سياسةمحليات لبنانية

العماد جوزف عون في قطر بدعوة رسمية:دعم الجيش ام الخطوة الأولى نحو الرئاسة ؟(حسن علوش)

 

حسن علوش – الحوارنيوز خاص

من المفترض أن يكون قائد الجيش العماد جوزاف عون قد وصل إلى العاصمة القطرية الدوحة، بدعوة من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وذلك “للبحث في سبل استمرار دعم الجيش خلال هذه المرحلة”، وفق ما جاء في بيان رسمي صادر عن قيادة الجيش.
ولم تستبعد مراجع سياسية للحوارنيوز أن يكون للزيارة علاقة بموافقة التيار الوطني الحر على تبني خيار العماد عون كرئيس للجمهورية بعد أن كانت قطر قد تمنت على باسيل تبني هذا الخيار مقابل سلة حوافز وضمانات تبلغها باسيل خلال زيارته الأخيرة للدوحة.
وللتدليل على قناعتها، تضيف المصادر أن زيارة باسيل والرئيس السابق العماد ميشال عون إلى بكركي لم تكن منفصلة عن الموضوع ” إذ يعتقد بأن باسيل وعون قد ابلغا سيد بكركي البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الأجواء المستجدة في هذا الإطار”.
وتلفت المصادر عينها الى أن الدعوة إلى قائد الجيش جاءت من نائب رئيس مجلس الوزراء وليس من وزير الدفاع أو من نظيره القطري ،وهذا بطبيعته الدبلوماسية مؤشر على المضمون السياسي والرئاسي للدعوة وليس العسكري حصراً.
بإنتظار ما سيصدر رسمياً عن الجانب القطري وما ستظهره الايام القليلة المقبلة، هل تكون الجلسة العاشرة لمجلس النواب، بمثابة الخاتمة السعيدة لجلجلة انتخاب رئيس الجمهورية، أم أن الأمر سيحتاج إلى مزيد من البحث لتشمل التسوية رئاسة الوزراء وبعض عناوين العمل الحكومي المرحلة المقبلة؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى