ترجماتحرب غزةسياسة

بلينكن يجر الولايات المتحدة إلى عمق أكبر في مستنقع إسرائيل (ديفيد هيرست)

حماس مستعدة للالتزام بـ”وقف إطلاق النار الكامل ” الذي روج له بايدن .. لكن واشنطن تواصل تقديم دعمها الكامل وراء تل أبيب المتعنتة

 

الحوار نيوز – ترجمات

كتب ديفيد هيرست (رئيس التحرير) في موقع “ميدل إيست آي” البريطاني:

الكاتب البريطاني ديفيد هيرست

 يتطلب الأمر الكثير من الجهد لجعل دبلوماسيي الشرق الأوسط يتفقون على أي شيء. ومع ذلك، فقد أدى سلوك رجل واحد خلال الأشهر الثمانية الأخيرة من الحرب في غزة إلى تشكيل إجماع نادر بين هذه المجموعة: لا يمكن الوثوق بأنطوني بلينكن.

 

إن الصلاحيات التي يتمتع بها وزير الخارجية الأميركي في قلب الواقع رأساً على عقب، كانت سبباً في إثارة دهشة حتى المتهكمين المتمرسين. وهي شكوى يتردد صداها من الدوحة إلى عمان والقاهرة وتل أبيب وأنقرة.

 

وينخرط بلينكن حالياً في ما أسماه أحد أسلافه، جيمس بيكر، بـ«دبلوماسية القطة الميتة». كتب تلميذ بيكر، آرون ديفيد ميللر،على منصةX: “الهدف ليس التوصل إلى اتفاق، بل ضمان أنه في حالة فشله، فإن القطة الميتة ستكون على عتبة الآخر.”

 

القطة الميتة، أو المحتضرة، في هذه اللحظة هي اتفاق وقف إطلاق النار في غزة الذي لا يزال قائما.

 

ومما لا شك فيه أن حماس أقرب إلى قبول هذه الصفقة من إسرائيل. والأدلة على ذلك تتزايد. وقعت حماس على اتفاق وقف إطلاق النار الذي قدمته مصر وقطر، تحت أنظار مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، والذي كان من شأنه أن يضمن وقفا دائما للحرب.

 

وعندما انسحبت إسرائيل والولايات المتحدة من الإتفاق، رحبت حماس بالمبادئ المعلنة في خطاب الرئيس جو بايدن، الذي حث فيه إسرائيل على قبول “وقف كامل وشامل لإطلاق النار”. وكان لها نفس رد الفعل على قرار الأمم المتحدة الذي رعته الولايات المتحدة.

 

إن هذه المبادئ واضحة: ضرورة التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار بعد التبادل الأولي للرهائن؛ وأنه يجب أن يكون هناك انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية؛ وأن يكون لسكان غزة الحرية في العودة إلى منازلهم؛ وأنه لا ينبغي أن يكون هناك أي تغيير في أراضي غزة أو ديمغرافيتها؛ وأن يتمتع شعبها بإمكانية الوصول الكامل إلى المساعدات الإنسانية، إلى جانب جهود إعادة الإعمار.

نقطة الخلاف

وتختلف إسرائيل مع كل مبدأ من هذه المبادئ. لقد أكدت مراراً وتكراراً أن وقف إطلاق النار لا ينبغي أن يمنع تحقيق أهدافها الحربية، والتي تشمل تفكيك حماس كقوة عسكرية وكحكومة في غزة. فهي مستمرة في منع وصول المساعدات عبر معابرها الحدودية البرية، ولا نية لها في رفع الحصار، خاصة بعد انتهاء الحرب.

 

والأهم من ذلك، أنها لم تلتزم بأي التزام بوقف إطلاق النار في حالة فشل المفاوضات بين المرحلتين الأولى والثانية من تبادل الأسرى والرهائن.

 

 

هذا هو جوهر المسألة. لم تكن هناك سوى قضية جوهرية واحدة تمنع التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار منذ أول عملية تبادل للأسرى والرهائن في نوفمبر الماضي.

 

ولم تقدم إسرائيل بعد أي رد رسمي على خطاب بايدن أو قرار الأمم المتحدة. يقوم بلينكن بكل الحديث من أجل ذلك. ومن المثير للاهتمام إذن أن بلينكن، في جولته الأخيرة في الشرق الأوسط، ألقى كل اللوم على حماس لعدم قبولها الصفقة بعد.

 

وتتعثر المحادثات بسبب رفض إسرائيل قبول التزام مسبق بوقف دائم لإطلاق النار. وعلى إسرائيل أن يفرض بلينكن كل الضغوط التي تمارسها واشنطن.وهذا ليس في مصلحة الولايات المتحدة. نتنياهو منطقي تمامًا في استنتاجه بأن بايدن ضعيف ويزداد ضعفًا شهرًا بعد شهر.

 

ومع ذلك، أعلن بلينكن أن “إسرائيل قبلت الاقتراح كما كان” – وهو تعليق يتعارض مع التصريحات العلنية المتكررة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي تشكك في الصفقة، بالإضافة إلى التصريحات الأخيرة لمستشار الأمن القومي تساحي هنغبي الذي قال إن الأمر سيستغرق سبعة أشهر أخرى لتدمير القدرات العسكرية والحكمية لحماس والجهاد الإسلامي في فلسطين.

 

وقال بلينكن: “كان بإمكان حماس أن تجيب بكلمة واحدة – نعم”، متجاوزا نفسه في محاولة وقحة لقلب الحقيقة رأسا على عقب.

 

وقد قدمت حماس الآن ردها الرسمي، وقد اطلع موقع ميدل إيست آي على نسخة من هذا الرد.

 

هناك تغييرات في الوثيقة، وهي ليست كما تدعي طفيفة، رغم أنها أكثر توافقاً مع ما قاله بايدن والقرار الأممي، من الموقف الإسرائيلي. وأدرجت حماس ممر فيلادلفيا في قائمة المناطق التي يجب على القوات الإسرائيلية الانسحاب منها في المرحلة الأولى التي مدتها 42 يومًا من الصفقة. كما تصر على أن السجناء الذين ستطلق إسرائيل سراحهم يتوافقون مع قائمة حماس، التي تضم قادة مقاومة بارزين مثل مروان البرغوثي.

 

تحصين إسرائيل

 

 

ويتمثل التغيير الأكثر جوهرية في صياغة الفقرة 14، التي تتعامل بشكل حاسم مع الانتقال من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية، والسؤال الرئيسي حول ما إذا كان أي طرف قادراً على الانسحاب من هذه العملية بشكل أحادي والعودة إلى الحرب.

 

وكانت الفقرة 14 تنص على أن الوقف المؤقت للعنف سيستمر إلى المرحلة الثانية “طالما أن المفاوضات بشأن شروط تنفيذ المرحلة الثانية من هذا الاتفاق مستمرة”، وأن ضامني الاتفاق سيبذلون “كل جهد لضمان أن تستمر تلك المفاوضات غير المباشرة حتى يتمكن الجانبان من التوصل إلى اتفاق”.

 

وتقول النسخة المنقحة من حماس إن وقف إطلاق النار المؤقت سيستمر “حتى يتم الإعلان عن هدوء مستدام”، وهو ما يعني الوقف الكامل للأنشطة العسكرية من كلا الجانبين، وأن المفاوضات ستستمر حتى يتوصل الطرفان إلى اتفاق بشأن تبادل السجناء.

 

 

وبالإضافة إلى ذلك، تطالب حماس الآن إسرائيل برفع الحصار الذي تفرضه على غزة منذ 17 عاماً وسحب كافة قواتها في المرحلة الأولية من اتفاق وقف إطلاق النار.

 

تتناول هذه التغييرات الرئيسية معنى وجوهر خطاب بايدن وقرار الأمم المتحدة. ولكن إسرائيل سوف تعارضها بشدة، لأنها تعني أنه بمجرد إطلاق سراح المجموعة الأولى من الرهائن والسجناء، فإن إسرائيل لن تكون قادرة على التراجع عن وقف دائم لإطلاق النار.

 

لا يتطلب الأمر عبقرية أن نرى أن حماية إسرائيل التي ليست لديها نية للالتزام بكلمات بايدن، ناهيك عن كلمات الأمم المتحدة، لا تفعل أي شيء لتحقيق أهداف الولايات المتحدة.

 

هذه الأمور واضحة: إن المصلحة السياسية الشخصية الساحقة لبايدن، باعتباره رئيسًا مسنًا، يسعى لإعادة انتخابه بينما لا يتمكن دائمًا من قراءة الملقن الخاص به، هي إنهاء هذه الحرب في أقرب وقت ممكن. وهو مهتم أكثر بالقيام بذلك قبل أن ينتشر، كما تظهر كل المؤشرات، في لبنان ثم في المنطقة على نطاق أوسع.

 

بلينكن يفعل العكس. فهو يسمح لواشنطن بالانجرار بشكل أعمق، وبمشاركة عسكرية مباشرة أكثر، إلى مستنقع إقليمي من صنع نتنياهو.

 

هناك حزب واحد فقط يستفيد من الحرب المستمرة في غزة وفتح جبهة جديدة في لبنان، وهو اليمين المتطرف الصهيوني الديني. ولا يمكن لنتنياهو أن يتخلى عن هذا الحزب. إن انشقاق بيني غانتس عن حكومة الحرب لن يكون له أي أهمية سياسية مقارنة بخروج إيتامار بن غفير. وفي اللحظة التي يحدث فيها ذلك، يعرف نتنياهو أن لديه منافسًا على قيادة الائتلاف اليميني الحاكم.

هذا الشعور بالغرق

وبناء على ذلك، رد نتنياهو على كل جولة مفاوضات فاشلة بالهجوم العسكري.وبعد رفضه لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه خلال الهزيمة في القاهرة والدوحة، ووسط احتمال متزايد لإصدار مذكرة اعتقال دولية بحقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب، كان رده هو شن الهجوم على رفح.

 

وهنا أيضاً دعت المصلحة الوطنية الإسرائيلية إلى الكفالة. ولم يتردد في التخلي عن دعم الجيش المصري، الذي لو فكر في الأمور بشكل استراتيجي، كما ينبغي لقائد حقيقي، لأدرك أن إسرائيل ستحتاج إليه بعد انتهاء هذا الصراع.

 

وبوسع جنرالات مصر أن يجعلوا الحياة مؤلمة على طول حدود إسرائيل مع سيناء التي يبلغ طولها مائتي كيلومتر والتي يسهل اختراقها، من خلال إطلاق المكابح التي يفرضونها على مهربي المخدرات وأمراء الحرب الذين يجوبون الصحراء.

 

 

وبدلاً من ذلك، أهانهم نتنياهو ــ وما زاد الطين بلة، أنه حرمهم من مصدر شخصي للعملة الصعبة بإغلاق حدود رفح واحتلال ممر فيلادلفيا.

 

وكان التفاهم غير المكتوب بينهما هو أن أي إغلاق من هذا القبيل سيكون مؤقتا. لكن نتنياهو كسر الآن هذا الفهم أيضاً، تاركاً الجنرالات مع بيضة على وجوههم. ليس من الحكمة القيام به في هذه المنطقة.

 

وبالمثل، كان رد نتنياهو على خطاب بايدن هو إطلاق عملية إنقاذ الرهائن في مخيم النصيرات، والتي استمرت آثارها المفيدة على الرأي العام المحلي طوال 24 ساعة.

 

لقد أفسح الابتهاج الجامح عند إطلاق سراح الرهائن الأربعة ـ حيث قامت الشبكات الإسرائيلية بمقاطعة برامجها المسجلة يوم السبت لتبدأ البث المباشر ـ أفسح المجال للتفكير الرصين في التكلفة الإجمالية لهذه العملية.

 

ولم تكن قابلة للتكرار. ولم يكن بديلاً للمفاوضات. وفقدت إسرائيل ضابط شرطة من القوات الخاصة أثناء عملية الاستخراج، وإذا صدقنا حماس، فقد فقدت أيضًا ثلاثة رهائن آخرين.

 

حالة من الفوضى

ولكن الأمر الأكثر إثارة للحيرة هو ادعاء الولايات المتحدة دوراً حاسماً في إطلاق سراح الرهائن. ومع ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين إلى أكثر من 270، ربما كنت تتوقع أن ينأى مستشار الأمن القومي جيك سوليفان بنفسه عن مثل هذه الكارثة. لقد فعل العكس، حيث نال الفضل في ما أسماه “العملية الجريئة”.

 

ولا يُعرف بالضبط الدور الذي لعبته المخابرات الأمريكية أو فريق إطلاق سراح الرهائن التابع لها في هذه العملية. ومع ذلك، فقد تم تصوير مروحيات إسرائيلية وهي تقلع وتهبط على الشاطئ، على بعد أمتار قليلة من الرصيف الذي بنته البحرية الأمريكية لتقديم المساعدات لغزة.

 

وقالت القيادة المركزية الأمريكية التي تشرف على الشرق الأوسط، إنه بينما استخدمت إسرائيل منطقة جنوب الرصيف الذي بنته الولايات المتحدة كمنطقة هبوط، فإن “مرفق الرصيف الإنساني، بما في ذلك معداته وأفراده وأصوله، لم يتم استخدامه في الهجوم في عملية إنقاذ الرهائن”.

 

في ظل الظروف الراهنة، وبالتواطؤ النشط من جانب بلينكن، لن يتم سد الفجوة بين إسرائيل وحماس.لكن مسؤول دفاع أمريكي، قال لموقع ميدل إيست آي، إن استخدام إسرائيل للشاطئ، مع إلقاء حجر على الرصيف، “يعني أننا كنا جزءًا منه”.

 

علاوة على ذلك، كان سيتم إخطار الولايات المتحدة بخطة التسلل الإسرائيلية عبر الشاطئ لأنها تحتفظ بنظام دفاع جوي على الرصيف.

 

إن تعاون الولايات المتحدة في عملية إطلاق سراح الرهائن التي أسفرت عن مقتل أكثر من 270 فلسطينياً، وربما أيضاً مجموعة أخرى من الرهائن، يضع سياسة الولايات المتحدة بشأن إطلاق سراح الرهائن في حالة من الفوضى الكاملة.

 

ويتلخص هدفها السياسي في إقناع إسرائيل بالحقيقة الواضحة التي يصرخ بها الرهائن أنفسهم وأسرهم في كثير من الأحيان وبصوت عال: إن القاتل الوحيد للرهائن هو القصف الإسرائيلي المستمر.

 

إن المشاركة العسكرية الأمريكية في مثل هذه العملية القاتلة تفعل العكس. وقال فرانك لوينشتاين، المبعوث الخاص السابق للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية في إدارة أوباما، لموقع Middle East Eye : « كانت حجة إسرائيل دائمًا هي أنها لا تحتاج إلى وقف إطلاق النار لإنقاذ الرهائن». ومن المرجح أن تؤدي عملية الإنقاذ إلى تعميق تصميم إسرائيل على ذلك”.

 

ضعف الولايات المتحدة

وهذا ليس في مصلحة الولايات المتحدة. نتنياهو منطقي تمامًا في استنتاجه بأن بايدن ضعيف ويزداد ضعفًا شهرًا بعد شهر.

 

وهو في الأساس غير قادر أو غير راغب في كبح الهجوم الإسرائيلي. وهدد علناً بمنع القنابل الثقيلة عن هجوم نتنياهو على رفح. ومضى نتنياهو قدما في ذلك على أي حال، وتراجع بايدن.

 

وذكرت القناة 13 مؤخرًا أنه تم تحقيق “تقدم كبير” نحو “تفاهمات” تسمح بوصول الشحنة المعلقة إلى إسرائيل في المستقبل القريب: “في إطار التفاهمات التي يتم تطويرها بين واشنطن وتل أبيب، ستضطر إسرائيل إلى لتقديم تعهدات لواشنطن بأنها لن تهاجم بقنابل معينة ستزودها بها إدارة بايدن، في المناطق المأهولة بالسكان، بما في ذلك المناطق المأهولة بالسكان في رفح”.

 

 

 

لذا يمكن لإسرائيل أن تحصل على القنابل الثقيلة التي وعد بايدن بحجبها، ومواصلة العملية في رفح التي حذرها بايدن من الاستمرار فيها.

 

وفي كل مرحلة من مراحل هذه الحرب التي دامت ثمانية أشهر، أظهرت الدبلوماسية الأميركية ضعفها، وهي تتحمل مسؤولية ثقيلة عن المكان الذي وصلت إليه الآن إسرائيل والقوات الأميركية في المنطقة.

 

في ظل الوضع الحالي، وبالتواطؤ النشط من جانب بلينكن، لن يتم سد الفجوة بين إسرائيل وحماس، على الرغم من أن الحقيقة هي أن الفجوة بين الولايات المتحدة وإسرائيل أكبر بكثير من تلك بين الولايات المتحدة أو الأمم المتحدة وحماس. .

 

إن حماس والولايات المتحدة، والأعضاء الثلاثة عشر الآخرين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذين صوتوا لصالح القرار، يريدون وقفاً فورياً ودائماً لإطلاق النار. إسرائيل إذن أقلية في ضمان عدم حدوث ذلك، مع العلم أنه لا بلينكن ولا بايدن لديه رأس المال السياسي المتبقي لوقف ذلك.

 

منخفض جديد

إن الاستمرار في الحرب في غزة يعني ضمان استمرار تصعيد الصراع بين إسرائيل وحزب الله، مع قيام كل جانب بضرب مناطق أعمق في أراضي الطرف الآخر. إن الطريقة الأضمن لخفض التصعيد على الحدود الشمالية هي ضمان وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

 

لا أستطيع أن أفكر في أي وقت آخر خلال السنوات الست والسبعين من هذا الصراع المرير، عندما كانت القيادة الإسرائيلية على هذا القدر من العناد في ملاحقة أهداف الحرب التي لا يمكن تحقيقها – ورئيس الولايات المتحدة ضعيف وعاجز إلى حد كبير عن وقف هذه الحرب.

 

كان جيمس بيكر أو جورج شولتز من عمالقة الدبلوماسية والعزيمة مقارنة بأمثال بلينكن.

 

لقد اعتقدت سابقًا أن الجمع بين نتنياهو والرئيس السابق دونالد ترامب قد أدى إلى وصول الوضع إلى أدنى مستوياته على الإطلاق. ولكن ثبت أنني مخطئ. وكان أن أتى الأسوأ.

 

إن جميع التنازلات التي حصلت عليها إسرائيل خلال رئاسة ترامب – مرتفعات الجولان، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، واتفاقيات إبراهيم – تتضاءل مقارنة بالدعم الذي قدمه بايدن لإسرائيل لمواصلة حربها على غزة بهذه الوحشية، و لهذه المدة الطويلة.

 

لقد ثبت أن مزيج نتنياهو والرئيس الديمقراطي هو الذي قاد هذا الصراع إلى أخطر لحظاته وأكثرها دموية.

 

*ديفيد هيرست هو المؤسس المشارك ورئيس تحرير ميدل إيست آي. وهو معلق ومتحدث في المنطقة ومحلل في المملكة العربية السعودية. كان الكاتب الأجنبي الرائد في صحيفة الغارديان، وكان مراسلًا في روسيا وأوروبا وبلفاست. انضم إلى The Guardian من The Scotsman حيث تلقى تعليمه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى