ترجماتسياسة

“الحوار نيوز” تنشر نص مقابلة الرئيس بري مع صحيفة “آفنير”: أستبعد حربا إسرائيلية واسعة على لبنان

 

 

الحوار نيوز – ترجمات

 

في حديث لصحيفة ”  Avvenire  “الكاثوليكية، استبعد رئيس مجلس النواب نبيه بري ، ان تشن اسرائيل حربا واسعة على لبنان، قد تتورط بها عدة دول اقليمية”.

 وقال في مقابلة مع الصحيفة ”   “الوضع في المنطقة خطير للغاية، وليس فقط في الشرق الأوسط، وما يحدث يهدد أوروبا والسلام العالمي”، معتبرا انه “رغم الاخطاء التي ارتكبها الرئيس الاميركي جو بايدن،  فقد سمعنا تصريحات له تؤكد ان الولايات المتحدة لا تؤيد الحرب على لبنان، لان تداعياتها ستكون كارثية على لبنان والمنطقة”. 

 

إشارة الى ان صحيفة ” Avvenire ” هي الناطق الرسمي لمجلس المطارنة الإيطاليين  CEI والأكثر تأثيرا في الراي العام المسيحي،

نص المقابلة

الحوار نيوز ترجمت نص المقابلة كما وردت في الصحيفة على النحو الآتي، وقد أجراها معه في بيروت نيلو سكافو ومارينا بوبيلا:

«الوضع في المنطقة خطير للغاية. وليس فقط بالنسبة للشرق الأوسط، بل حتى في أوروبا هناك حرب في أوكرانيا، واتساع الصراع في جميع أنحاء المنطقة ستكون له تداعيات خطيرة أيضا على أوروبا والعالم.

 

هكذا قال نبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني، في مقابلة مع “أفنير”، وهي الأولى التي يطلق سراحها بعد سنوات من الصمت. «إذا حاولت إسرائيل الدخول إلى لبنان، فلن تبقى الأمور هنا فحسب. لقد أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية صراحة أنه في هذه الحالة ستكون هناك حرب إقليمية”.  

 

قيل له:قال حزب الله إنه عندما تنتهي الحرب في غزة، فإنه سيأمر مقاتليه بوقف الهجمات على إسرائيل. ومن ناحية أخرى، أصبح لإيران رئيس جديد، ولا يزال مناخ عدم اليقين السياسي يخيم على الولايات المتحدة. ما هي تأثيرات السيناريو الدولي على بلدك؟

 

أجاب:حتى اليوم سمعنا تصريحات أميركية مفادها أنه لن تكون هناك حرب في لبنان. في كل الأحوال، وعلى الرغم من الأخطاء التي يرتكبها بايدن، أعتقد أن السياسة الخارجية للولايات المتحدة من غير الممكن أن تتغير حتى مع وجود رئيس جمهوري. ويستمر الأميركيون في إعطاء أهمية أكبر للحرب في أوكرانيا مقارنة بالشرق الأوسط.

 

سئل:منذ ما يقرب من عامين، ينتظر لبنان انتخاب رئيس الدولة الجديد، الذي يجب أن يكون، بحسب الدستور، مسيحيا مارونيا. ذكرتم أنه لا يوجد بديل للحوار الداخلي في البرلمان. متى سيكون للبلاد رئيس جديد؟

 

أجاب:نحن في مرحلة متقدمة. وطلبت من قادة الكتل البرلمانية أن يفتحوا حواراً ويتوصلوا إلى اتفاق بشأن المرشحين خلال سبعة أو عشرة أيام على الأكثر للقيام بهذا الواجب وانتخاب رئيس للبنان. دستورنا يحفظ التوزيع الطائفي، لذلك يجب أن يكون الرئيس مسيحياً مارونياً، ورئيس الوزراء مسلماً سنياً، ورئيس البرلمان مسلماً شيعياً. وأنا ملتزم بعدم استبعاد أي شخص وضمان أن يكون الحوار السياسي شاملا.

 

سئل:هل أجريتم اتصالات مع دبلوماسيي الكرسي الرسولي؟

 

أجاب:لقد استقبلت مؤخراً الكاردينال بارولين، الذي تحدثنا معه مطولاً عن الصعوبات التي نواجهها في طريق انتخاب رئيس الدولة القادم. وفي قلبي دائمًا كلمات البابا ووعده.

 

أيّ؟

 

رد قائلا:أخبرني قداسة البابا أنه بمجرد أن ينتخب برلماننا الرئيس الجديد، فإنه سيأتي إلى لبنان. نريد أن يحدث ذلك في أقرب وقت ممكن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى