غير مصنف

تطوير معمل فرز النفايات في بشمزين بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية

الحوارنيوز – خاص

 

جال وزير البيئة د. ناصر ياسين ترافقه مديرة الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة في لبنان جولي ساوثفيلد،على حرم جامعة سيدة اللويزة (NDU) في برصا-شمال لبنان ومركز فرز النفايات القابلة لإعادة التدوير في بشمزين- الكورة للاطلاع على المشاريع المدعومة من الوكالة الأميركيّة من خلال برنامج دعم المجتمع المحلّي في هذين الصرحين .

 

واطلع ياسين خلال جولته على طبيعة المساهمة الاميركية لدعم الذي تقدر قيمته بـ 379465 دولارًا أميركيًا، والمخصصة لتحسين إدارة النفايات القابلة لإعادة التدوير.

واستوعب المعمل النفايات الناتجة عن استهلاك وعمل أكثر من 103000 من سكان الكورة.

وقد نوه ياسين بالمساهمة الاميركية لحل معضلة النفايات في منطقة الكورة ( الكلمة الكاملة في الفيديو)

وساهم الدعم المقدّم من الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة منذ تشرين الأول 2022  في تمكين مركز الفرز في بشمزين لاستيعاب أكثر من 428 طنًا من المواد القابلة لإعادة التدوير، وزيادة طاقته التحصيلية بنسبة 270٪، وزيادة إيراداته بنسبة 40٪، مع التخفيف أيضًا من المخاطر على الصحة العامة نتيجة لعدم انبعاث الدخان السام الناتج عن حرق المواد القابلة لإعادة التدوير.

بدأت الجولة في حرم جامعة NDU في بارسا، تخللها جولة على أنشطة الطلاب المتعلقة بالفرز من المصدر، واختتمت في مركزفرز النفايات القابلة لإعادة التدوير في بشمزين الذي أنهى برنامج دعم المجتمع المحلّي المموّل من الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة تجهيزه وتطويره في اذار 2024.

 

وفي معرض الحديث عن المبادرة، صرّحت مديرة الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة في لبنان، قائلة: «ستواصل الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة اتخاذ إجراءات طموحة، بالتنسيق مع الجميع، للتشجيع على فرزالمواد القابلة لإعادة التدوير كجزء من الإدارة السليمة للنفايات الصلبة وتحقيق نتائج التنمية المستدامة للناس والبيئة.» وشدّد وزيرالبيئة على أهمية هذه المشاريع لتعزيز الاقتصاد الدائري لإدارة النفايات الصلبة ومعالجة المخاطر البيئية، مضيفًا: «انها توائم إستراتيجية وزارة البيئة المبنية على تحسين الفرز من المصدر وإعادة التدوير، إضافة الى تعزيز اللامركزية ودور البلديات في ادارة النفايات الصلبة».

 

وفقا لبيان فقد “جاءت مبادرة برنامج دعم المجتمع المحلّي المموّل من الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة ، بالشراكة مع بلدية بشمزين، استجابة لإغلاق مكب النفايات في بلدة عدوة عام 2019، والذي نتج عنه تراكم النفايات وإلقائها بشكل عشوائي، وحرق القمامة. تم تصميم المشروع لتقديم نموذج مستدام لفرزالمواد القابلة لإعادة التدوير في 18 بلدة في منطقة الكورة، وشمل ذلك إعادة تأهيل مركز الفرزفي بشمزين، وتزويده بمولّد احتياطي ومعدّات لتوسيع قدرته على استيعاب ومعالجة وبيع المواد القابلة لإعادة التدوير.ونتيجة لهذا الدعم، وسّع المركزنطاق الجمع من 6 بلدات إلى 18 بلدة في الكورة، حيث أنشأ نقاط جمع  للمواد القابلة لإعادة التدوير وقدم 273 حاوية للمواد القابلة لإعادة التدويروضعت بشكل استراتيجي في الأحياء.

 

كما أتاح برنامج دعم المجتمع المحلّي الفرصة ل 144 متطوعا من الشباب للمشاركة بحملات توعية مكثفة في البلدات ال 18، استهدفت الحملات أكثر من  13000 مقيم في الكورة لتعزيزالوعي حول الفرز من المصدر والممارسات المتعلقة  بالإدارة المستدامة للنفايات. استكملت هذه النشاطات بحملة توعية مدتها شهران حول الفرز من المصدر لحوالي 500 طالب في جامعة سيدة اللويزة (NDU) في برصا.

 

وختم البيان بالاشارة الى ان برنامج  برنامج دعم المجتمع المحلّي نفذ منذ عام 2020،عشرة مشاريع لإدارة النفايات الصلبة بلغت قيمتها الإجمالية 960 ألف دولار واستفاد منها أكثر من 300 الف شخص في مجتمعات مهمشة في مناطق الشمال والجنوب والبقاع في لبنان.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى