إقتصادمصارف

القضاء الفرنسي يعتزم اتهام رياض سلامة بالاحتيال وغسل الاموال

بيروت / باريس (رويترز)

قالت محكمة فرنسية إن المدعين الفرنسيين أبلغوا حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة أنهم يعتزمون توجيه اتهامات أولية بالاحتيال وغسل الأموال ضده ، وذلك جزئيا، على أساس بيانات مصرفية مزورة استخدمت لإخفاء ثروته،بحسب الوثائق التي اطلعت عليها رويترز.

ورد الاتهام باستخدام بيانات حساب مزورة ، والذي لم يتم الإبلاغ عنه من قبل ، في وثائق أرسلتها السلطات القضائية الفرنسية إلى سلامة قبل جلسة استماع مقررة في فرنسا في 16 ايار/مايو.
خلال تلك الجلسة ، يعتزم المدعون الفرنسيون توجيه الاتهامات الأولية إليه وتسميته رسميًا كمشتبه به.

ورفض سلامة التعليق على مزاعم باستخدامه لوثائق مزورة. ونفى مرارا اتهامات بالاحتيال وغسيل الأموال ، قائلا إنه أصبح كبش فداء للأزمة المالية في لبنان التي اندلعت في عام 2019.

وقال محامي سلامة في وقت سابق من هذا الشهر إن موكله لم يقرر بعد ما إذا كان سيسافر إلى فرنسا لحضور جلسة 16 مايو / أيار.

كجزء من تحقيق مشترك مع نظرائه في لبنان وأربع دول أوروبية أخرى على الأقل ، يشتبه المدعون الفرنسيون في أن سلامة ، 72 عامًا ، تواطأ مع شقيقه رجا لتحويل أكثر من 300 مليون دولار من الأموال العامة ، تم استخدام بعضها لشراء عقارات في جميع أنحاء أوروبا. .

ونفى رياض ورجا سلامة تحويل الأموال العامة.

ويشتبه محققون فرنسيون وأوروبيون آخرون ، الذين استجوبوا سلامة في بيروت الشهر الماضي ، في أن الجزء الأكبر من ثروة المحافظ ينبع من الأموال العامة التي يُزعم أنه حولها.

كجزء من رده على الاتهامات ، أرسل سلامة للمدعين العامين الفرنسيين مذكرة من 65 صفحة قدمها مروان خير الدين ، رئيس مجلس إدارة بنك الموارد في لبنان.

تحتوي الوثيقة التي اطلعت عليها رويترز على سلسلة من الكشوفات المصرفية التي تظهر ، وفقًا لأحد محامي سلامة ، كيف ارتفعت مدخرات المحافظ من 15 مليون دولار في عام 1993 إلى أكثر من 150 مليون دولار بحلول عام 2019 “حيث قام برسملة الفوائد”.
لكن وفقًا لوثائق المحكمة الفرنسية التي اطلعت عليها رويترز ، توصل محققون فرنسيون إلى استنتاج أن البيانات المصرفية كانت مزورة.

وقال المدعون الفرنسيون في وثائق المحكمة إن سلامة “استخدم سجلات مزورة لحسابات مصرفية في بنك الموارد … قدمها مروان خير الدين لتبرير مصدر ممتلكاته أو عائداته بطريقة مخادعة”.

وقال محامي خير الدين ، تييري مارمبرت ، إن موكله نفى ارتكاب أي مخالفة.

بعد استجواب سلامة في بيروت ، كتب المدعون الفرنسيون أن “رياض سلامة غير قادر على تبرير القروض والاستثمارات المختلفة التي سمحت له بزيادة ثروته بأكثر من 250 مليون يورو (كحد أدنى) خلال هذه الفترة” ، بحسب الفرنسيين ووثائق المحكمة.

قال سلامة إن ثروته جاءت من الإدارة السليمة للمدخرات التي جمعها خلال حياته المهنية كمصرفي استثماري.

تم استجواب خير الدين في فرنسا في وقت سابق من هذا الشهر للاشتباه في مشاركته في جمعية إجرامية وغسيل الأموال المشدد. أُبلغ المصرفي بألا يغادر البلاد وصودر جواز سفره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى