سياسةشرق أوسط

الإنتخابات الإسرائيلية:الإستطلاعات لا تمنح المعسكرين أغلبية

 

الحوار نيوز – وكالات

أظهر استطلاعان للرأي في الكيان الصهيوني أنه لو جرت انتخابات الكنيست الآن، لما تمكن أي من المعسكرين من الحصول على 61 مقعدا في الكنيست.

 ووفقا لاستطلاع نشرته صحيفة “معاريف” أمس الجمعة، حصل معسكر أحزاب اليمين بقيادة رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو، على 58 مقعدا، موزعة كالتالي: الليكود 31 مقعدا، الصهيونية الدينية التي تحالفت مع حزب “عوتسما يهوديت” 13 مقعدا، شاس 8 مقاعد، “يهدوت هتوراة” 6 مقاعد.

في المقابل حصلت أحزاب الائتلاف الحالي بقيادة رئيس الحكومة يائير لبيد، على 56 مقعدا، موزعة كالتالي: “ييش عتيد” 24 مقعدا، “المعسكر الوطني” 13 مقعدا، العمل 5 مقاعد، ميرتس 5 مقاعد، “يسرائيل بيتينو” 5 مقاعد، القائمة الموحدة 4 مقاعد.

وحصلت القائمة المشتركة على 6 مقاعد، ولم تتجاوز قائمة “الروح الصهيونية” بقيادة وزيرة الداخلية أييليت شاكيد، نسبة الحسم في الاستطلاع الحالي أيضا، وحصلت على 1.9% من الأصوات.

 

وتراجعت قوة “يهدوت هتوراة” من 7 إلى 6 مقاعد بسبب انشقاق محتمل بين مكونيْها، حزب “أغودات يسرائيل” و”ديغل هتوراة”. وفي حال خاضا الانتخابات منفصلين فإن “ديغل هتوراة”، برئاسة موشيه غفني، سيحصل على 5 مقاعد، بينما “أغودات يسرائيل” لن يتجاوز نسبة الحسم. كذلك سيحصل الليكود على مقعد آخر ليصبح عدد مقاعده 32، ما يعني أن انشقاقا كهذا لا يغير شيئا في التوازن بين المعسكرين.

استطلاع تلفزيوني

 

في هذا الوقت أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، نُشر مساء الخميس، أجرته القناة 13 الإسرائيلية، أنه في حال جرت انتخابات الكنيست اليوم، فسيحصل المعسكر الداعم لبنيامين نتنياهو على 59 مقعدًا فقط ولن ينجح بتشكيل حكومة.

 

وعزت القناة انخفاض تمثيل معسكر نتنياهو إلى إعلان تحالف المتطرفين بتسلئيل سموطريتش وإيتمار بن غفير وخوضهما انتخابات الكنيست بقائمة تحالف.

ويحصل حزب “الليكود” على 32 مقعدا، أما حزب سموطريتش وبن غفير “الصهيونية الدينية” فيحصل على 12 مقعدًا، ويحصل حزب “يهدوت هتوراة” على 7 مقاعد، و”شاس” على 8 مقاعد.

أما في المعكسر المناوئ لبنيامين نتنياهو، فيحصل حزب رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لبيد “ييش عتيد” على 24 مقعدًا، ويحصل “المعسكر الوطني” على 13 مقعدا، ويحصل حزب “يسرائيل بيتينو” على 6 مقاعد وكذلك حزب “ميرتس” 6 مقاعد، أما حزب “العمل” فيحصل على 5 مقاعد، و”القائمة الموحدة” على 4 مقاعد.وتحصل القائمة المشتركة على 5 مقاعد.

وأظهر الاستطلاع أن معسكر نتنياهو يحصل على 59 مقعدا، في حين تحصل أحزاب الائتلاف الحالي على 56 مقعدا من أصل 120. ووفقا للاستطلاع، يفشل حزب “الروح الصهيونية” برئاسة وزير الداخلية أييليت شاكيد، في تجاوز نسبة الحسم (3.25%)، ويحصل على 1.3% من أصوات الناخبين.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى