العالم العربيسياسة

الزلزال يحرّك أزمة اللاجئين السوريين..والمطلوب “إعادة سوريا” قبل إعادة اللاجئين(واصف عواضة)

 

كتب واصف عواضة – خاص الحوار نيوز

يطرح الزلزال الكارثي التركي من جديد أزمة اللاجئين السوريين على بساط البحث الجدي.الأنباء الواردة من تركيا تشير إلى “مشاعر غضب تركية” انفجرت ضد السوريين بعد الزلزال ،بحجة أعمال نهب وسرقة شارك فيها بعض اللاجئين الذين يربو عددهم في الأراضي التركية على أربعة ملايين.

تتزاحم الأرقام حول عدد اللاجئين السوريين خارج سوريا. مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تتحدث عن نحو سبعة ملايين.لكن الدول المضيفة تؤكد أن العدد قد يصل إلى عشرة ملايين.فبين تركيا ولبنان والأردن والعراق قد يصل العدد إلى أكثر من ثمانية ملايين.

في ظل هذا العدد المهول يبدو الحديث عن عودة اللاجئين إلى سوريا ضربا من الوهم في فترة زمنية قصيرة،في ظل الأوضاع المركّبة والتداخلات المعقدة والظروف الصعبة التي تعيشها سوريا. فسوريا اليوم مقسّمة إلى ثلاث مناطق ،إن لم يكن الأصح “ثلاث دول”:واحدة تسيطر عليها الحكومة السورية ،وثانية المعارضة تحت الوصاية التركية ،وثالثة قوات سوريا الديموقراطية “قسد”(الأكراد) تحت الوصاية الأميركية.

كان يمكن لسوريا بمساحتها الكاملة أن تستعيد أبناءها اللاجئين ،لو كانت دولة واحدة موحدة ،أيا كان من يحكمها، والأحرى الحكومة السورية بقيادة الرئيس بشار الأسد، لأن هيكل الدولة ومؤسساتها قائمة ، بخلاف “الدولتين” الأخريين. لكن واقع سوريا اليوم لا يشجع على عودة عشرة ملايين لاجئ، في ظل الأوضاع الاقتصادية والبنيوية الصعبة الناجمة عن الحصار والعقوبات والمقاطعة العربية والدولية التي رافقت الحرب وأعقبتها. من هنا تنبع مسؤولية المجتمع العربي والدولي في “إعادة سوريا” قبل التفكير بإعادة اللاجئين.

في ظروف سوريا الراهنة ،ليس من المنطق والعقل ، إعادة ثمانية ملايين سوري إلى أرضهم وإلقائهم في حضن الرئيس الأسد وحكومته.فبالكاد سوريا اليوم قادرة على رعاية المقيمين فيها. صحيح أن المسؤولين السوريين رحّبوا أكثر من مرة بعودة اللاجئين ،لكن الحقيقة المرة أن هؤلاء يعرفون جيدا أن سوريا غير قادرة على استيعابهم في ظروفها الحاضرة.

لقد جرت محاولة حثيثة بين لبنان وسوريا لإعادة اللاجئين من لبنان ،وتولى هذه المهمة أكثر من مسؤول ،وعلى رأسهم المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم ،وتم الاتفاق على إعادة 15 ألف لاجئ شهريا من أصل مليون ونصف المليون ،فتبين حسابيا أن هذه الخطة يتطلب تنفيذها أكثر من 8 سنوات.

أمام ما تقدم ،ثمة خطوات كثيرة يفترض تنفيذها قبل التفكير بإعادة اللاجئين السوريين إلى سوريا،ومنها:

أولا: قرار عربي دولي بفك الحصار وإزالة العقوبات عن الدولة السورية.

ثانيا:إعادة توحيد سوريا بعودة المناطق الواقعة خارج سيطرة الحكومة إلى حضن الدولة السورية. وهذا يتطلب قرارا سياسيا دوليا صارما لا تبدو معطياته متوفرة حتى الآن.

ثالثا: ضخ كمية هائلة من الأموال العربية والدولية لإعادة بناء ما هدمته الحرب في سوريا.

رابعا:دعم الاقتصاد السوري الذي يعاني من ظروف صعبة لكي تتمكن سوريا من النهوض من جديد.

 في ظل هذه الخطوات يمكن وضع خطة متدرجة لإعادة اللاجئين، خاصة وأن سوريا ستحتاج عندها لأيدي عاملة ومهنية سورية موجودة اليوم في الخارج.

 تبدو للوهلة الأولى أن هذه الخطوات طوباوية في ظل الواقع الدولي والعربي،خاصة في ظل “الحرب العالمية” في أوكرانيا. ومن هنا تبدو الحقيقة مُرّة في ماخص موضوع اللاجئين،لا سيما أن وجودهم راح يضغط على الدول المجاورة، لا سيما لبنان والأردن وتركيا،التي تعاني من أوضاع معيشية واقتصادية صعبة. وعليه ، ُيخشى أن تكون المنطقة أمام كارثة لجوء جديدة تحاكي كارثة اللاجئين الفلسطينيين .

  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى