ترجماتدولياتسياسة

بريطانيا:انتهت “ليز تروس” وكذلك المحافظون..وليس أمامها إلا التنحي(بيتر أوبورن)

 

بقلم بيتر أوبورن* – موقع “ميدل إيست آي”

فارغة. خالية من المحتوى. رصاصية. أصبحت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تروس مزحة وطنية.

خطابها المثير للشفقة يوم الأربعاء في نهاية مؤتمر حزين لحزب المحافظين، يؤدي إلى نتيجة واحدة لا هوادة فيها: لقد انتهت. وسؤالان بلا إجابة: متى تستقيل؟ وكيف؟

لقد تحدثت مطولاً في برمنغهام هذا الأسبوع إلى أعضاء حزب المحافظين العاديين ، الأشخاص الذين صوتوا لها في مسابقة القيادة الصيفية، بعد أربعة أسابيع فقط كرئيسة للوزراء ، حتى هم يدركون جيدًا أنها عقيمة.

إنهم لا يشعرون بالأمان مع هذا النوع من الأشخاص الذين يديرون بريطانيا حاليًا. أنا لا ألومهم. في الحقيقة ، أنا أتفق معهم.إنهم يعرفون ذلك لأنهم يواجهون بالفعل العواقب الواقعية لرئاستها الوزارية المأساوية. بعضهم رجال أعمال تنخفض دفاتر طلباتهم بسبب ميزانية المستشار كواسي كوارتنج.

آخرون لديهم أطفال لا يستطيعون الحصول على قروض عقارية. أثناء حديث تروس ، اتضح أن سعر الفائدة على الرهن العقاري المتوسط ​​لمدة عامين قد تجاوز ستة بالمائة لأول مرة منذ 14 عامًا.

العديد من أعضاء حزب المحافظين متقاعدون ، ومن المفهوم أنهم مرعوبون على مستقبلهم  .

بصفتهم محافظين ، فإنهم يريدون بشدة أن يؤمنوا بالحكومة. لكنهم كمواطنين ، أصبحوا خائفين الآن لأنهم – مثل أي شخص آخر – يعانون من العواقب الاقتصادية المروعة للحكومات غير الكفؤة في حياتهم. إنهم لا يشعرون بالأمان مع هذا النوع من الأشخاص الذين يديرون بريطانيا حاليًا. أنا لا ألومهم. في الحقيقة ، أنا أتفق معهم.

هزيمة تلوح في الأفق

  تحدثت مع المطلعين: نواب واستراتيجيون للحملات ومراسلون سياسيون. اتفق هؤلاء الخبراء جميعًا على أن تروس عديمة الفائدة ولا يمكنها التعافي وستودي بحزب المحافظين إلى هزيمة هائلة في الانتخابات العامة المقبلة (التي يجب إجراؤها بحلول يناير 2025 على أبعد تقدير).

لقد لاحظوا (في حالة الصحفيين ، بمتعة مهنية) انهيار الانضباط الوزاري ، والانقسام المتسع في قلب حزب المحافظين حول كل قضية كبيرة.

تحدثوا عن كيف أن عمليات الثأر الشخصية القبيحة (علاقات تروس مع زملائها السابقين في مجلس الوزراء مايكل جوف وريشي سوناك وبريتي باتيل كلها في حالة جمود عميق) جعلت الحكومة الفاسدة بالفعل أسوأ.

 

تحدثوا عن نزعة الانتقام وانعدام الأمن لدى تروس ، مشيرين إلى مدى توترها تجاه الأشخاص القادرين وذوي الخبرة القادرين على تقديم مشورة معقولة.

يفترض الجميع الآن أن زعيم حزب العمل كير ستارمر سيصبح رئيسًا للوزراء ، على الرغم من وجود خلاف حول حجم الأغلبية التي يتمتع بها. يتكهن البعض بإمكانية القضاء على المحافظين – سيفوز حزب المحافظين بثلاثة مقاعد فقط إذا تضاعف استطلاع يوجوف الذي أظهر تقدم حزب العمال بفارق 33 نقطة في الانتخابات العامة – بينما يشعر الآخرون أن حزب المحافظين قد يتعافى قليلاً.

قال الجميع إنه لا يمكن التعافي بدون قائد جديد. ومع ذلك ، يوافق الجميع على عدم تكرار انتخابات القيادة التي احتلت حزب المحافظين خلال الصيف الذي أعقب إقصاء بوريس جونسون. مثل هذه المنافسة ، إلى جانب كونها تشتيت الانتباه عن عمل الحكومة ، ستحول حزب المحافظين إلى أضحوكة أكثر مما هو عليه بالفعل.

 ارتفاع العمالة

لذلك هناك حديث عن وفد رفيع من الحزب يحذر تروس من أن وقتها قد انتهى. إذا رفضت الذهاب ، فسيتبع ذلك استقالات جماعية من مجلس الوزراء. ثم يتم اختيار بديلها بالإجماع. هذا من شأنه أن يكسر قواعد الحفلة ، لكن الماء يجد دائمًا طريقة للتدفق إلى أسفل.

 

سوناك ، المستشار السابق الذي ثبت صحة تحذيره من العواقب الاقتصادية لرئاسة تروس بشكل مذهل ، هو الخليفة المحتمل في مثل هذه الظروف. هناك بعض الحديث عن حكومة مؤقتة بقيادة جوف أو وزير الدفاع بن والاس.

 

 

سوف يتخيل جونسون بالتأكيد فرصه في العودة. لا تستبعدوا هذا الاحتمال: غالبية أعضاء الحزب يريدون عودته.

 

في الوقت الحالي ، تتأرجح تروس ، على الرغم من أنها ليست لوقت طويل من وجهة نظري. حكومتها لا تستطيع العمل ، وبريطانيا تواجه حالة طوارئ اقتصادية وطنية تفتقر إلى الرؤية أو المصداقية للتعامل معها.

 

عندما تذهب ، سيطالب حزب العمال بحق بإجراء انتخابات عامة ، سيكون لها دعم كبير في البلاد. سيقاوم حزب المحافظين هذه المناشدات على أسس أنانية بأنه سيتشبث ، في أحسن الأحوال ، بعدد قليل من المقاعد – ربما لا شيء.

 

لقد تم سحق حزب المحافظين. يمكن القول أنه لن يتعافى أبدًا. لا يستحق ذلك. حزب العمل الآن على حافة السلطة ، ومن المرجح أن يخرج من هذه الفترة من الإذلال الوطني والكارثة الاقتصادية كحزب طبيعي للحكومة تحت قيادة ستارمر.

 

هناك كل الأسباب لكراهية صنف السير “كير ستارمر” في السياسة ، والخوف من رئاسته. لكنه لا يمكن أن يكون أسوأ من عرض الرعب  في برمنغهام هذا الأسبوع.

 

* صحفي بريطاني مخضرم عمل في التلغراف البريطانية لسنوات طويلة واستقال منها في بدايات 2015.  انتقل من عضو راسخ في حزب المحافظين إلى أحد أكبر المدافعين عن مسلمي بريطانيا، واشتهر بمعاداته لحرب العراق.

 

حصل بيتر أوبورن على جائزة أفضل تعليق / مدونة في كل من عامي 2022 و 2017 ، كما حصل على لقب أفضل مترجم مستقل في عام 2016 في حفل جوائز Drum Online Media عن المقالات التي كتبها لموقع Middle East Eye .  

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى