إقتصاد

المنتدى العربي الثالث من أجل المساواة: 1% من سكان المنطقة العربية يمتلكون 44% من إجمالي ثروتِها

 

الحوارنيوز – خاص

 

“المنطقة العربية هي المنطقة الوحيدة في العالم التي ترتفع فيها معدلات الفقر، وتتفاقم فيها ظاهرة عدم المساواة في الثروة منذ عام 2020 بعد تراجع في العقد السابق، حيث يمتلك أغنى 1% من سكان المنطقة العربية 44% من إجمالي ثروتِها”.

 

لمناقشة حلول ملموسة لهذه الاتجاهات المقلقة، وتحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي في مصر، انطلقت صباح أمس أعمال المنتدى العربي الثالث من أجل المساواة  في القاهرة، من تنظيم لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) ، ومؤسسة ساويروس للتنمية الاجتماعية، ومجموعة باثفايندر “من أجل مجتمعات سلمية وعادلة وشاملة” التي يستضيفها مركز التعاون الدولي في جامعة نيويورك، والمركز الإقليمي للمساعدة الفنية للشرق الأوسط التابع لصندوق النقد الدولي، تحت عنوان “التصدي لعدم المساواة في ظلّ الأزمات المتعدّدة”.

في الجلسة الافتتاحية، أشارت وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر نيفين القباج إلى الظروف الدوليّة والإقليميّة الصعبة التي تنعقد في ظلّها النسخة الثالثة من المنتدى والتي تتحدّى الضمير الإنساني والقوانين الدولية والالتزامات الأخلاقيّة. وقالت إن الوزارة عملت على بناء منظومة متكاملة تصبّ في الحماية الاجتماعيّة منذ عام 2014 للاستجابة للأزمات والتصدّي لها ولرعاية جميع فئات المجتمع لتحقيق ليس فقط التنمية المستدامة بل أيضًا التنمية العادلة.

 

ويجمع المنتدى الذي يستمر على مدى يومين وزراء ومندوبين رفيعي المستوى، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات الإقليمية، وشبكات المجتمع المدني، والمؤسسات الأكاديمية، ومراكز الفكر الدولية، وممثلين عن وكالات الأمم المتحدة العاملة في المنطقة العربية. وسيناقش المشاركون كيف يمكن للأزمات المتعدِدّة والمتزامنة أن تضاعف حدّة بعضها البعض وأن تفاقم من عدم المساواة في البلدان العربية.

وسلّطت الأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي الضوء على دور الحدّ من عدم المساواة في توطيد النسيج الاجتماعي، وتعزيز الازدهار الاقتصادي، وفي دفع عجلة التنمية المستدامة إلى الأمام. وقالت: “مهمّتنا واضحة: نبني الشراكات، نلهم التجدّد في السياسات، نلتزم بتفكيك كلّ العقبات. ولا نبالغ إذا قلنا إنّ مهمتنا ملحة. فقد حان وقت العمل الجدي لإحداث التغيير المنشود”.

 

ويجد تقرير جديد صادر عن الإسكوا ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية ومجموعة باثفايندر بعنوان “عدم المساواة في المنطقة العربية: دوّامة من الأزمات” أنّ عدم المساواة بين الشباب وعدم المساواة في الحصول على الغذاء آخذان في الازدياد. كما يكشف أنّ عدد الأشخاص الذين يعانون من الفقر المدقع في المنطقة العربية زاد بحوالي 42 مليون شخص بين عامي 2015 و2023.  وستسترشد مناقشات هذا المنتدى بنتائج التقرير الذي يقدّم خريطة طريق لمعالجة أوجه عدم المساواة في المنطقة.

بدورها، قالت المديرة التنفيذية لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية نورا سليم: “لقد كان العمل من أجل الإنسانية هو الدافع الرئيسي لإنشاء مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية منذ ما يقرب من 23 عامًا. وقد كان هدفنا الثابت والرئيسي على مدار الأعوام الماضية هو التحول إلى مؤسسة دائمة التعلم، تتبنى فلسفة التسلح بالمعرفة، وتسترشد بأفضل التجارب والممارسات التنموية، وتلتزم بدعم البرامج والمبادرات ذات التدخلات القائمة على الأدلة العلمية القابلة لقياس الأثر.”

 

وسيتناول المنتدى أيضًا الحلول الممكنة لهذه الظاهرة على المدى القصير لحماية الناس ومنع تفاقم أوجه عدم المساواة في أوقات الأزمات، ومنها تقديم المساعدات الإنسانية وتحسين الاستجابة للكوارث. كما سيطرح حلولًا على مستوى السياسات لحماية مكتسبات التنمية على المدى الطويل، والتي تشمل تعزيز التعاون الإقليمي والدولي.

 

وتلت الجلسة الافتتاحية جلسة خاصة لإطلاق مبادرة جسورالإقليمية في مصر على المستوى الوطني، بحضور المغني المصري أبو، أحد الوجوه الإعلامية للمبادرة التي تم إطلاقها في عام 2022 بهدف زيادة فرص العمل للشباب والشابات، وتعزيز مهاراتهم وفرص توظيفهم.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى