إغتراباتصالات

افتتاح خط الفايبر اوبتيك بين كينشاسا ومواندا: خطوة رائدة نحو تطوير الاقتصاد وخدمات المعلوماتية

 

الحوارنيوز – كينشاسا

بعد نحو عام على تكليف الحكومة الكونغولية لشركة Fiber Access Service Technology (FAST GONGO) بتشغيل وصيانة البنية التحتية للفايبر اوبتيك الذي يربط كينشاسا ب مواندا، افتتح وزير الاتصالات والبريد وتكنولوجيا المعلومات الكونغولي أوغستين كيباسا المشروع في حفل حضره عدد من الفاعليات.
وتولي الحكومة الكونغولية موضوع التكنولوجيا الرقمية أهمية استثنائية وتضعه في صميم استراتيجية التنمية الاجتماعية والاقتصادية لجمهورية الكونغو الديمقراطية، وهي لذلك، تستثمر في تعزيز البنية التحتية للاتصالات لتوفير الخدمات السريعة للشركات والأفراد بما يسمح بتسهيل الإجراءات واتمام المعاملات..
وقال الوزير كيباسا انه من المفترض أن تساعد هذه الشبكة التي يبلغ طولها 690 كم في تحسين خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جمهورية الكونغو الديمقراطية.
وأشار كيباسا الى أن تشغيل شبكة الألياف الضوئية هو جزء من رؤية الرئيس الكونغولي فيليكس أنطوان تشيسكيدي لجعل التكنولوجيا الرقمية “رافعة للتكامل والحوكمة الرشيدة والنمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي”.
وأضاف: يجب ألا تعزز المبادرة البنية التحتية الرقمية لجمهورية الكونغو الديمقراطية فحسب، بل تضمن أيضًا للسكان خدمة النطاق العريض بتكلفة أقل.
وأوضح الوزير كيباسا، أنه تم تنشيط الألياف منذ ايلول 2022 للاختبار. وتم ربط الشبكة في شباط الماضي بمحطة استقبال مواندا للاستفادة من الربط الدولي.

ومن فوائد المشروع ايضاً ربط دول المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (ECCAS) عبر بنية تحتية للاتصالات عالية السرعة.

بدوره أشار رئيس مجلس إدارة الشركة المشغلة FAST GONGO حسن يحفوفي الى أهمية المشروع من أجل تطوير قطاع الاتصالات والدفع به قدما بما يتناسب مع التطور السريع في لعالم.
وأكد يحفوفي بأن المستثمرين يتطلعون اليوم الى المزيد من توظيف الاستثمارات في هذا البلد الآمن والمضياف”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى