سياسةمحليات لبنانية

الوفد العراقي يزور الجامعة الاسلامية في الوردانيةوصور

 


زار المستشار الخاص لرئيس مجلس الوزراء في جمهورية العراق د. عادل عبد المهدي د. قصي يوسف علي تقي الحيدري مع وفد من مجلس ادارة مجلس التنمية المستقل ضم السيدين: د. محمد حسين هادي عباس الاسدي، و د.عبد الله عبد الامير الغرباوي، مجمع الجامعة الإسلامية في الورادانية، و شاركهم في الزيارة المستشار الثقافي الإقليمي في الدائرة الثقافية العراقية في بيروت ا.د. هاشم المرزوق والمستشار السابق ا. د. سهيل نجم عبد الله ، وكان في استقبالهم رئيسة الجامعة الاسلامية في لبنان ا. د. دينا المولى و مساعد رئيس مجلس الامناء في الجامعة الاستاذ نزيه جمول ومدير العلاقات العامة في الجامعة د. هشام الحسيني، مدير مجمع الورانية د. عبد المنعم قبيسي، عميد كلية إدارة الأعمال د. علي حايك، عميد كلية الهندسة د. حسن نورا، ورؤساء الأقسام وعدد من الكادر التعليمي لكليات الهندسة والعلوم وإدارة الاعمال.
بدايةً رحبت د. المولى د. بالحضور شاكرةً زيارتهم الاخوية لهذا الصرح العلمي الذي يفتخر بالثقة الكبيرة التي يوليها اخوة اعزاء في زيارتهم لجامعتهم في وطنهم الثاني، مشيرةً إلى أنه تحدّي كبير للجامعة الاسلامية أن تأخذ على عاتقها وجود عدد كبير من الطلاب العراقيين داخل حرمها، مثنيةً على دورهم الفعال في تعزيز ثقة الجامعة وصورتها لدى الشعب العراقي والخارج أيضاً، وبالتالي فان حضورهم الكثيف و إثبات قدراتهم العالية في مختلف الإختصاصات يكشف عن ثقتهم الكبيرة بالجامعة.
هذا ونقل د. الحيدري تحيات دولة الرئيس عبد المهدي الى الحضور منوهاً بالانجازات التي حققتها مما جعلها جامعة مرموقة تتسم بالرصانة وتتجه نحو العالمية، وهي تحوز على مكانة مميزة في العراق، وتحظى بمحبة شعبه، سيما ان خريجيها يتولون مراكز مرموقة في العراق، مبديا حرصه على ترسيخ وتطوير علاقات التعاون مع الجامعة الإسلامية في لبنان، فهي مؤسسة صادقة ومتعاونة، وتمتاز بالسمعة الطيبة والممتازة.
وتمنت د. المولى للمستشار الجديد استكمال مسيرة تعزيز العلاقات الاخوية التي تابعها د. نجم عبد الله، والنجاح في مهامه الجديدة، معربة عن استعدادها لاكمال المسيرة معه، لان ما يربط لبنان بالعراق اكثر من علاقات تعاون ينبغي تطويرها لاننا نعتبر ان الشعب العراقي اخوة واهل لنا، والمطلوب تجسيد هذه العلاقات على مختلف المستويات بما يلبي تطلعات الشعبين الشقيقين.
وأكد د. المرزوق على أهمية تكثيف اللقاءات المشتركة مع الجامعة الإسلامية، مشددًا على أهمية التضامن والتعاون فيما يخدم مصلحة الطلاب والجامعة، مبدياً حرصه على تعزيز العلاقات الثقافية بين لبنان والعراق.
بدوره، أثنى د. سهيل نجم عبدلله على نزاهة وشفافية وأمانة تعامل الجامعة الإسلامية في لبنان، مع الطلاب عامة والعراقيين خاصة، شاكراً جهود ومساعي رئاسة الجامعة وفريق العمل الإداري والكادر التعليمي، مشددا على أن الطالب العراقي يفضل لبنان عن باقي الدول العربية متمنياً للملحق الثقافي الجديد النجاح في مهامه لتعزيز اواصر العلاقات الاخوية .
وقال الغرباوي: إن تجربتنا مع الجامعة الاسلامية في لبنان هي تجربة رائدة تختلف عن باقي الجامعات الخاصة في لبنان والعالم العربي والغربي. وحرصنا كمجلس تنمية هو انتقاء الطلاب بشكل جيد لإدخالهم الى أحضان الجامعة الاسلامية. وبالتالي لا نسمح لأي طالب بالاستهانة بمقررات واختصاصات الجامعة او الغياب عن حضور المحاضرات وإجراء الامتحانات.
هذا وتخلل اللقاء تعريف بالكادر التعليمي والإداري الحاضر، بالاضافة إلى مداخلات من الدكاترة والعمداء مع الوفد الضيف حول الاختصاصات الجديدة الموجودة في الجامعة.
وفي الختام، جال الوفد العراقي مع رئيسة الجامعة والحضور في ارجاء الصرح الجامعة في الوردانية واطلعوا على الكليات والاقسام والمنشآت الرياضية وقاعات التدريس ، وابدوا اعجابهم بهذا الصرح، ثم قدمت الرئيسة المولى درع الجامعة الى الرئيس عبد المهدي تسلمه د. قصي الحيدري، كما قدمت دروعاً الى  كل من د. الحيدري ود. الاسدي ود. الغرباوي، والمستشار نجم عبد الله، في المقابل تسلمت المولى من الحيدري درع مجلس التنمية المستقل.
ومن الوردانية انتقل الحضور الى مدينة صور في زيارة الى سماحة مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبد الله في مقر الافتاء الجعفري في صور، وجرى خلال اللقاء التأكيد على عمق العلاقة الثنائية بين العراق ولبنان، وضرورة توطيدها بما يحقق مصلحة الدولتين والشعبين الشقيقين.
وتمنى الشيخ عبد الله للوفد طيب الاقامة في وطنهم الثاني، املاً ان يستعيد العراق عافيته واستقراره ليعود مزدهراً ينعم بتعاون مكوناته، مثنياً على مواقف المرجعية الدينية التي حفظت وحدة العراق وشعبه.
واشاد سماحته بالدور الذي يقوم به الرئيس عبد المهدي منوهاً بالمبادرة التي طرحها لتقريب وجهات النظر بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والمملكة العربية السعودية  وتحسين العلاقات الثنائية بما يحقق التضامن العربي الاسلامي  في مواجهة الارهاب الصهيوني والتكفيري.
واثنى على دور الجامعة الاسلامية في تعزيز علاقات التعاون بين لبنان والعراق من خلال الطلاب العراقيين، مشيرا الى الارتباط التاريخي بين المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى والعراق .
واثر اللقاء زار الحضور صرح الجامعة في صور وجالوا فيه ارجائه والتقوا مديره د. انور ترحيني، ثم اولمت د. المولى على شرف الوفد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى