ثقافةفنون

الفنانة الفلسطينية آية زقّوت تبدأ حياة جديدة بعد فرارها من غزة : إعتدنا على إعادة البناء بعد الدمار

الحوار نيوز – ترجمات

   كتب شفيق ماندهاي لموقع “ميدل إيست آي” :

بدأت عمليات القصف مباشرة بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول . وفي غضون أسابيع، اعتادت طبيبة الأسنان والفنانة آية زقّوت البالغة من العمر 23 عاماً على رؤية أشلاء الجثث المتناثرة في جميع أنحاء حيها.

في 13 أكتوبر/تشرين الأول، أمر الجيش الإسرائيلي زقّوت وسكان آخرين في شمال غزة بمغادرة منازلهم استعداداً لغزو بري. وبقيت هي وعائلتها في البداية بينما كانت إسرائيل تزيد من الضغوط على السكان المدنيين في القطاع المحاصر.

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت فرض حصار كامل على الأراضي الفلسطينية .وأضاف “لن يكون هناك كهرباء ولا طعام ولا وقود، كل شيء مغلق”، مضيفا “نحن نقاتل حيوانات بشرية”.

  

في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني، وصل التهديد المزدوج المتمثل في المجاعة والجيش الإسرائيلي إلى عتبة منزل زقّوت.ولم يكن أمام عائلتها خيار سوى الفرار إلى جنوب غزة.

 

“لم يكن بوسعنا أن نحمل معنا سوى الأساسيات: الملابس والمستلزمات الضرورية. وهكذا بدأت رحلتنا إلى المجهول”، تقول لموقع ميدل إيست آي.

لقد أصبحت الرحلة إلى جنوب غزة، والتي تستغرق حوالي نصف ساعة بالسيارة في الظروف العادية، بمثابة مغامرة محفوفة بالمخاطر حيث كان الفلسطينيون يجرون أمتعتهم سيرًا على الأقدام على طول الطرق التي دمرتها القنابل.

وتتوافق هذه الرواية مع روايات أخرى أوردها موقع ميدل إيست آي في وقت سابق، إذ تقول زقّوت إن الفارين كانوا مستهدفين بنيران عشوائية على ما يبدو من قبل جنود إسرائيليين كانوا يحيطون بهم.

“كان الشهداء ممددين على الأرض، وكان هناك استهداف عشوائي. وأُجبرنا على رفع العلم الأبيض وإظهار هوياتنا”، تتذكر زقّوت، واصفة كيف قام جنود الاحتلال بسحب الشباب جانبًا وإجبارهم على خلع ملابسهم.

وتقول زقّوت، المتخصصة في رسم المندالات(الدوائر) والصور المنقطة المعقدة، إن الانتقال إلى الجنوب يمثل نهاية “حياتها القديمة”.

“لقد اضطررت إلى ترك كل ما كنت أعزه: لوحاتي التي أمضيت 10 سنوات في إنشائها، وجميع أدوات الرسم الخاصة بي، وغرفتي، ومكتبي، وسريري، وممتلكاتي وذكرياتي الجامعية، وهدايا من الأصدقاء، والمزيد.”

الحياة القديمة

قبل أن تبدأ الحرب الإسرائيلية على غزة، كانت زقّوت قد أكملت الجزء الأكاديمي من تدريبها في طب الأسنان في جامعة الأزهر بغزة ، والتي دمرتها القوات الإسرائيلية منذ ذلك الحين.

كانت تستعد للجزء التدريبي من اختصاصها، والذي كان سيسمح لها بالعمل كطبيبة أسنان.وفي الوقت نفسه، بدأ عملها كفنانة يكتسب زخمًا بين المشترين والمعارض الفنية في الخارج.

 تقول: إلى جانب حلمي بأن أصبح طبيبة أسنان وأصمم الابتسامات، كانت هوايتي الأساسية منذ الروضة هي الرسم..لقد حققت تقدمًا كبيرًا في مجال الفن خلال السنوات العشر الماضية.”

 

كفنانة، تتميز زقّوت بتخصصين رئيسيين: الماندالات والرسومات النقطية. الماندالات هي أنماط هندسية معقدة أو خطوط تدور حول نقطة مركزية، في حين يتم إنشاء الرسومات النقطية باستخدام قلم ذو رأس رفيع لتشكيل صور بالكامل من نقاط فردية. والأخيرة روحية تقريبًا، وتنبع من استخدامها في التقاليد الدينية المختلفة لترمز إلى الوحدة الأساسية للكون. 

رغم أن تصاميم الماندالا ظهرت تاريخيًا في معظم الثقافات، إلا أنها بارزة بشكل خاص في الثقافات الشرقية. مصطلح “ماندالا” نفسه يأتي من اللغة السنسكريتية، ويعني “دائرة”.

تتمتع رسومات زقّوت النقطية بتأثير كونها معقدة، بحكم مستوى التفاصيل المادية والتعابير التي تحتويها، وبسيطة من خلال استخدامها لوحة ألوان بسيطة بالأبيض والأسود.

تقول: “أستمتع بالكتابة عن كل لوحة. فأنا لا أكتفي بإبداع الفن؛ بل أروي أيضًا مشاعري. وفي كثير من الأحيان، أترك للمشاهد مهمة تفسير أعمالي والشعور بارتباط شخصي بها”.

 

وباعتبارها فنانة فلسطينية تنتج أعمالاً فنية في غزة، بدأ فن زقّوت يكتسب الاعتراف خارج القطاع قبل بدء الصراع: “لقد شاركت في العديد من المعارض والمشاريع في أمريكا وبريطانيا وبعت العديد من المطبوعات.ومن الجدير بالذكر أن جميع مشاركاتي كانت بطبعات من لوحاتي الأصلية، وليس الأصلية نفسها.”

وأوضحت أنه حتى قبل الحرب، كان الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة يعني أن القطاع ليس لديه نظام بريدي فعال، ما يجعل إرسال أعمالها الفنية الأصلية إلى الخارج أمرا مستحيلا تقريبا.

لقد فقدت تلك الأصول مع “الحياة القديمة” التي انتهت في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وهي الحياة التي تقبل أنها على الأرجح لن تعود أبدًا.

 تضيف:”أشعر الآن أن المكان أصبح بعيدًا ولم يعد موجودًا، كما أشك في أنه سيعود يومًا ما. أتمنى حقًا أن يعود..أحاول أن أتقبل الواقع إلى حد ما وأستكشف مغامرات جديدة في حياتي الجديدة.”

الحياة الجديدة

إن فكرة الحظ في غزة مفهوم نسبي، نظراً لحجم الدمار والخسائر التي تكبدها كل سكانها تقريباً. فقد قُتِل أكثر من 40 ألف فلسطيني على مدى 11 شهراً من الحرب.

ولكن حتى حظ زقّوت في القدرة على الفرار من غزة كان ممزوجاً بالحزن، لأنها فعلت ذلك وحدها، دون عائلتها، التي لا تزال تواجه المخاطر التي تفرضها الحملة العسكرية الإسرائيلية.

 

وتمكنت من الهرب عبر الحدود المصرية بعد سبعة أشهر من فرارها من منزلها في شمال غزة، وهو امتياز كلفها 5000 دولار.

وجاء قرار الرحيل بناء على رغبة عائلتها، التي كانت تأمل أن تستأنف مسيرتها المهنية في مجال طب الأسنان والفنون.

وعلى صعيد الإنجازات العملية، فقد حققت زقّوت أكثر من آمالهما،وهي الآن في الشهر الرابع من تدريبها في مجال طب الأسنان، ولأول مرة، تقوم بإرسال لوحاتها الأصلية إلى العملاء في جميع أنحاء العالم.

“أنا في المراحل الأولى من إنشاء مجموعة جديدة”، كما تقول.

انتهت مؤخرًا من رسم ماندالا بعنوان ”  على هذه الأرض، ما الذي يستحق أن نعيش من أجله؟”  مستوحاة من تجاربها الأخيرة في وطنها.

 

 

وسوف تركز إحدى لوحاتها القادمة على تجربة الحياة في المنفى من غزة.

وتقول زقّوت إنها تعاني من الوحدة والشعور بالذنب، بعد أن انفصلت عن أحبائها: أنا أنام بسلام بينما عائلتي تتحمل أصوات القصف .أشعر بالذنب لأنني في مأمن، في حين أن سقف منزل عائلتي قد ينهار عليهم في أي لحظة. أشعر بالذنب لأنني أستطيع الوصول إلى المياه النظيفة والطعام، في حين تكافح عائلتي لتوفير هذه الضروريات الأساسية”.

ويتفاقم هذا الشعور بالذنب بسبب القلق الناجم عن عدم معرفة متى ستنتهي الحرب وعدم إيجاد طريقة لإخراج عائلتها من غزة. وفي هذا السياق، أصبحت منافذ زقّوت الإبداعية بمثابة صمام تنفيس نفسي.

توضح قائلة: “لقد سمح لي إبداع الفن بتوجيه مشاعري وتجاربي إلى شيء ملموس وجميل، وهو ما كان له تأثير علاجي بشكل خاص خلال الاضطرابات التي شهدتها السنوات الماضية..خلال الحرب والنزوح، زودني الفن بوسيلة لمعالجة مشاعري والحفاظ على شعوري بالحياة الطبيعية. لقد كان مصدرًا دائمًا للراحة ووسيلة للبقاء على اتصال بأحلامي، حتى في خضم الفوضى.

 تضيف:لم يكن الرسم مجرد شغف بل كان جزءًا حيويًا من صحتي النفسية، حيث ساعدني في التعامل مع التوتر والحزن.”

إن هذه الوظيفة العلاجية، إلى جانب أحلامها في تمثيل آلام شعب غزة على المسرح الدولي، هي التي جعلتها تستمر.

وفي المستقبل، تتصور زقّوت أن أعمالها سوف تُعرض في صالات عرض حول العالم، وسوف تتمكن من السفر بحرية لحضور معارضها، مما يمثل قدرة شعبها على الصمود.

“تختم: لقد اعتدنا على إعادة البناء من الدمار والبدء من جديد، لأننا نحب الحياة.”


صورة التقطتها آية زقوت أثناء فرارها مع عائلتها من شمال غزة

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى