دولياتسياسة

انتخابات عامة في بريطانيا في 4 تموز المقبل

 

الحوار نيوز – ترجمات

كتب موقع “ميدل إيست آي”:

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عن إجراء انتخابات عامة في 4 تموز/ يوليو، ما يضع المملكة المتحدة في طريقها للتصويت الذي يكون فيه حزب العمال بزعامة كير ستارمر هو المرشح الأوفر حظا لتشكيل الحكومة المقبلة.

ومن المرجح أن تشهد الحملة الانتخابية تعرّض المرشحين من جميع الأحزاب للتدقيق بشأن وجهات نظرهم بشأن الحرب الإسرائيلية في غزة، وسط انتقادات لاستمرار صادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل والإحباط في الوقت الذي استغرق فيه حزب العمل دعم الدعوات لوقف إطلاق النار.

وقال سوناك: “الآن هو الوقت المناسب لبريطانيا لتختار مستقبلها”، واصفًا هذا الاختيار بأنه خيار بينه وبين زعيم حزب العمال ستارمر.

“وأضاف:على مدى الأسابيع القليلة المقبلة، سأناضل من أجل كل صوت. سأكسب ثقتكم وسأثبت لكم أن حكومة المحافظين التي أقودها فقط هي التي لن تعرّض استقرارنا الاقتصادي الذي حصلنا عليه بشق الأنفس للخطر”.

ويتخلف حزب المحافظين بزعامة سوناك، الذي وصل إلى السلطة في ظل سلسلة من رؤساء الوزراء منذ عام 2010، عن حزب العمال بفارق 20 نقطة في أحدث استطلاعات الرأي، ويبدو أنه يواجه احتمال تعرضه لهزيمة ثقيلة.

 

 

وأصبح سوناك رئيسًا للوزراء في أكتوبر 2022، خلفًا لرئاسة الوزراء القصيرة الأمد ل”ليز تروس”، التي خلفت بوريس جونسون قبل بضعة أسابيع فقط.

هزم جونسون حزب العمال بقيادة جيريمي كوربين في ديسمبر 2019 في انتخابات عامة هيمنت عليها شروط خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، وفاز بأغلبية 80 مقعدًا للمحافظين.

 

لكن جونسون اضطر إلى التنحي وسط جدل حول تعامل حكومته مع جائحة كوفيد-19 ومزاعم بأنه انتهك قواعد التباعد الاجتماعي الخاصة به.

وخلف “ستارمر كوربين” كزعيم لحزب العمال بعد انتخابات 2019، وأعاد الحزب إلى يمين الوسط في السياسة البريطانية الذي احتله توني بلير، عندما حقق انتصارات انتخابية في أعوام 1997 و2001 و2005.

وبينما يتخلف حزب المحافظين بزعامة سوناك عن حزب العمال بفارق 20 نقطة في استطلاعات الرأي، يشعر بعض مسؤولي الحزب بالقلق من أن تفوقهم ليس قويا كما يبدو، مع استياء العديد من دوائر حزب العمال الانتخابية من دعم الحزب للحرب الإسرائيلية في غزة.

وكشفت دراسة جديدة من شركة إبسوس موري أن تصنيفات قادة المحافظين والعمال ارتفعت بين ناخبي الأقليات العرقية بين أكتوبر وديسمبر 2023.

ويظهر التحليل أن الانخفاض في شعبية ستامر حاد بشكل خاص، ما يشير إلى أن “تأثير غزة” يمكن أن يكون مسؤولاً عن انخفاض الدعم.

ووجدت الدراسة، التي تبحث في نية التصويت ومعدلات رضا القيادة بين الأقليات العرقية والبريطانيين البيض من عام 1996 إلى عام 2023، أنه في النصف الثاني من عام 2023، كان 67 بالمائة من الأقليات العرقية غير راضين عن رئيس الوزراء سوناك.

وانخفض صافي درجة رضا سوناك بين الأقليات العرقية إلى -48، انخفاضًا من -24 خلال الفترة الأولى من رئاسته للوزراء بين أكتوبر 2022 ويونيو 2023.

وانخفض صافي درجة رضا زعيم حزب العمال ستارمر لنفس الفئة الديموغرافية من -4 إلى -21، وهو ما يمثل أدنى درجة رضا صافية سجلها زعيم حزب العمال بين الأقليات العرقية من خلال دراسات إبسوس منذ عام 1996.

وكشف تحليل منفصل نُشر في وقت سابق من هذا الشهر أن حزب العمل خسر ثلث حصته من الأصوات في المناطق ذات الأغلبية المسلمة خلال الانتخابات المحلية الأخيرة، ويرجع ذلك على الأرجح إلى موقفه من الحرب الإسرائيلية على غزة.

ووجد استطلاع آخر أجرته شركة يوجوف أن أكثر من ثلثي الشعب البريطاني يريدون وقف إطلاق النار في غزة.

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى