إنتخاباتدولياتسياسة

الانتخابات البريطانية: فوز كاسح لحزب العمّال ..وهزيمة نكراء للمحافظين

 

الحوار نيوز – انتخابات

كما كان متوقعا حقق حزب العمال البريطاني فوزا كاسحا في الانتخابات العامة ،ومُني حزب المحافظين بهزيمة نكراء بعد 14 عاما متواصلة في الحكم. ومن المتوقع أن يتم الإعلان اليوم عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية البريطانية التي جرت أمس الخميس.  

وأظهر استطلاع لآراء الناخبين في مراكز الاقتراع فوز حزب العمال البريطاني بأغلبية المقاعد في مجلس العموم، منهيا 14 عاما من حكم حزب المحافظين وفاتحا أبواب “داونينغ ستريت” أمام زعيمه كير ستارمر.

وشكر ستارمر، فجر الجمعة، الناخبين على تصويتهم لصالح حزبه وثقتهم فيه. وقال  في تغريدة على حسابه في “إكس”: “إلى كل من قام بحملة لصالح حزب العمال في هذه الانتخابات، وإلى كل من صوّت لنا ووضع ثقته في حزب العمال.. شكرا لكم”.

كير ستارمر رئيس الوزراء المقبل

 وأشار الاستطلاع الذي نشرته شركة إبسوس المملكة المتحدة بعد إغلاق الصناديق بعد منتصف الليل بتوقيت بيروت ، إلى أن حزب العمال تمكن من الفوز بـ410 مقاعد من مجلس العموم (الغرفة الثانية للبرلمان) المكون من 650 مقعدا.وبحسب الاستطلاع أيضا حصد حزب المحافظين (حزب رئيس الوزراء ريشي سوناك)  131 مقعدا بعدما فاز في الانتخابات الماضية بـ365 مقعدا، ما يجعلها أسوأ نتيجة انتخابية له منذ مطلع القرن العشرين.

  وتشير استطلاعات الرأي أيضا إلى أن الديمقراطيين الليبراليين سيحصلون على 61 مقعدا، وحزب الإصلاح البريطاني على 13 مقعدا، وحزب الخضر على مقعدين.

ويبدو أن الناخبين عاقبوا المحافظين بسبب أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة وعدم استقرار امتد لسنوات وتنافس داخلي.

سوناك:هزيمة منكرة

وكان سوناك قد فاجأ البلاد والعديد من أعضاء حزبه عندما دعا إلى إجراء الانتخابات في وقت أبكر مما كان يحتاج إليه في مايو/أيار.

ويتشكل برلمان المملكة المتحدة حاليا من مجلسي العموم واللوردات (الغرفة الأولى للبرلمان).وتجري انتخابات مجلس العموم كل 5 سنوات وفقا لنظام الفوز للأكثر أصواتا.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى