ترجماتحروبسياسة

بايدن وستارمر(زعيم حزب العمال البريطاني) سيدفعان ثمنا باهظا لدعم حرب إسرائيل في غزة(ديفيد هيرست)

سيكون التاريخ قاضياً أشد قسوة على هؤلاء القادة السياسيين الذين برروا وتسامحوا مع التطهير العرقي الذي تمارسه إسرائيل في غزة

 

الحوار نيوز – ترجمات

الكاتب البريطاني ديفيد هيرست

تحت هذا العنوان كتب ديفيد هيرست في موقع “ميدل إيست آي” اليوم:

 

على مدى الأشهر الأربعة الماضية، شاهد الغرب غزة وهي تُهدم قطعة تلو الأخرى.لقد تم تدمير الأحياء السكنية، وتفجير الجامعات، والمستشفيات، والمكتبات. لقد تمت إبادة العائلات التي تشكل عماد المجتمع في بيوتها حيث تجمعت بشكل جماعي.

أُهلكت صفوف الطبقة الوسطى من الأطباء والصحفيين والأكاديميين ورجال الأعمال. وقُصفت قوافل المساعدات. الجياع الذين يصطفون للحصول على الطعام، أو أولئك الذين يحاولون ببساطة الفرار سيرًا على الأقدام، يتم إعدامهم على يد القناصة.وتذكرنا مشاهد الدمار هذه بأسوأ جرائم الحرب العالمية الثانية.

قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتمزيق عرض حماس بوقف القتال وإخراج ما تبقى من الرهائن أحياء، وتعهد هذا الأسبوع بمواصلة تحقيق النصر حتى النهاية المريرة.ومن المتوقع أن تصبح رفح، التي باتت الملجأ الأخير، الهدف التالي. ومع ذلك، وبعد مرور أربعة أشهر، لم تجد هذه العملية ذات النطاق الصناعي صعوبة في العثور على مؤيدين بين أولئك الذين يعتبرون أنفسهم ليبراليين.

تبرير الحرب

بعد تنظيم حفل تكريم وطني للضحايا الفرنسيين الذين سقطوا في هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، سُئل الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند عما إذا كان الضحايا الفرنسيون لإسرائيل في غزة لا يستحقون نفس الشيء.

قال هولاند “لا يمكن أن يكون نفس التكريم”. “الحياة هي حياة وحياة تعادل حياة أخرى، ولكن هناك ضحايا للإرهاب وضحايا للحرب. أن تكون ضحية للإرهاب يعني أن تتعرض للهجوم كشخص فرنسي أو كمدافع عن أسلوب حياة. ضحية جانبية. وأضاف: “أنت في حرب […]، إنها ليست من نفس الطبيعة”.

 

 

برر كاتب العمود توم فريدمان، الحائز على جائزة بوليتزر ثلاث مرات، قيام الولايات المتحدة وإسرائيل بإضرام النار في “الغابة” بالكلمات التالية: “تمثل إيران بالنسبة للجغرافيا السياسية ما يمثله نوع من الدبابير الطفيلية المكتشفة مؤخرا بالنسبة للطبيعة. ماذا يفعل هذا الدبور الطفيلي؟ وفقا لصحيفة ساينس ديلي، فإن الدبور “يحقن بيضه في اليرقات الحية، وتأكل يرقات الدبور الصغيرة اليرقة ببطء من من الداخل إلى الخارج، وينفجرون بمجرد أن يأكلوا حتى الشبع. هل هناك وصف أفضل للبنان واليمن وسوريا والعراق اليوم؟ إنهم اليرقات. والحرس الثوري الإسلامي هو الدبور”.

وأضاف: “إن الحوثيين وحزب الله وحماس وكتائب حزب الله هم البيض الذي يفقس داخل المضيف – لبنان واليمن وسوريا والعراق – ويأكلونه من الداخل إلى الخارج. ليس لدينا استراتيجية مضادة تقتل الدبور بأمان وكفاءة دون القضاء عليه”. النار في الغابة بأكملها.”

تعود فكرة كون اليهود طفيليين إلى عصر التنوير، ولكن تم تكرارها من قبل النازيين في ألمانيا والنمسا. يُعرض ملصق نازي يشب”ه اليهود بالقمل الذي يسبب التيفوس في متحف الهولوكوست في واشنطن. ومن الأفضل لفريدمان أن يقوم بزيارتها، كما فعل محرر صحيفة نيويورك تايمز الذي نشر مقالته.

لقد وصل هولاند وفريدمان إلى نهاية حياتهما المهنية. لكن الرئيس الأمريكي جو بايدن وزعيم حزب العمال كير ستارمر(بريطانيا) ليسا كذلك. وكلاهما يواجه انتخابات هذا العام.

مسؤولية انتخابية

إن لامبالاة بايدن وستارمر بشأن المخاطر التي يمكن أن يخلقها دعم الحملة الإسرائيلية في غزة بالنسبة لهما هي أمر غريب، لأن كل رجل يثمن السلطة فوق المبدأ. إنهم منتهكو الوعد الوقح.

وربما كان المرء يتوقع منهم أن يكونوا أكثر حذراً قبل أن يتبعوا إسرائيل في طريق الخزي التاريخي، لأنه في كل يوم تستمر فيه هذه الحرب، يبدو نتنياهو أقل شبهاً بالرجل الذي يضع أموالك عليه.

لقد تحولت الحملة الإسرائيلية في غزة إلى عبء انتخابي، وذلك على وجه التحديد لأنها دخلت الآن شهرها الخامس ولم تظهر أي علامة على التوقف.

إن الإطاحة بصدام حسين لم تعد استعراضاً سهلاً للقوة بالنسبة للجيش الأميركي منذ اللحظة التي بدأت فيها المقاومة العراقية.

 

 

الحرب على غزة: المد ينقلب على بايدن وإسرائيل

 

ومع ذلك، بعد مرور عقدين من الزمن على ارتكاب جورج بوش وتوني بلير الخطأ الذي حدد مسارهما المهني المتمثل في غزو العراق، والذي ألقى بظلاله على ما لم يتمكن أي من الرجلين من الابتعاد عنه، يقدم بايدن وستارمر أداءً متكرراً.

إذا كانت اللحظة التي ضحى فيها بلير بثقة الأمة هي “الملف المراوغ” حول أسلحة الدمار الشامل غير الموجودة لدى صدام حسين، فإن نهاية سمعة ستارمر بين المسلمين البريطانيين جاءت فيما كان ينبغي أن يكون مقابلة روتينية مع قناة إل بي سي.

سأل نيك فيراري عما إذا كان لإسرائيل الحق في قطع الكهرباء والمياه عن غزة فأجاب ستارمر : “أعتقد أن إسرائيل لديها هذا الحق. إنه وضع مستمر. من الواضح أن كل شيء يجب أن يتم في إطار القانون الدولي، لكنني لا أريد الابتعاد عن المبادئ الأساسية التي تقول إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها وتتحملها حماس المسؤولية.”

وسرعان ما تراجع عن هذه الملاحظة، لكن تلك كانت اللحظة الفاصلة.وجاءت اللحظة الفاصلة بالنسبة لبايدن عندما بدا أنه يشك في عدد القتلى الذي أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية. وقال بايدن: “ليس لدي أدنى فكرة أن الفلسطينيين يقولون الحقيقة بشأن عدد القتلى”، وهو ما يتناقض بشكل مباشر مع تقييم الأمم المتحدة ووكالات حقوق الإنسان الدولية بأن أرقامها موثوقة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في بيان أرسل إلى رويترز: “نواصل إدراج بياناتهم في تقاريرنا ومن الواضح أنها مصدرها”.

كلا التصريحين قلبا ميزان الرأي العام ،وكان لهما تأثير مدمر على الناخبين المسلمين على جانبي المحيط الأطلسي.

خسارة صوت المسلمين

أظهر استطلاع للرأي نشر يوم الاثنين تراجعا كبيرا في تأييد حزب العمال بين المسلمين البريطانيين.

وأظهرت البيانات التي جمعتها منظمة Survation، بتكليف من شبكة العمال المسلمين (LMN)، أن 60% من المسلمين البريطانيين الذين أعربوا عن تفضيلهم لحزب ما قالوا إنهم سيصوتون لحزب العمال. ويمثل ذلك انخفاضًا بنسبة 26% من المسلمين الذين تم استطلاع آرائهم سابقًا في عام 2019. وقال 43% فقط إنهم سيصوتون بالتأكيد لحزب العمال مرة أخرى، بينما لم يقرر 23% الأمر بعد.

انخفض الانتماء إلى حزب العمال من 72 بالمائة في عام 2021 إلى 49 بالمائة في عام 2024 ، حيث ذكر 38 بالمائة من المسلمين البريطانيين أن لديهم وجهة نظر أكثر سلبية تجاه حزب العمال بعد الـ 12 شهرًا الماضية. التقييم الشخصي لـ Starmer هو  11 بالمائة.

لقد انخفض الدعم لحزب العمال بين المسلمين بشكل مطرد منذ انتخابات عام 2019، لكن نقطة التحول إلى الانخفاض السريع جاءت في نوفمبر/تشرين الثاني، بعد شهر من حرب غزة. وفي غضون أربعة أشهر، انخفض الدعم للحزب من 70 إلى 40 في المائة.

لقد كانت غريزة ستارمر هي المضاعفة. وبعد وقت قصير من هزيمته في قناة إل بي سي، حذر جميع الممثلين المنتخبين من حضور الاحتجاجات على وقف إطلاق النار. وعندما تم طرح رفض ستارمر الدعوة إلى وقف إطلاق النار للتصويت، استقال العديد من أعضاء حكومة الظل التابعة له.

ومنذ ذلك الحين، استقال أكثر من 70 من أعضاء المجالس العمالية في مناطق مثل أكسفورد وبيرنلي وهاستينغز ونورويتش. إن استقالة وطرد اليسار المناهض للصهيونية من الحزب يؤدي الآن إلى نتائج عكسية.

إن المقاعد الهامشية لاثنين من المرشحين الرئيسيين – ويس ستريتنج، وزير الصحة في حكومة الظل، وروشنارا علي، وزيرة الظل للاستثمار – مهددة، فضلا عن مقاعد جون أشوورث في ليستر ومقعد الراحل توني لويدز في روتشديل، حيث تجري انتخابات فرعية في وقت لاحق هذا الشهر. ومن الممكن أن تنقلب جميعها بتصويت المسلمين الذي يكون أكبر من أغلبية حزب العمال.

ومن الممكن تحويل ستة وثلاثين مقعدًا آخر، بما في ذلك مقعد مارغريت هودج، التي وصفت زعيم حزب العمال السابق جيريمي كوربين بأنه “معاد للسامية وعنصري”، إلى مقاعد هامشية.

وتنتشر المجموعات الشعبية في كل مكان مع آلاف المتطوعين المستعدين لدعم المرشحين المستقلين.

وقالت إحدى المجموعات التي تدعى “صوت المسلمين” (TMV) إنها ستدعم المرشحين المستقلين بالموارد والشبكات والمتطوعين والتمويل في الدوائر الانتخابية التي تعتقد أن لديها جمهورًا فيها.

ومن الممكن أن يترشح مرشح مستقل في دائرة ستارمر الانتخابية. تم بالفعل العثور على مرشحة بريطانية فلسطينية شابة، ليان محمد، لتحدي ستريتنج في إلفورد نورث.

وتعهدت مجموعة عمل مجتمع ريدبريدج التي اقترحتها بتقديم مرشح “قوي فيما يتعلق بفلسطين، والخدمات الصحية الوطنية، والعنصرية، وكراهية الإسلام، وأزمة تكلفة المعيشة”.

ويمثل هذا اندماجًا قويًا بين غزة وأجندة حزب العمال ما قبل ستارمر. جميع الأعضاء الطموحين للغاية مثل Streeting معرضون للخطر. ويدرك ستريتنج نفسه الخطر الذي يواجهه، وبدأ في التلفظ بعبارات مبتذلة حول أهمية الدولة الفلسطينية. ورفض الشارع الدعوة إلى وقف إطلاق النار.

لا أحد يتوهم أن صوت المسلمين يمكن أن يمنع ستارمر من الوصول إلى السلطة، لكنه قد يحدث الفارق بين فوز ساحق على غرار بلير وحكومة أقلية.

 

التخلي عن بايدن

بايدن هو الأكثر ضعفا في ميشيغان. وعندما واجه فريق حملته الغضب المتزايد من جانب عدد كبير من السكان العرب والمسلمين، كان رد فعل فريق حملته مشابهًا جدًا لرد ستارمر: شطب العرب وإيجاد طرق أخرى لتحقيق النصر.

كما ذكرت صحيفة بوليتيكو: “إن دعم بايدن لإسرائيل أضر بالحملة بشدة مع عدد كبير من السكان العرب الأمريكيين في ميشيغان، ويسعى فريقه جاهداً لإيجاد طرق أخرى لتحقيق النصر في الولاية التي تمثل ساحة المعركة، وفقًا لاثنين من مستشاري الحملة الذين تم منحهم عدم الكشف عن هويتهم لأنهما ليسا كذلك”.  

ديربورن لديها أعلى تركيز للعرب الأميركيين. لقد أصبحت مركزًا لحملة وطنية ضد إعادة انتخاب بايدن. ومع الليل بعد النهار، أطلق مقال رأي في صحيفة وول ستريت جورنال على ديربورن لقب “عاصمة الجهاد الأمريكية”. ونتيجة لذلك، تم تعزيز وجود الشرطة المحلية.

يمكننا أن نتوقع ظهور نفس التشهير في وسائل الإعلام اليمينية البريطانية.

 

 

أنشأ نشطاء من ميشيغان ومينيسوتا وأريزونا وويسكونسن وفلوريدا وجورجيا ونيفادا وبنسلفانيا حملة للتخلي عن بايدن، في ست منها ولايات ساحة المعركة.

وأضاف: “نحن نبحث عن إيجاد طرق لبناء آلية للتنسيق بين جميع الولايات المتأرجحة، بحيث نعمل باستمرار معًا لضمان خروج الأمريكيين المسلمين في كل هذه الولايات، وأن السيد بايدن سيخسر كل منها”. قال حسن عبد السلام، الأستاذ في جامعة مينيسوتا وعضو الائتلاف الوطني : ما يجب أن يراه السيد بايدن هو 111 صوتًا انتخابيًا. كل واحد منهم”. وفاز في المرة الأخيرة برصيد 74″.

 

الحرب على غزة: خطأ استراتيجي فادح لتسريع تراجع الولايات المتحدة

 

هل التخلي عن بايدن حتى لو كان المنتصر في تلك الحملة هو دونالد ترامب، عدو المسلمين؟

حسنا على ما يبدو نعم. جيل جديد يسير لتغيير وجه الحزب الديمقراطي إلى الأبد. قال جيلاني حسين، مدير فرع مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية في مينيسوتا (CAIR)، في ديربورن بولاية ميشيغان، عندما سُئل عن بدائل لبايدن: “ليس لدينا خياران. لدينا خيارات كثيرة”.

لا يتوقع المسلمون الأمريكيون أن يعاملوا بشكل أفضل من الازدراء – فكلمة عدم الاحترام أفضل – التي يتعرضون لها في عهد بايدن، ولكن إذا أعيد انتخاب بايدن، فإن التصويت في نوفمبر هو فرصتهم الوحيدة لإعادة تشكيل السياسة الأمريكية.

وفاز بايدن بولاية ميشيغان بنسبة 2.8 في المائة، ويشكل العرب خمسة في المائة من الأصوات. وكان أول عمدة عربي لمدينة ديربورن، عبد الله حمود، واضحاً للغاية بشأن ما يريد من بايدن أن يفعله.

 قال حمود:لم تكن هناك حرب في التاريخ تم فيها تدمير 80 في المائة من البلاد بشكل كامل، وتشريد 100 في المائة من السكان، وحيث كان 50 في المائة من جميع الوفيات من الأطفال. وهذا لم يحدث قط.

وأضاف :”بالنسبة لنا، نريد أفعالا وليس كلاما . إذا أراد الرئيس بايدن اتخاذ موقف حازم، فيمكنه أن يبدأ بتقييد المساعدات العسكرية لدولة إسرائيل. ويمكنه أن يبدأ بالدعوة إلى وقف إطلاق النار لأنه في الوقت الحالي يقتل ما يقرب من 200 مدني كل يوم”.. “وفي كل يوم. هذه خطوات ملموسة يمكن اتخاذها لأن ما نفهمه هو أن الجهود الدبلوماسية وحدها هي التي يمكن أن تؤدي إلى السلام الدائم والعدالة”.

يمكننا أن نكون متأكدين من شيء واحد. سيكون التاريخ قاضياً أشد قسوة على هؤلاء القادة السياسيين الذين برروا وتسامحوا مع التطهير العرقي الجاري الآن في غزة.

إن رفض بايدن وستارمر الدعوة إلى وقف إطلاق النار ورفضهما دعم حكم محكمة العدل الدولية بأن على إسرائيل أن تتخذ خطوات للامتثال لاتفاقية الإبادة الجماعية، سوف يؤدي إلى وصمة عار لا تمحى في حياتهما المهنية.

ولا يرى أي من الرجلين الخطر الذي يشكله على غزة. لكن بوش وبلير لم يفعلا ذلك عندما غزوا العراق.

 

*ديفيد هيرست هو المؤسس المشارك ورئيس تحرير ميدل إيست آي. وهو معلق ومتحدث في المنطقة ومحلل في المملكة العربية السعودية. كان كاتبًا قياديًا أجنبيًا في صحيفة الغارديان، وكان مراسلًا في روسيا وأوروبا وبلفاست. انضم إلى صحيفة الغارديان قادماً من صحيفة The Scotsman، حيث كان مراسلاً للتعليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى