سياسةمحليات لبنانية

بوصعب ينتقد أمام وفد الأمم المتحدة “عدم إهتمام المجتمع الدولي بالخروقات الإسرائيلية “

جال وكيل أمين عام الأمم المتحدة لشؤون حفظ السلام جان بيار لاكوروا، على الرؤساء الثلاثة وعدد من المسؤولين اللبنانيين، يرافقه قائد قوات اليونيفيل العاملة في جنوب لبنان اللواء ستيفانو ديل كول ومنسق الأمم المتحدة في لبنان خوان كوبيدج ومديرة قسم الشرق الأوسط في الأمم المتحدة سوزان روز.
ومن المحطات الأبرز والتي تضمنت نقاشا تجاوز الشأن المحلي ، كان الاجتماع الذي عقد في اليرزة مع وزير الدفاع الياس بوصعب.
وقد طرح بوصعب تمادي "العدو الإسرائيلي بالخروقات اليومية للسيادة اللبنانية وعدم إيلاء المجتمع الدولي هذه الخروقات الأهمية اللازمة التي يصل عددها إلى المئات شهريا، فيما يتم شن حملة إعلامية واسعة ضد أي خرق مزعوم من لبنان تجاه إسرائيل".
وإذ شكر الوزير بوصعب لاكوروا على تهنئته بتوليه حقيبة الدفاع في الحكومة، قدم بو صعب التعزية للوفد الدولي "إثر مصرع أعضاء بعثة الأمم المتحدة الذين كانوا على متن الطائرة التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية التي تحطمت يوم الأحد الماضي".
وبعد اللقاء، وصف لاكوروا لقاءه بوصعب ب"المميز"، موضحا انه تطرق خلاله إلى "آلية تعزيز وجود الجيش اللبناني في الجنوب، وتم البحث في سبل تعزيز قدرات القوات البحرية اللبنانية لكي يصار إلى تقليص مهام مجموعة العمل البحرية التابعة للأمم المتحدة على نحو تدريجي". وقال: "تحدثنا أيضا عن كيفية مواصلة التعاون بيننا بصورة يومية للتصدي لأي طارىء على نحو سريع وفعال. وأود أن أشكر معاليه على اللقاء الناجح والمثمر، وأتوق إلى أن نواصل العمل معا في المرحلة المقبلة".
من جهته، توجه بو صعب الى لاكروا والوفد المرافق بالقول: "أود أن أشكركم على حضوركم اليوم وعلى تأكيدكم مجددا على استمرار، بل تعزيز التعاون بين الجيش اللبناني ومنظمة الأمم المتحدة. نحن نكن كل الاحترام والتقدير للعمل الذي تقوم به بعثة اليونيفيل في الجنوب عموما وعلى طول الحدود الجنوبية خصوصا. تحدثنا عن انتهاكات اسرائيل للقرار 1701 الصادر عن الأمم المتحدة. وأبلغت السيد لاكروا بعدد الانتهاكات الجوية والبحرية والبرية التي يتم تسجيلها شهريا. وأشرت إلى أن وزارة الخارجية اللبنانية ترفع دائما التقارير والشكاوى إلى مجلس الأمن لكي يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة".
أضاف: "أود الإشارة إلى إن مسألة الحدود حساسة اليوم لأن الأطراف المعنية كافة تسعى إلى تحديد الشكل النهائي للحدود البحرية والوضع يتطلب المزيد من النقاش. إذا، أود أن أشكركم مجددا على حضوركم وعلى دعمكم للجيش اللبناني وعلى التعاون القائم بيننا، ونتوق إلى تقوية هذه العلاقة في المستقبل القريب".


 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى