إقتصادترجماتحروب

تقرير مفصل عن أضرار الاقتصاد الإسرائيلي في ظل الحرب

 

كتب وليد أبو هلال* – موقع “ميدل إيست آي” البريطاني:

وليد أبو هلال

في أي حرب، تأتي الخسائر الإنسانية المدمرة والخسائر البشرية في المقام الأول عند تقييم تكاليفها وعواقبها. التالي هو التأثير السلبي على اقتصادات الدول المتحاربة.

منذ أن أعلنت إسرائيل الحرب على غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر،عانى اقتصاد القطاع من تدهور مختلف القطاعات. وإذا استمر الإسرائيليون في تصعيد حملتهم العسكرية وإطالة أمدها، فإن الاقتصاد العالمي سيواجه أيضًا تداعيات سلبية، ناهيك عن اقتصاد فلسطين المحتلة.

ويعتبر الاقتصاد الإسرائيلي اقتصاداً متقدماً من حيث الحجم ودخل الفرد ومقاييس أخرى مهمة. وفي عام 2022، بلغ الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل نحو 522 مليار دولار، أي أكبر من اقتصادات مصر وإيران وماليزيا ونيجيريا، التي تتميز بعدد سكان أكبر وثروات طبيعية.

ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في إسرائيل 55 ألف دولار سنويا، وهو أعلى من بعض الدول المتقدمة الكبرى مثل المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا. وهي أعلى من عدة دول عربية غنية بالنفط مثل المملكة العربية السعودية والكويت وحتى الإمارات العربية المتحدة.

شهد الاقتصاد الإسرائيلي قفزة نوعية وكمية كبيرة خلال العقدين الماضيين. من بين الدول الصناعية المتقدمة (باستثناء الصين)، كان نمو الاقتصاد الإسرائيلي بحسب البنك الدولي هو الأعلى، متجاوزًا نمو الاقتصاد الأمريكي ومنطقة اليورو واليابان من الأعوام 2000 إلى 2022، مع تضاعف الاقتصاد الإسرائيلي ثلاث مرات في عام 2000.  

 

وكان أحد أهم أسباب هذا النمو الكبير هو التطور الهائل في قطاع التكنولوجيا، الذي اكتسب شهرة باعتباره ثاني أكبر مركز تكنولوجي في العالم خارج وادي السيليكون.

ويساهم قطاع التكنولوجيا في إسرائيل بخمس إنتاج البلاد ويشكل أكثر من 50% من إجمالي صادراتها. ومن غير المستغرب أن يكون القطاع الأكثر تضرراً من الحرب المستمرة.

تكاليف الحرب

هناك تكاليف مباشرة وغير مباشرة لحرب إسرائيل. تشير النفقات المباشرة إلى الخسائر النقدية الكبيرة التي تتكبدها البلاد كل يوم، ما دفع الحكومة إلى البحث عن قروض بقيمة 6 مليارات دولار بمعدل فائدة مرتفع وغير عادي لتمويل عدوانها.

وهذا يشمل على سبيل المثال لا الحصر: التكلفة اليومية للأسلحة والذخائر والأدوات والإمدادات؛ أجور ورواتب قوات الاحتياط، الذين تركوا وظائفهم للانضمام إلى القوات الإسرائيلية والقتال في غزة، فضلا عن الأضرار والاستهلاك وصيانة الآلات العسكرية مثل الدبابات والمركبات والطائرات.

أما بالنسبة للنفقات غير المباشرة فقد أثرت الحرب سلباً على عدة قطاعات اقتصادية مثل الصناعة والتكنولوجيا والسياحة والقوى العاملة.

 

وعلى الصعيد العالمي، تُعرف إسرائيل كاقتصاد عالي التقنية، حيث تبلغ صادرات قطاع التكنولوجيا أكثر من 80 مليار دولار سنويًا. وستضر الحرب بهذا القطاع المهم بطرق عديدة.

على سبيل المثال، استدعى الجيش الإسرائيلي 350 ألف جندي احتياطي، يعمل جزء كبير منهم في قطاع التكنولوجيا. سيؤدي الفشل في تنفيذ الواجبات إلى عدم الامتثال للعقود الموقعة مع شركات التكنولوجيا الإسرائيلية. العديد من هذه العقود مع حكومات ودول في جميع أنحاء العالم، مما يمارس ضغوطًا للحد من تدفقات العملات الأجنبية إلى اقتصاداتها.

 

وتستثمر حوالي 500 شركة متعددة الجنسيات في قطاع التكنولوجيا في إسرائيل، بما في ذلك مايكروسوفت، وآي بي إم، وإنتل، وغوغل، ونفيديا، وغيرها الكثير. وقد تعيد هذه الشركات النظر في مواصلة استثماراتها في بلد غير مستقر مثل إسرائيل.

وقد أعرب تومر سيمون، كبير العلماء في مركز مايكروسوفت الإسرائيلي للأبحاث والتطوير، مؤخراً عن هذه المخاوف في رسالة إلى مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي. وذكر سايمون أن إسرائيل يجب أن تخلق أفقًا إيجابيًا للشركات متعددة الجنسيات لتنمو وتستمر في عملها. وحذر من أنه مقابل كل وظيفة في قطاع التكنولوجيا يتم خلق خمس وظائف مساندة، وأن الاقتصاد الإسرائيلي لا ينبغي أن يتحول إلى اقتصاد يعتمد على إنتاج البرتقال.

فقد أعلنت شركة إنتل، عملاق وادي السليكون وأول شركة متعددة الجنسيات تطلق عملياتها في إسرائيل عام 1974، في يوليو/تموز، عن “صفقة قياسية” مع مصنع إسرائيلي لبناء وحدة إنتاج للرقائق وأشباه الموصلات مقابل 25 مليار دولار. وقد تتأثر هذه الخطة بالحرب وعدم الاستقرار الحالي في المنطقة. ولم تعلق شركة إنتل بعد على الأمر، ورفض المتحدث باسمها الإفصاح عما إذا كان إنتاج الرقائق قد تأثر بالوضع.

كما ستتضرر صناعة الدفاع، وهي أحد قطاعات التصدير الرئيسية الأخرى في إسرائيل، حيث يتم توجيه كل الإنتاج المحلي إلى القوات في المعركة. سيؤدي هذا إلى اختناق خطير في الإنتاج والوفاء بالعقود مع بقية العالم.

وباعتبارها موقعًا دينيًا، كانت القدس تستقبل آلاف الحجاج، خاصة خلال الأعياد المسيحية. البلدة القديمة في القدس مهجورة بحسب التجار ورجال الأعمال هناك. وقد ألغى مئات السياح حجوزاتهم، ودفعت الظروف المحفوفة بالمخاطر وزارة الخارجية الأمريكية إلى إصدار تحذير سفر من المستوى الثالث يحذر السياح من إعادة النظر في السفر إلى إسرائيل.

تتم مقارنة الوضع بعمليات الإغلاق في عصر الوباء. باستثناء شركة “العال”، لا توجد خطوط طيران تخدم مطار بن غوريون. وبوسع المرء أن يتخيل حجم فقدان الوظائف وانخفاض العملة الأجنبية، والضرائب، والعديد من مصادر الدخل الأخرى.

ومع استدعاء مئات الآلاف من جنود الاحتياط للحرب، وفقدان 120 ألف عامل فلسطيني لتصاريح عملهم، تأثر قطاع العمل أيضًا بشدة. ولملء هذه الفجوة، يجب أن يشغل الوظائف الشاغرة عمال من الخارج، لكن العديد من أولئك الذين كانوا هنا، مثل أولئك القادمين من تايلاند، غادروا بعد الهجمات التي قادتها حماس في 7 أكتوبر.

ونتيجة لذلك، أعلنت إسرائيل منذ الأيام الأولى للحرب أنها ستستبدل عمالها الفلسطينيين بمجندين من دول مثل الهند. إن الحاجة إلى المزيد من العمالة الوافدة تثقل كاهل البلاد بتدفقات العملات الأجنبية إلى الخارج، بالإضافة إلى التكاليف الضرورية الأخرى المرتبطة بالعمالة الوافدة مثل الإقامة وتذاكر الطيران.

الإنقاذ الأمريكي

وبمجرد أن بدأت إسرائيل حملة القصف الجوي، سارع المشرعون الأمريكيون إلى الموافقة على مساعدات عسكرية واقتصادية إضافية لأقرب “حليف” لأمريكا.

كما قدمت إدارة بايدن فاتورة مساعدات إضافية بقيمة 105 مليارات دولار لكل من أوكرانيا وإسرائيل، ونفقات أخرى تتعلق بالأمن القومي الأمريكي. وتبلغ حصة إسرائيل من هذه الحزمة نحو 14 مليار دولار.

 

وكان الجدل في الكونغرس الأميركي متوتراً بشأن الموافقة على هذه الحزمة، حيث سعى الجمهوريون إلى ربطها بإجراءات حدودية صارمة لمنع الهجرة غير الشرعية. وفي الوقت نفسه، تصر مجموعة صغيرة من الديمقراطيين، بالإضافة إلى السيناتور المستقل بيرني ساندرز، على أن المساعدات الإضافية لإسرائيل تكون مشروطة بخفض عدد الضحايا المدنيين في غزة وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى هناك.

هذه الشروط ليست مضمونة، نظرا للسلوك التاريخي لدولة الاحتلال الإسرائيلي، كما عبر عنها صراحة السيناتور تيم كين، الذي قال: “مهما كان الأمر، فإننا سنقوم بتقديم حزمة مساعدات قوية لإسرائيل، ولكن لا بد من أن تكون متسقة مع المساعدات الإنسانية، وكذلك الجهود المبذولة للحد من معاناة سكان غزة الذين ليسوا جزءا من حماس”.

ومع ذلك، تظل حزمة المساعدات هذه مخصصة للمجهود الحربي، ولكن ماذا عن العواقب الكارثية على الاقتصاد الإسرائيلي؟

قدرت وزارة المالية الإسرائيلية في مراحلها الأولى تكلفة الحرب بنحو 50 مليار دولار. ولكن الآن بعد أن طال أمد الحرب، وهو أمر لم تعتد عليه إسرائيل، فمن المتوقع أن يتكبد الاقتصاد الإسرائيلي تكاليف أكبر كثيراً خلال الفترة المقبلة، إلى الحد الذي دفع بعض الاقتصاديين إلى اقتراح أنها قد تصل إلى 400 مليار دولار على مدى العقد المقبل.

وقد تساعد المساعدات الأميركية العاجلة جزئياً، لكن الضرر الذي لحق بالاقتصاد قد وقع. وفي النهاية، الاستقرار والأمن ضروريان لاستمرار نمو الاقتصاد. المستثمرون عموماً لا يرغبون في استثمار أموالهم في دولة تدق صافرات الإنذار بشكل مستمر، ودولة خاضت أكثر من ستة حروب على مدى 17 عاماً.

 أضف إلى الخسائر المذكورة أعلاه، أن إسرائيل تفقد سمعتها العالمية كدولة ديمقراطية بسبب تدميرها لقطاع غزة من خلال القصف العشوائي للأشخاص والحيوانات والبنية التحتية.

وبالتوازي مع ذلك، هناك ارتفاع واضح في التعاطف المؤيد للفلسطينيين مع وقوع أكثر من 20 ألف ضحية من المدنيين، غالبيتهم من النساء والأطفال؛ وتهجير ما يقرب من مليوني شخص في غزة الذين ليس لديهم مكان يذهبون إليه، والذين كانوا يعيشون بالفعل تحت الحصار منذ ما يقرب من عقدين من الزمن مع معدل بطالة من بين أعلى المعدلات في العالم.

 

*وليد أبو هلال خبير اقتصادي وباحث في الشؤون الاقتصادية العربية، شغل العديد من المناصب العليا في القطاع الخاص في الأردن والمملكة العربية السعودية. وهو معلق منتظم في العديد من القنوات والمواقع الإخبارية العربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى