ترجماتحرب غزةسياسة

الأردن قد يدفع ثمنًا باهظًا لحرب نتنياهو التي لا تنتهي على غزة (ديفيد هيرست)

 

الحوار نيوز – ترجمات

الكاتب البريطاني ديفيد هيرست

 كتب ديفيد هيرست في موقع “ميدل إيست آي” :

مع كل جولة فاشلة من المفاوضات، أصبح من الواضح للرأي العام العالمي أين تكمن العقبة أمام وقف إطلاق النار في غزة: في دماغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ويبدو الأمر أكثر وضوحاً بالنسبة ليوآف غالانت وزير الدفاع الإسرائيلي، وديفيد برنياع مدير الموساد الذي يرأس فريق التفاوض الإسرائيلي.

إن اتفاق وقف إطلاق النار على أساس بيان الرئيس الأميركي جو بايدن وقرار الأمم المتحدة الذي تلاه ، والذي يقترب من القرار الذي وافقت عليه حماس بالفعل، من شأنه أن يؤدي إلى شيئين: إسقاط حكومة نتنياهو وحرمانه من القدرة على شن حرب دائمة متقطعة. 

وحتى لو كان وقف إطلاق النار على الورق كافياً للسماح له باستئناف الحرب في نهاية المرحلة الأولى من إطلاق سراح الأسرى والمختطفين، فإن قيام إسرائيل بتخريب المفاوضات سوف يؤدي في الواقع إلى تضاؤل ​​هذه الفرصة بعد ستة أسابيع من السلام. 

لقد أصبح من الواضح الآن أن السبيل الوحيد أمام نتنياهو للاستمرار في السلطة، وفي الحرية، هو إبقاء إسرائيل على مسار الحرب، في حالة دائمة من الصراع المنخفض المستوى على جميع حدودها. 

 

إن حالة الحرب هي القبة الحديدية التي يستخدمها، وبطاقة الخروج من السجن التي سيواجهها بعد أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول وعملية غزة التي استمرت 11 شهراً والتي فشلت بشكل واضح في إخضاع حماس.

إن الحرب هي حمايته من فقدان التاج للمتظاهر الشاب، وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير، ومن عقوبة السجن المحتملة بتهم الفساد المتعددة.

 

ولكن في ظل عجز الرئيس الأميركي الحالي، أو أي رئيس أميركي مستقبلي، أو عدم رغبته في استخدام أدوات حقيقية لكبح جماح إسرائيل، مثل قطع إمدادات الأسلحة عنها ــ فقد وافقت الولايات المتحدة للتو على صفقة أسلحة أخرى بقيمة 20 مليار دولار ــ فإن نتنياهو يظل متسقا في موقفه. 

إن الاتجاه الوحيد المتاح أمام نتنياهو هو الخط الأمامي التالي، وبالفعل، فإن عملية غزة تتجه نحو التقليص، حيث يتم إعادة نشر الوحدات استعداداً للحرب المقبلة مع حزب الله في لبنان . وكل الطرق الأخرى تؤدي إلى الهلاك بالنسبة لنتنياهو.

لكن السماح لهذا الرجل بمواصلة الصراع على خمس جبهات إلى أجل غير مسمى يأتي بثمن باهظ. 

إن الهجوم الإبادي الإسرائيلي على شعب غزة وضع الملك عبد الله في معضلة ضخمة.

إن الطريقة الأكثر وضوحاً وسرعة لحساب تكاليف السماح لنتنياهو بالاستمرار في السلطة يمكن رؤيتها في الأردن ، المنطقة العازلة التي استوعبت اللاجئين من عقود من الحرب في المنطقة. 

الطريقة المرهقة والساخرة للتفكير في الأردن هي القول إن المملكة تكسب عيشها من الأزمات، وأن يديها ممدودتان بشكل دائم للحصول على المساعدات الخارجية. 

إن هذا يفترض بكل سرور أن المملكة الهاشمية سوف تستمر في العمل بغض النظر عن الفوضى التي قد يشعلها جيرانها. وهذا افتراض كبير اليوم. 

وبدلاً من ذلك، ينبغي للعالم الغربي أن يسأل نفسه: كيف ستبدو المنطقة إذا أصبحت الأردن ساحة معركة مرة أخرى، كما كانت خلال حربها الأهلية مع منظمة التحرير الفلسطينية في عام 1970؟

التهديد الوجودي

التهديد الأكبر للأردن موجود في رؤوس الإسرائيليين. 

إن الفكرة التي تطرحها هذه الخطة هي أن “الأردن هو فلسطين”. وقد ظهرت نسخ مختلفة من هذه الخطة، بما في ذلك  “خطة ألون” ، التي سميت على اسم السياسي الإسرائيلي ييجال ألون، والتي دعت إلى ضم مساحات شاسعة من الضفة الغربية إلى إسرائيل، وأن تصبح بقية الضفة جزءاً من الأردن. وتحظى هذه الخطة بقبول من يسمون أنفسهم “المعتدلين” في الطيف السياسي الإسرائيلي.

ودعا حزب الليكود إسرائيل إلى الاستيلاء على كامل الضفة الغربية وإعلان الأردن دولة فلسطينية.

وفي الآونة الأخيرة، طرح فريق الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب فكرة إقامة  كونفدرالية أردنية فلسطينية .

وتتضمن النسخة الأكثر فظاظة من هذه الخطة تهديدات مباشرة للقرى والبلدات الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة بمغادرتها أو إحراقها على يد المستوطنين.

ولم يختف “الخيار الأردني” قط من الخطاب الإسرائيلي. ففي عام 2010، وهو العام الذي شهد سلاماً وأمناً نسبيين بالنسبة لإسرائيل، تقدم نحو نصف أعضاء الكنيست البالغ عددهم 120 عضواً بمقترح للمناقشة حول “دولتين لشعبين على جانبي نهر الأردن” ــ وهو ما يعني الطرد الجماعي للفلسطينيين إلى الأردن. 

وكان القرار الذي أقره الكنيست قبل زيارة نتنياهو الأخيرة للولايات المتحدة لحظر قيام دولة فلسطينية مستقبلية محدداً بشكل مماثل في لغته.

وجاء في القرار: “إن الكنيست الإسرائيلي يعارض إقامة دولة فلسطينية على أي قطعة أرض غرب نهر الأردن. إن وجود دولة فلسطينية في قلب إسرائيل من شأنه أن يشكل تهديداً وجودياً لدولة إسرائيل ومواطنيها، وسوف يؤدي إلى إطالة أمد الصراع العربي الإسرائيلي الفلسطيني، وسوف يكون مصدراً لزعزعة الاستقرار في المنطقة بأسرها”.

 

تم تمرير القرار بأغلبية 68 صوتًا مقابل تسعة أصوات، وهي الأغلبية التي تشمل جميع أعضاء الائتلاف الحاكم ومعظم أعضاء المعارضة. 

بالنسبة لأي أردني، فإن عبارة “أي قطعة أرض غرب نهر الأردن” واضحة للغاية. وهذا يعني أن المكان الوحيد الذي ستتسامح إسرائيل مع وجود دولة فلسطينية فيه سيكون الأردن.

ولم يكن من قبيل الصدفة أن أعلن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني هذا الأسبوع أن المنطقة “لن تقبل أن يظل مستقبلها رهينة لسياسات الحكومة الإسرائيلية المتطرفة”.

لكن مشاكله في الحفاظ على ولاء شعبه وسيادة مملكته قد بدأت للتو.

تصرف عبدالله المثير للجدل

لقد وضع الهجوم الإبادي الإسرائيلي على شعب غزة الملك عبد الله في معضلة ضخمة. وكان رد فعله حتى الآن هو التأرجح بين سياستين متناقضتين. ويبدو أن هذا التوازن الخطير بين السياستين يشكل استقراراً في الأردن. 

والرد الأول والواضح هو رؤية ما يحدث في الضفة الغربية المحتلة تحت قيادة بن جفير باعتباره تهديدا وجوديا للمملكة. 

إن تسليح المستوطنين، والهجمات المتكررة على القرى والبلدات الفلسطينية، والمداهمات لمجمع المسجد الأقصى، وأخيرًا تصريح بن جفير بأن الصلاة اليهودية مسموح بها في المسجد، ليس لها سوى غرض واحد: دفع أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين إلى مغادرة منازلهم شرقًا.

 

بن غفير يتعمد إذلال وصاية المملكة الهاشمية على الأماكن المقدسة في القدس. 

وكان هذا هو الواجب الوحيد المعترف به دولياً والذي أصر والد عبد الله، الملك حسين، على الالتزام به عندما قطع كل الروابط القانونية والإدارية مع الضفة الغربية في يوليو/تموز 1988.

وقد أدى هذا إلى نشوء تيار قوي من الرأي في الديوان الملكي، والذي عبر عنه وزير الخارجية، وهو المنصب الذي يعكس تقليديا آراء الملك. ولم يتردد أيمن الصفدي في إطلاق ناقوس الخطر باستمرار.

وقال الصفدي إن أي تحرك إسرائيلي لتهجير  الفلسطينيين  في غزة قد يدفع المنطقة نحو هاوية الصراع الإقليمي. ووصف إسرائيل بأنها  دولة مارقة  بعد اغتيال الزعيم السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران.

وبعد أن جدد نظيره الإسرائيلي وزير الخارجية يسرائيل كاتس دعوته لبناء جدار على طول الحدود مع الأردن لمنع “التهريب” عبر الحدود،  قال الصفدي : “لا يمكن للادعاءات الملفقة ولا الأكاذيب التي ينشرها المسؤولون الإسرائيليون المتطرفون، بما في ذلك تلك التي تستهدف الأردن، أن تخفي حقيقة أن عدوان إسرائيل على غزة وانتهاكاتها للقانون الدولي وانتهاكها لحقوق الشعب الفلسطيني هي أكبر تهديد لأمن واستقرار المنطقة”.

الملكة رانيا، وهي فلسطينية، هي الصوت القيادي الآخر في هذا التيار. فقد أدانت الجوع الجماعي في غزة،  وقالت لشبكة سي إن إن  إنه أمر “مخز”.

أردنيون يتظاهرون دعما لغزة

إلقاء اللوم على إيران

إن التيار المعاكس في الأردن يرى أن كل ما يحدث هو من عمل إيران . وهذه هي وجهة نظر جهاز المخابرات الأردني القوي، وهو منظمة واسعة النطاق لدرجة أنها تعمل كحكومة موازية. وقد تلقى تدريبه على يد جهاز المخابرات البريطاني MI6، وهو مرتبط بأجهزة المخابرات الإسرائيلية والغربية والإمارات، أحدث أعضاء النادي.

وتعيش المخابرات الأردنية خوفاً دائماً من سيطرة جماعة الإخوان المسلمين على السلطة، وتنظر إلى الشعبية الجامحة التي يتمتع بها الجناح العسكري لحركة حماس في شوارع الأردن منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول باعتبارها تهديداً وطنياً.

وبالتالي، تبذل كل ما في وسعها لقمع الاحتجاجات الشعبية. ومؤخرا، وسعت السلطات الأردنية نطاق وتعريف الجريمة الإلكترونية لتشمل “نشر الأخبار الكاذبة”، و”إثارة الفتنة”، و”تهديد السلم المجتمعي”، و”ازدراء الأديان”، وهو سلاح يستخدم حصريا ضد المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين.

وبحسب  منظمة هيومن رايتس ووتش ، تم اعتقال العشرات بموجب هذا الحكم . 

 

إن مثل هذه القوى لا تفعل سوى الاستفزاز. فقد أثارت قوات الأمن الأردنية موجة من الغضب عندما  اعتدت على سارة الظاهر ووالدتها واعتقلتهما لمجرد رفعهما لافتة تشكك في الوصاية الهاشمية على الأقصى بعد مداهمات للمسجد قادها بن غفير.

 

وتتظاهر إسرائيل بوضعية التفوق الطبيعي على حلفائها في العالم العربي، وتحرج بشكل غير ضروري داعميها السريين من خلال الكشف في وسائل الإعلام الإسرائيلية عن معلومات تكشف عن المستوى الحقيقي للتعاون الاقتصادي والعسكري الجاري. 

وتعاني إسرائيل حاليا من نقص في الطماطم  (البندورة)، لأن تركيا أوقفت إرسالها إليها كجزء من مقاطعة التجارة بسبب غزة. كما أوقفت إسرائيل استيراد الطماطم من الأردن بسبب مخاوف من احتمال إصابتها بالكوليرا.

 

لقد جاء الإعلان الإسرائيلي الداعي إلى وقف استيراد الطماطم من الأردن بمثابة تذكير مفيد للأردنيين بأن التجارة لا تزال مستمرة. وكان وزير الزراعة خالد الحنيفات قد أعلن للتو أن الصادرات سوف  تتوقف تدريجيا  لضمان توفير الإمدادات للأسواق المحلية.

وعلى نحو مماثل، تواصل إسرائيل إسقاط الأردن في هذه الحرب من خلال إصرارها على أن قواتها الجوية تتمتع بإمكانية الوصول إلى المجال الجوي الأردني في حالة وقوع هجوم بالصواريخ والطائرات بدون طيار من إيران.

وما إن  نقلت القناة 12  عن مسؤول قوله إن الأردن سيسمح للطائرات الحربية الإسرائيلية باستخدام مجاله الجوي لإحباط الهجوم المتوقع من إيران ردا على اغتيال هنية في طهران، حتى اضطرت السلطات الأردنية إلى إصدار نفي ساخن ــ وفارغ ــ للادعاءات.

ونقلت قناة المملكة الأردنية  الهاشمية  عن مصدر مطلع قوله إن المملكة لن تسمح باستخدام أجوائها “تحت أي ظرف لأي طرف، ولن تسمح برد عسكري لأي طرف معادي في الوقت الراهن”.

فأي من العبارتين يصدقه الأردنيون؟

العبارة الإسرائيلية بالطبع، لأن الجميع يعلم أن الأردن لا يملك القدرة على منع إسرائيل أو الولايات المتحدة من استخدام مجاله الجوي.

مثل هذه الحوادث تضعف الملك وتجعل الحياة صعبة للغاية بالنسبة لأولئك في الأردن الذين يريدون الاستمرار في التعاون مع إسرائيل تحت الطاولة.

وتعمل إسرائيل على زيادة الطين بلة في كل فرصة سانحة، رغم أن من مصلحة تل أبيب أن تلتزم الصمت.

حدود مسامية

إن كل هذا له عواقب فورية. فالحدود الأطول والأكثر سلمية في إسرائيل أصبحت أكثر عرضة للاختراق كل أسبوع.

وبحسب تقرير لصحيفة معاريف ، تسلل أكثر من 4 آلاف شخص عبر الحدود مع إسرائيل في الأسابيع الأخيرة، ولم تتمكن السلطات الإسرائيلية من القبض إلا على جزء بسيط منهم.

وتختلف دوافع هؤلاء. فقد يكونون يبحثون عن فرص عمل أو يتاجرون في المخدرات. ولكن بعضهم يهربون الأسلحة إلى الضفة الغربية المحتلة.

ودعا إسحاق فاسرلاوف، وزير النقب والجليل الإسرائيلي، مؤخرا  إلى عقد جلسة عامة  للحكومة لمناقشة ما أسماه “التسلل الجماعي من الأردن”.

وبحسب تقرير لصحيفة معاريف، أضاف: “إن الأمر لا يتعلق فقط بمشكلة ديموغرافية… بل إنه يشكل تهديدًا حقيقيًا لسلامة دولة إسرائيل. تُستخدم الحدود المفتوحة كقناة لتهريب الأسلحة والمخدرات والمواد الخطيرة، وتسمح لأعدائنا بالتسلل إلى أراضينا”.

وبالتالي فإن رد إسرائيل سيكون بناء جدار آخر وعسكرة الحدود. 

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي مؤخرا   أن رئيس أركان الجيش هيرتسي هاليفي يفكر في إنشاء فرقة عسكرية جديدة يتم نشرها على مسافة مئات الكيلومترات على طول الحدود الأردنية.

 

وعندما تعهد حزب الله وإيران بالرد على اغتيال هنية وقائد حزب الله فؤاد شكر ، طار الصفدي إلى طهران لتجنب تكرار ما حدث فوق سماء الأردن في أبريل/نيسان، عندما أسقطت طائرات حربية إسرائيلية وأميركية طائرات بدون طيار قبل أن تتمكن من الوصول إلى إسرائيل. 

وكانت هذه أول زيارة رسمية لوزير خارجية أردني إلى إيران منذ عقدين من الزمن ، لكن في واقع الأمر فإن زيارته أظهرت فقط مدى صعوبة الحفاظ على التوازن الحالي.

ولم يعد أحد يستمع حتى إلى كبار مذيعي الأخبار في المخابرات عندما يستخدمون لغة طائفية ضد الشعب الفلسطيني ويذكرونه بما حدث في عام 1970. والآن يتطلع سكان الضفة الشرقية الذين اعتادوا في السابق على امتصاص هذا الخطاب، إلى حماس من أجل القيادة.

إن إسرائيل لا تملك القدرة على وقف هذا، بل إن كل ما تملكه هو القدرة على جلب الحرب والصراع إلى منطقة أكبر كثيراً من غزة والضفة الغربية.

وإذا ما سمحنا لنتنياهو بمواصلة مهمته الحالية في تسوية القضية الفلسطينية بالقوة، فإن عملية التوازن الجارية في الأردن سوف تصبح مستحيلة.

وسوف يشعر الجميع بالحادث على نطاق واسع. 

 

*ديفيد هيرست هو المؤسس المشارك ورئيس تحرير موقع ميدل إيست آي. وهو معلق ومتحدث في شؤون المنطقة ومحلل في شؤون المملكة العربية السعودية. وكان كاتبًا رائدًا في الشؤون الخارجية في صحيفة الغارديان، وكان مراسلًا في روسيا وأوروبا وبلفاست. انضم إلى صحيفة الغارديان قادمًا من صحيفة سكوتسمان، حيث كان مراسلًا للتعليم.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى