حروبسياسةمحليات لبنانية

العلامة الخطيب في صور يلتقي فاعلياتها ويتفقد النازحين:غزة تمثل أعراضنا.. وأي انتكاسة فيها دوس على شرف العرب والمسلمين

 

الحوار نيوز- خاص

 تفقد نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى العلامة الشيخ علي الخطيب مراكز ايواء النازحين في منطقة صور، واستهل جولته من دار الافتاء الجعفري في صور بلقاء مع فعاليات المدينة والمنطقة.

 

وشارك في اللقاء النواب علي خريس ،حسن جشي، حسن عزالدين والدكتورة عناية عزالدين،  مفتي صور وجبل عامل  القاضي الشيخ حسن عبدالله ومطران صور للموارنة شربل عبدالله ، مطران صور للكاثوليك جورج اسكندر ومطران الروم الارثوذكس الياس كفوري ، الاب الدكتور جان يونس، رئيس تجمع علماء صور الشيخ علي ياسين، ممثل مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار حبال الشيخ عصام كساب  والشيخ عادل التركي ووفد العمل الاسلامي ووفد من من علماء فلسطين في مخيمات منطقة صور  ،قائم مقام صور محمد جفال ، رئيس دائرة الصحة في صور الدكتور وسام غزال، مسؤول حركة امل في جبل عامل المهندس علي اسماعيل ووفد من قيادة الاقليم ، وفد من حزب الله ،رئيس اتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق  ورؤساء بلديات وهيئات اختيارية ،  ، امام مجمع الخضرا الديني الشيخ علي عبدالله ، الدكتورة مهى ابو خليل ممثلة مؤسسات الامام الصدر ، مستشار نائب رئيس المجلس الشيعي الاعلى الدكتور غازي قانصو ، مسؤول التبليغ الديني في حزب الله بالمنطقة الأولى الشيخ شوقي خاتون وممثلون عن القوى الامنية اللبنانية.

كلمة المفتي عبد الله

 

تحدث في اللقاء مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبدالله مرحبا بالعلامة الخطيب باسم العائلة الروحية والفعاليات في مدينة صور ومنطقتها “حيث كانت صور ولا تزال السباقة في التضامن والوقوف الدائم مع القضية الفلسطينية، وان هذا اللقاء الذي يضم  المؤسسات المدنية والرسمية والقيادات السياسية والروحية، انما هو صورة للنضال والجهاد في سبيل الحق ورفع الظلم والعمل من اجل فلسطين”  .

و اضاف : ان هذا اللقاء يعبر عن فكر الامام القائد السيد موسى الصدر في حركة الصراع الدائمة ودعمه الدائم للقضية الفلسطنية ،وان فعاليات صور لوحة انسانية عن لبنان، وان العدو الإسرائيلي يعتدي على كل لبنان ولا يفرق بين منطقة واخرى او بين طائفة واخرى ،وان التضامن اللبناني محط تقدير واحترام لمواجهة التعديات ،وان هذا هو  لبنان الذي يصمد ويحلق وينتصر بجناحيه المسلم والمسيحي.

                   كلمة العلامة الخطيب

ثم القى الشيخ الخطيب كلمة  توجه فيها بالشكر للحضور والاستجابة من اجل التضامن مع فلسطين ،معتبرا “ان التضامن مع غزة هو تضامن مع انفسنا ،لان القضية الفلسطينية ليست قضية  خاصة بمنطقة جغرافية وليست خاصة بالشعب الفلسطيني ،بل هي قضية العرب والمسلمين والانسانية حيث يقوم العدو الإسرائيلي بقتل الحياة  والانسانية ويتعرض الشعب الفلسطيني لابشع المجازر الانسانية .

واضاف:  ان الجرائم التي يرتكبها العدو الاسرائيلي تكشف حقيقة هذا الجيش وتكشف اكاذيبه، وهي ليست دولة بل عصابات لا تنتمي لهذه المنطقة، بل جمعت لتكون دولة للعصابات لتقتل وتدمر وامام مجلس الامن والاعلام وامام اعين العالم ،ويُترك الشعب الفلسطني لمصيره امام الة الحرب الصهيونية.

واشار العلامة الخطيب الى “الاطفال الذين سقتلون فيما ادعاءات العدو الاسرائيلي باتهام المقاومة بالقتل، و ها هو يقتحم المشافي ليوهم العالم انها  مراكز للمقاومة، وهي اكاذيب اعتاد العدو على تلفيقها ثم تظهر للعالم ان ما يدعيه افتراء وكذب”.

واكد العلامة الخطيب على “حق الشعب الفلسطيني بالدفاع عن شعبه وعن اطفاله وارضه، وحقه علينا ان نقف معه بشتى السبل والقدرات ،ولو تنكر مجلس الامن والدول الغربية وعلى رأسها امريكا  لهذا الحق الشرعي والإنساني”.

و اعتبر ان “اقل الواجب هو التضامن  مع فلسطين ومع المقاومة ومطالبة العالم بالضغط على حكام الدول من اجل ايقاف هذه المجزرة  البشعة، لان هذا التعدي على انسانية الانسان لا يقتصر على فلسطين، بل ان هذا الإجرام سيعمم  على باقي الدول العربية والاسلامية ،لان المشروع الصهيوني وادواته هو الاجرام والقتل والتدمير”.

وقال: ان مشروع العدو الاسرائيلي في احلامه ببناء دولته من الفرات الى النيل،يشكل تهديدا لكل المحيط. ولقد تمنينا ان تكون المواقف افضل مما هي عليه التي صدرت عن القمة العربية والاسلامية ،لتكون في اعلى درجات للتضامن مع الشعب الفلسطيني. كنا ننتظر طرد السفراء والغاء الاتفاقيات، وكذلك ان يكون الموقف الشعبي العربي اكثر مما شهدناه في عدد من الدول العربية والاسلامية ، لان اليوم غزة تمثل مكة المكرمة وتمثل اعراض المسلمين والمسلمات ، ان اي انتكاسة في هذا العمق العربي  سيداس شرف العرب والمسلمين عامة “.

و اشار العلامة الخطيب الى “ان العالم والشعوب الاوروبية وامريكا اللاتينة مواقفها اقوى وافضل من مواقف بعض العرب والمسلمين.ان المقاومة تحقق كرامة العرب والمسلمين وتحقق كرامة الانسان ولولا المقاومة لحقق العدو أهدافه، لان كل الاتفاقات واشكال التطبيع مع العدو الصهيوني لا يبني عزة ولا كرامة  بل مزيدا  من الذل والهزيمة”.

وتوجه “بالتحية الى الشعب الفلسطيني والى المقاومة في غزة والى دماء الشهداء والى اطفال ونساء ورجال غزة الصابرين الصامدين . ومن صوراحيي المقاومة في لبنان التي تقف على الحدود وتضرب وتعيق العدو الاسرائيلي دون تحقيق أهدافه، وان اهم الخطوات التي تحققت في هذه المعركة هو عملية التنسيق بين محور المقاومة الذي يشكل قوة ووحدة هدف ستؤدي حتما  الى انتصار كل القضايا العربية والاسلامية  والانسانية .

في اتحاد بلديات  صور

ثم انتقل الشيخ الخطيب و الوفد المرافق الى مركز ادارة الكوارث في إتحاد بلديات قضاء صور، وعقد جلسة مع ادارة وحدة الكوارث واستمع الى  كيفية ايواء النازحين ومساعدتهم وعملية التنسيق مع الجمعيات الدولية والمحلية  والاجهزة الرسمية.

ثم شرح  امين سر اتحاد بلديات صور مرتضى مهنا اخر الإحصائيات للنازحين والتدابير الادارية واللوجستية المتخذة لمساعدة النازحين ،مشيرا الى ضعف الإمكانات امام الحاجات المطلوبة التي لا تغطي حاجات النازحين.

العلامة الخطيب اثنى على عمل ادارة وحدة ادارة الكوارث على عملها ،مشيرا الى ان هذه الازمة وايجاد الحلول المناسبة لها بحد ذاته هو صمود ومقاومة.

في مؤسسات الإمام الصدر

وختم العلامة الخطيب والوفد المرافق جولته بزيارة مؤسسات الامام الصدر في صور، وكانت في استقباله رئيسة المؤسسات السيدة رباب الصدر شرف الدين  وعدد من المسؤولين في المؤسسات .

 السيدة الصدر رحبت بالعلامة الخطيب مثنية على زيارته الطيبة ودعمه الدائم للقضايا الانسانية.واكد العلامة الخطيب على اهمية دور مؤسسات الامام الصدر في العمل في كل الازمات الانسانية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى