سياسةمحليات لبنانية

اطلاق البرنامج التدربيي الوطني CUBESAT Technology: نحو اطلاق القمر الصناعي الأول في لبنان

 

نظّم المجلس الوطني للبحوث العلمية بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية وبعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، اليوم، حفل اطلاق البرنامج التدريبي الوطني " CUBESAT Technology" نحو اطلاق القمر الصناعي الأول في لبنان من نوع "نانو ستالايت- NanoSatellite".
في حفل الاطلاق، اشارت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية الدكتورة مي شدياق الى ان هذا البرنامج يعطي الأمل في وضع لبنان على سكة التقدمّ، وفي تشجيع المواهب الخلاقة وفي تعزيز القدرات البحثية في المجلس الوطني للبحوث العلمية وفي الجامعات وفي دفع سياسات الدولة على الارتكاز على البيانات والمعطيات العلمية. واضافت شدياق أن هذا المشروع يشكل دليلا على قدرة الادارات العامة على أن تكون خلاقة في العلم، وعلى حرص الوزارة على دعم الابتكار في القطاع العام، وعلى نقل الخبرات العلمية التي يحتاجها الباحثون في هذا المجال، وعلى فتح آفاق جديدة للتطوّر العلمي في لبنان.
من جهته، قال أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزه ان المشروع يشكل اهمية كبيرة على مستوى الابتكار التكنولوجي للوطن اذ سيقوم المجلس ببناء الشراكات مع الجامعات اللبنانية لتعزيز الكفاءات الوطنية في علوم الفضاء. وذكرحمزه بدور المجلس في تعزيز البحوث العلمية، وبمهام مراكزه الأربعة: الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية، المركز الوطني لعلوم البحار، المركز الوطني للجيوفيزياء، والمركز الوطني للاستشعارعن بعد في توفير المشورة والبيانات العلمية في مختلف المجالات للدولة اللبنانية.وشكر حمزه الافرقاء في المشروع من وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية، وبعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، وشركة " Crown Agents".
من جهتها، شرحت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للحدّ من مخاطر الكوارث مامي ميزوتوري أهمية استخدام تكنولوجيا الفضاء في الحدّ من الكوارث البيئية ومواجهة آثارها السلبية على الانسان والمجتمع، واعتبرت ان خطوة لبنان في تطوير القمر الصناعي الأول من فئة " Nanosatellites" تساهم في تعزيز برامج علوم الفضاء في الجامعات اللبنانية، وفي الاستفادة من مختلف تطبيقاتها لمصلحة البلد.
وشدد ممثل رئيسة الاتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن رئيس قسم الحوكمة والأمن رين نيلاند على دعم الاتحاد الأوروبي لمؤسسات الدولة اللبنانية، وعلى أهمية مجال التكنولوجيا في تحسين عمل المؤسسات، وفي خلق فرص العمل الجديدة، وفي مواجهة التحديات الاقتصادية، وفي تطوير اقتصاد المعرفة خصوصا ان لبنان يمتلك القدرة على الابتكار والتطوّر.
وقال ممثل شركة " Crown Agents" الدكتور بيتر سلوم ان المشروع سيعمل على تدريب الباحثين والطلاب من مختلف الجامعات اللبنانية لمدة 50 يوم في مختلف المجالات المرتبطة بتكنولوجيا الأقمار الصناعية، كما اعتمدت الشركة خبراء مخضرمين لنقل المعارف المتخصصة للعلميين في لبنان. واعتبر سلوم ان هذا المشروع يساهم في تطوير برنامج علوم الفضاء في لبنان، وفي تعزيز دور تكنولوجيا الأقمار الصناعية في تحقيق التنمية المستدامة، وفي بعث رسالة أمل للشباب اللبناني وللطلاب في مختلف الجامعات اللبنانية.
ستشمل الأنشطة الرئيسية للمشروع، وفق مدير المركز الوطني للاستشعار عن بعد الدكتور غالب فاعور، 35 يوما من التدريب المكثف باشراف خبراء دوليين من الولايات المتحدة الأميركية وتركيا وأوروبا تغطي مختلف مراحل تصنيع القمر الصناعي وتحضيره، وتركيب محطة استقبال أرضية للاتصال بالأقمار الصناعية، وانشاء لجنة وطنية لوضع خارطة طريق لانجاح هذا المشروع تليها انشاء وحدة بحث وتطوير لعلوم الفضاء تتشارك فيها الجامعات اللبنانية والمؤسسات البحثية.
وفي ختام الاحتفال، قدّم منسق المشروع في شركة Crown agents الدكتور لؤي عبدالله برنامج المشروع والورشات التدريبية التي ستمتد بين نيسان وآب 2019 لنقل معارف تكنولوجيا الفضاء الى الأكاديميين اللبنانيين في مختلف الجامعات، كما تحدّث مدير مركز تصميم نظم الفضاء في تركيا الدكتور أليم رستم اصلان عن التجربة التركية وعن أحدث ما توصلت اليه تكنولوجيا الأقمار الصناعية من نوع نانوستالايت وتطبيقاتها المتعددة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى