انتخابات 2022سياسةمحليات لبنانية

انتخابات المغتربين:صناديق الإقتراع بدأت بالوصول الى بيروت..والتحضيرات جاهزة للبدء بالمرحلة الثانية إنطلاقا من أوستراليا

 

 

الحوار نيوز – خاص

بدأت صناديق الإقتراع بالوصول صباح اليوم الى مطار بيروت الدولي ،من الدول التي جرت فيها المرحلة الأولى من انتخابات المغتربين،في وقت استكملت التحضيرات للمرحلة الثانية التي ستبدأ صباح غد الأحد في 48 دولة في العالم ،انطلاقا من أوستراليا عند منتصف هذه الليلة بسبب فارق الوقت.

 

فقد وصلت صباح اليوم  الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، طائرة تابعة للطيران التركي آتية من العاصمة الايرانية طهران، وعلى متنها الحقيبة الدبلوماسية التي يرافقها سفير لبنان عباس حسن، وهي عبارة عن صندوقين من اصوات اللبنانين الذين اقترعوا يوم أمس في طهران.  
 
وتسلم الصندوق في المطار من وزارة الخارجية القنصل منصور شيا ،واسامة الحايك من مديرية الشؤون السياسية في وزارة الداخلية، حيث تم تسطير محضر بذلك، وتسلمتها بعد ذلك عناصر من قوى الأمن الداخلي التي وتم نقلها الى مصرف لبنان. 

وسوف يتوالى تباعا اليوم وصول الصناديق الى مطار بيروت ويتسلمها مندوبو وزارتي الداخلية والخارجية لتنقل الى مصرف لبنان ،على أن تودع حتى الانتهاء من عملية الانتخاب الأخيرة في 15 أيار ،وعنها توزع على لجان القيد لفرزها بحسب الدوائ الانتخابية .
 
واشار السفير عباس حسن الى ان “عملية الاقتراع كانت طبيعية في ظل اندفاع اللبنانيين لممارسة حقهم بالانتخاب، وانتهت عملية التصويت عند العاشرة ليلا. وتحتوي تلك الصناديق على أربعمائة وسبعين صوتا لقلمي انتخاب”،مع الإشارة الى أن نسبة الاقتراع في طهران سجلت 74 % .

وفجر اليوم تسلمت وزارة الداخلية عند الحدود اللبنانية في نقطة المصنع فجر اليوم ، بحضور مندوب عن وزارة الخارجية، حقيبة تضم ٣ صناديق إقتراع للبنانيين مقيمين بسوريا، حيث وقعوا على محاضر الإقتراع. وتولت المديرية العامة للأمن العام عملية مواكبة الصناديق من نقطة المصنع الى مصرف لبنان.  

وسوف يتوالى تباعا اليوم وصول الصناديق الى مطار بيروت ويتسلمها مندوبو وزارتي الداخلية والخارجية لتنقل الى مصرف لبنان ،على أن تودع حتى الانتهاء من عملية الانتخاب الأخيرة في 15 أيار ،وعندها توزع على لجان القيد لفرزها بحسب الدوائر الانتخابية .

بريد طهران:تصوير حلا ماضي

 

تحضيرات أوستراليا

وفي أوستراليا استكملت التحضيرات لاقتراع المغتربين المسجلين على لوائح الشطب وبلغ عددهم 20661 مقترعا، واعلنت البعثات الدبلوماسية جهوزيتها  التامة لاجراء العملية الانتخابية بنجاج، مؤكدة انها على مسافة واحدة من الجميع. 

ففي سيدني يقترع نحو 16 ألف و200 ناخب، موزعين على 9 مراكز تم اعتمادها في الانتخابات الماضية في العام 2018، وهي:
كنيسة سيدة لبنان هاريس بارك
مركز المعهد الشرعي لاكمبا
المطرانية الملكية غرينايكر
مركز الامام الصدر بانكسيا
مدرسة مار مارون دالويتشهيل
مركز الرابطة الدرزية غيلفورد
مدرسة الامانة شيسترهيل
كنيسة مار نقولا بانشبول.
 
وقال القنصل العام في سيدني شربل معكرون ل “الوكالة الوطنية الاعلام”: “نحن على جهوزية كاملة لاتمام عملية الاقتراع الاحد في 8 ايار ابتداء من السابعة صباحا وحتى العاشرة ليلا”، داعيا الى “تعميم الاجواءالايجابية لاتمام عملية الاقتراع بنجاح لان هدفنا الاساسي هو اتمامها بكل شفافية وفي اجواء ديموقراطية حقيقية”. 
 
وأعلن انه “سيجول ابتداء من السابعة من صباح  يوم الاحد على جميع مراكز الاقتراع للإطمئنان على سير العملية الانتخابية”، كما ان “وفدا من دبلوماسيي وموظفي وزراة الخارجية وصلوا الى سيدني للإشراف على مراكز الاقتراع في المراكز كافة”.
 
واوضح أن “المستندات المطلوبة للاقتراع هي الهوية اللبنانية الجديدة أو جواز سفر لبناني صالح، اما في حال وجود  جواز سفر لبناني  صادر منذ العام 2003 منتهي الصلاحية، فستوفر القنصلية بتوجيه من وزارة الداخلية خدمة تجديد جواز السفر ليوم الانتخابات فقط”.

كانبيرا

وأعلن سفير لبنان في العاصمة كانبيرا ميلاد رعد أن “الاستعدادات اكتملت لاجراء عملية  اقتراع المغتربين في اوستراليا دون اية عراقيل”.وأكد أن “البعثة الدبلوماسية في اوستراليا على مسافة واحدة من الجميع، وان السفارة والقنصليات تعمل بكل جهد من اجل إنجاح عملية الاقتراع رغم الإمكانات  البشرية واللوجيستية المحدودة”. 
 
وشدد في اتصال هاتفي مع مدير مكتب “الوكالة للاعلام للاعلام” في أوستراليا على “اهمية نشر الاجواء الايجابية المتعلقة بالانتخابات بعد الضجة الاعلامية التي اثيرت حول مسألة توزيع أقلام الاقتراع بطريقة ادت الى توزيع أفراد العائلة الواحدة على مراكز اقتراع تفصل بينها مسافات طويلة”، موضحا أن “وزارة الداخيلة والبلديات التي تشرف على عملية الانتخابات وتنظيمها قررت هذا العام توزيع المنتخبين على أقلام اقتراع حسب الرمز البريدي لمنطقة سكنهم في أوستراليا لتسهيل الأمر عليهم، وكان ذلك أمرا إجرائيا لا يتضمن أي سوء نية ولم يهدف الى العرقلة اطلاقا في حين انه في العام 2018 تم اعتماد توزيع المقترعين  على اساس القضاء الذي يتبعون له في لبنان”. 
 
وحول شفافية عملية الاقتراع، اوضح انه توجد  كاميرات ثابتة في مراكز واقلام الاقتراع تنقل بالوقائع تفاصيل عملية الانتخاب منذ فتح الصناديق حتى اقفالها وتسليمها الى شركة النقل، وكل هذه الوقائع يمكن متابعتها في غرفة العلميات الخاصة بالانتخابات في وزارة الخارجية في بيروت.
 
وقال: “السفارة اللبنانية في كانبيرا تشرف على مراكز الاقتراع في 4 مدن ستجري فيها الانتخابات وهي، كانبيرا، برزبن، ادلايد وبيرث، إضافة الى المراكز التي تشرف عليها قنصلية سيدني وملبورن في ولايتي نيوساوث ويليز وفكتوريا كما بات معروفا”.

فيكتوريا وملبورن

بدوره، أكد القنصل اللبناني العام في ولاية فيكتوريا زياد عيتاني، الجهوزية التامة لانجاز العملية الانتخابية.   وقال: “القنصلية العامة في الولاية جاهزة لاتمام عملية اقتراع اللبنانيين في ملبورن الذين يصل عددهم الى نحو 3400 شخص تسجلوا للانتخابات”، واكد ان “لا عراقيل تواجهنا والانتخابات ستجري في مركز واحد”.
 
 وصدر عن  قنصلية لبنان العامة في ملبورن البيان الاتي: “تذكر القنصلية جميع المسجلين للإقتراع في الإنتخابات النيابية المقررة في مدرسة الراهبات الأنطونيات يوم الأحد في 8 أيار على العنوان التالي: Antonine College, 130 Harding Street, Coburg. تفتح الصناديق من السابعة صباحا إلى العاشرة مساء مع الإشارة مجددا الى أن الإقتراع يتم فقط بواسطة جواز سفر لبناني صالح أو بطاقة هوية حديثة. ان من لم يتمكن من تجديد جواز السفر للانتخاب من نموذج العام 2003 الكحلي أو البيومتري يمكنه ذلك في يوم الإنتخاب لدى رئيس المركز القنصل العام”. 

وهذه لائحة بالدول التي سيتم الإقتراع فيها في المرحلة الثانية:

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى