سياسةمحليات لبنانية

العلامة الخطيب في ذكرى السيد علي الحكيم:المذاهب والطوائف مدارس فقهية وليست وسائل لتقسيم الأمة

 

الحوار نيوز – خاص

 

رأى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة الشيخ علي الخطيب أن “المذاهب والطوائف ليست إلا مدارس فقهية وعقدية كما هي المدارس في الاقتصاد والطب وغيرها، وليست وسائل لتقسيم الامة الى أمم تتقاسمها المذاهب والطوائف”.

وأكد أنّ المقاومة “ليست موجهة ضد الانظمة ونحن نتبنى مقولة الإمام الشيخ محمد مهدي شمس الدين، وهي شعار: “ضرورات الانظمة وخيارات الامة”. .فلكل دولة أن تتبنى الموقف الذي تريد ولْتُترك للشعوب العربية والإسلامية خيارها في دعم القضية الفلسطينية”.

وكان العلامة الخطيب يتحدث في ذكرى رحيل عميد المنبر الحسيني السيد علي الحكيم في مجمع المجتبى في الضاحية الجنوبية، بحضورٍ شعبي وعلمائي ونيابي حاشد تقدمه الشيخ  الخطيب ونائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم.

         

وبعد آي من الذكر الحكيم ألقى الشيخ الخطيب كلمة جاء فيها:

 إن مسيرة أتباع أهل البيت(ع) بقيادة المرجعية الرشيدة الحارس الأمين لوحدة الامة على اختلاف مذاهبها والمدافعة عن مصالحها، كانت دائمة مبادرة بتوجيه من المرجعية الرشيدة إلى الدفع نحو لَمّ الشعث ووأد الفتنة التي تُثار في وجه أتباع أهل البيت (ع) باستخدام المذهبية السياسية، وهم لم يعتبروا أنفسهم يوما ما أقلية ومنفصلين عن أمّتهم أو أن لهم قضايا منفصلة عن قضاياها أو مشاريع سياسية خاصة، وهو ما دفعهم دائماً أن يكونوا رأس حربة في الدفاع عن الأمة في المراحل المفصلية رغم محاولات الاتهام والتشويه والتعتيم، وهو ما دعانا اليوم كما الماضي الى الدفاع عن الأمة بالمبادرة الى المواجهة مع واجهة قوى الاحتلال الغربي، فالمقاومة التي نشأت في جنوب لبنان نشأت في مواجهة الاحتلال ولتحرير الأرض وكان نجاحها سبباً لما وصلت اليه القضية الفلسطينية اليوم وعودتها لتكون القضية الاولى للأمة بعد أن فقأت المقاومة عين الفتنة الغربية الداعشية المذهبية.

وقال: إنّ الدافع لتكون المقاومة اللبنانية عسكرياً وسياسياً الى جانب أبطال طوفان الاقصى ليس سوى الدفاع عن مصالح الأمة الاستراتيجية إنطلاقاً من هذه الرؤية لأتباع أهل البيت(ع) من وحدة الامة وأن المذاهب والطوائف ليست إلا مدارس فقهية وعقدية كما هي المدارس في الاقتصاد والطب وغيرها، وليست وسائل لتقسيم الامة الى أمم تتقاسمها المذاهب والطوائف.

وأضاف ونحن اليوم إذ نؤبّن عالماً ومنبرياً حسينياً فذاً قضى عمره الشريف في خدمة الدين الحنيف والمنبر الحسيني ترسيخاً لخط ونهج أجداده الاطهار محمد وآله الطاهرين في نشر تعاليم الدين إظهاراً للحقّ وإبطالاً للباطل، يحمل هذا الخطاب وهذه الرؤية العميقة والواعية وهذا الفهم لمنهج أهل البيت (ع) في رفض أن يكون المنبر الحسيني إلا وحدوياً كما كان الحسين (ع)، وتوعوعياً ضد العصبيات الطائفية التي كانت احدى أهم الأسباب لتخلّف الأمة التي أودت بها إلى هذا القعر ومَكّنت القوى المعادية من التغلّب عليها.

وتابع: إنّ مظهر التعاون بين قوى المقاومة في المنطقة اليوم وخصوصاً بين المقاومة اللبنانية والفلسطينية بالمقدار الذي اقتضته الظروف هو إحدى أهم تجليات وحدة الامة التي تتعرض لسيل من التشويه والتشكيك من الداخل والخارج لما تشكّله وحدة الامة من خطر على المصالح الغربية، ولقد استطاعت المقاومة في لبنان أن تحقّق معجزة لم يتخيلها أولئك الذين أظهروا عداءهم لكل أشكال المقاومة في المنطقة على الدوام وليس الان فقط، هؤلاء الذين لم ينجزوا شيئاً إيجابياً سوى التمهيد للهزائم وتبريرها عليهم الآن أن يستوعبوا الدرس ويستلهموا العبر وينجزوا ما فيه مصلحة بلدهم كما تفعل المقاومة التي راعت في المواجهة مع العدو مصلحة لبنان وأثبتت أن هذا السلاح هو للدفاع عن لبنان مع الشعب والجيش اللبناني، ولذلك ليس المطلوب منهم إلا أن يجلسوا معاً للإتفاق على انتخاب رئيس للجمهورية للحفاظ على لبنان وهو أمرٌ لا مفرّ منه، فليبادروا من أنفسهم قبل أن تُسلم القوى الخارجية التي ينتظرون اشارتها بهذا الواقع.

وقال: بدأت المقاومة والشعب الفلسطيني بفرض إرادتهم وكسر إرادة العدو، وأريد أن أؤكد أنّ المقاومة ليست موجهة ضد الانظمة ونحن نتبنى مقولة الشيخ محمد مهدي شمس الدين (رض) وهي شعار: “ضرورات الانظمة وخيارات الامة”.

فلكل دولة أن تتبنى الموقف الذي تريد فَلْتُترك للشعوب العربية والإسلامية خيارها في دعم القضية الفلسطينية.

 وختم بالقول: هذا المجاهد العالم وخادم المنبر الحسيني الحرّ الذي كان أحد اعمدة نشر هذه الثقافة الحسينية الذي صمد في بنت جبيل وعايش الاعتداءات التي شنّها العدو على جنوب لبنان حتى فارق الحياة وهو يرى نتاج صمود وجهاده وصبره والعدو يذلّ بيد المقاومة.

 

 

كلمة حزب الله ألقاها عضو المجلس المركزي الشيخ نبيل قاووق، وبعد أن تحدث عن مزايا الفقيد ودوره في بث الوعي والثقافة وخدمته للقضية الحسينية قال: إن “إسرائيل” في محنة كبرى فهي مهزومة ومأزومة، مشيراً أن كثر التهديدات لا تعبر عن قوة بل عن ضعف.

 

وأضاف:  أن العدو الإسرائيلي يهدد لبنان وهو مرتعد لأنه يخشى قوة ومفاجآت المقاومة،.

وأكد الشيخ قاووق أن كل اعتداء سيقابل بالرد، ولا يمكن أن يمر أي اعتداء على أهلنا وبلدنا دون حساب وعقاب، مشيراً أن التصعيد بتبعه تصعيد والتوسعة تتبعها توسعة.

وتحدث عن المفاوضات، قائلاً:” أن عين المقاومة على ميادين المواجهات لا ساحات المفاوضات”.

وتطرق الشيخ قاووق في كلمته إلى جبهات المساندة في اليمن والعراق معتبراً أنها (الجبهات) قد سلبت أمن العدو من كريات شمونة إلى البحر الأحمر وما بعد بعد البحر الأحمر.

وكشف عضو المجلس المركزي للحزب أن المقاومة في لبنان نجحت في أعقاب عملية طوفان الأقصى في تعزيز قدراتها العسكرية كماً ونوعاً وهي اليوم أقوى مما كانت عليه.

وألقى نجل الراحل حسن الحكيم كلمة العائلة، كما القى ابن اخ الراحل الكتور عباس الحكيم قصيدة من وحي المناسبة، واختتم الاحتفال بمجلس عزاء للسيد عادل الحكيم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى