافنا، أن نموت على الفور حتى لا نتألم ونموت ببطء بسبب نقص العلاج. “

منذ بداية عام 2024، ظهر وباء التهاب الكبد الوبائي في قطاع غزة، وتفاقم بسبب الاكتظاظ في مراكز النزوح وغياب الظروف المعيشية الملائمة، بما في ذلك المياه النظيفة ومنتجات النظافة. كما لاحظ مسؤولو الصحة تفشي الإسهال والأمراض الجلدية بين السكان.

 

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، في الفترة ما بين منتصف أكتوبر/تشرين الأول و2 أبريل/نيسان، تم تسجيل ما لا يقل عن 643,254 حالة إصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة في قطاع غزة، إلى جانب 345,768 حالة إسهال (منها 105,635 حالة بين الأطفال دون سن الخامسة)، و83,450 حالة جرب ومرض القمل، و47949 حالة طفح جلدي، و7293 حالة جدري الماء.

 

.

وفي غرب خان يونس، الوضع مأساوي بنفس القدر. وكان أكبر مستشفى هناك، مجمع ناصر الطبي، ما يزال يعمل في غزة بعد تدمير إسرائيل للمستشفى الرئيسي في القطاع، مجمع الشفاء الطبي. لكن خلال الاجتياح الإسرائيلي الذي دام ثلاثة أشهر لخانيونس، تعرض المستشفى للهجوم والمداهمة والحصار، ما أدى إلى خروجه عن الخدمة.

 

وبعد انسحاب القوات الإسرائيلية من المدينة في أبريل/نيسان، تم العثور على ثلاث مقابر جماعية تحتوي على مئات الجثث، ويقول الفلسطينيون إن الجيش حفرها.

 

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت منظمة أطباء بلا حدود أنها لخصت بعض عملياتها في المستشفى، “مع أقسام العيادات الخارجية والمرضى الداخليين التي تركز على جراحة العظام، ورعاية الحروق، وخدمات العلاج الوظيفي”. وقالت المنظمة إن خدمات الأمومة ستعمل أيضًا في الأيام المقبلة.

 

وعلى بعد 20 دقيقة بالسيارة شرق مستشفى ناصر يقع مستشفى غزة الأوروبي، الذي كان يعمل حتى وقت قريب.لكن مسؤولين طبيين قالوا الأسبوع الماضي إن المستشفى توقف عن العمل بسبب نقص الوقود، ما يعرّض حياة مئات المرضى والجرحى للخطر.

العودة إلى رفح

 

 

منذ أن بدأت القوات الإسرائيلية التقدم داخل شرق رفح في 6 مايو/أيار، توغلت في عمق المدينة كل يوم، مستهدفة المناطق الوسطى والجنوبية. وطلب الجيش من المزيد من الناس التوجه إلى “المنطقة الإنسانية”، لكن البنية التحتية هناك تنهار بالفعل. وفاضت المجاري إلى الشوارع، وانتشرت القمامة في جميع أنحاء الأحياء ومراكز النزوح، ما أدى إلى تفاقم الأزمة الصحية والبيئية القائمة بالفعل.

 

وفي منطقة المواصي بخانيونس، تستعد عائلة مصطفى البنا للعودة إلى ملجأها في رفح بعد فشلها في إيجاد محاولة مؤقتة لإيوائهم…فإما أن يخاطروا بالعودة إلى رفح حيث القصف… أو البقاء في المواصي حيث لا توجد أساسيات الحياة”.

 

البنا، الذي فر مع زوجته الحامل من غزة إلى مصر في مارس/آذار، لا يزال يدير شؤون والديه المسنين من بعيد، ويبحث بشدة عن مأوى آمن ومناسب لهما.

 

وقال الصحفي البالغ من العمر 30 عامًا لموقع Middle East  Eye  : “لم يتمكنوا من العثور على خيمة هناك، لذلك بقي والدي وأمي وأخي في الخيمة مع أختي وزوجها وأطفالهم الأربعة”.

 

“كان تسعة أشخاص يقيمون في خيمة واحدة، بلا بنية تحتية ولا مياه ولا خدمات ولا مرافق صحية”.

 

مواسي هو شريط ساحلي ضيق يقع غرب مدينة خان يونس، ويشكل حوالي ثلاثة بالمائة من إجمالي مساحة قطاع غزة البالغة 365 كيلومترًا مربعًا.وباعتبارها منطقة فارغة نسبيًا قبل الحرب الإسرائيلية، كانت منطقة مواسي، الواقعة على بعد حوالي 28 كيلومترًا جنوب مدينة غزة، تحتوي على حوالي 100 وحدة سكنية فقط. ولا يوجد فيها مدارس أو مستشفيات أو غيرها من المرافق الأساسية.

 

وبعد أيام قليلة من وصوله إلى هناك، اتصل البنا بأصحاب الغرفة التي استأجروها في رفح لمعرفة ما إذا كانت لا تزال متاحة لعودة عائلته.وقال: “هذه الظروف جعلتنا نفكر في إعادتهم إلى رفح مرة أخرى، وهو قرار خطير بالتأكيد، لكن الوضع كان قاسيا في كل الأحوال والخيار صعب”.

 

“فإما أن يخاطروا بالعودة إلى رفح، حيث القصف والقتل، أو البقاء في المواصي حيث لا توجد أساسيات الحياة”.

 

وعبر البنا، وهو من سكان حي الصحابة شرق مدينة غزة، عن حزنه عندما رأى نضال والديه المسنين “بعد كل هذه السنوات للحصول على مقومات الحياة الأساسية”. وأضاف: “سيعودون إلى رفح ..وليحدث ما يحدث.”

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى