رأي

اسرائيل تحتفظ بحق الردّ “في الوقت والمكان المناسبيّن “(جواد الهنداوي)

 

د. جواد الهنداوي – الحوارنيوز- خاص

                   

  هذا ما قاله وزير الأمن الاسرائيلي يوآف غالانت ، عند زيارته الحدود اللبنانية الفلسطينية ، غداة الاعلان عن عملية “مجّيدو ” ، في ١٣ آذار الجاري . هدّدَ الوزير مَنْ يقف وراء عملية التسللّ والتفجير ، و وعدَ بالرّد في الوقت  والمكان المناسبيّن .

 لا يساور الكيان المحتل الشكُ بأنَّ العملية هي من صناعة وتنفيذ حزب الله ، وافصح جنرالات الكيان علنا عن ذلك ،مستندين الى مؤشرات فنيّة وعسكرية وقدرات تقنيّة ،لا يمتلكها الاّ مقاتلو حزب الله . ( للاستزاده عن الموضوع ،انظر تقرير مفصّل، بعنوان ، لماذا لم ترّد اسرائيل ولم تتهم حزب الله ؟ ، صحيفة رأي اليوم الالكترونية ،بتاريخ ٢٠٢٣/٣/٣٠ ) .

 

 ارتأتْ اسرائيل أنْ تتحاشى رسمياً توجيه الاتهام لحزب الله ، وانّ تتبنى الغموض وعدم الافصاح عن سير العملية ونتائجها ، كذلك كان مسار حزب الله ،حيث هو الآخر تعّمد سلوك الغموض البنّاء ، ولم يفصح عن تبنيه العملية .

 لطالما توقّف و استفهّم كثيرون عن بيانات سوريّة و ايرانيّة تندّد بعدوان  وبهجمات اسرائيلية ومتكررّة على اراضيهما ومنشئاتهما ، وتنتهي بعبارة   “ونحتفظ بحق الرّدْ في الوقت وفي المكان المناسبيّن “، اليوم نرى الكيان المحتل ،  والمعروف بتهّورهِ وتمرّده على كل القوانين والشرائع الدولية ،والمُدجّج بأحدث الاسلحة والمدعوم امريكياً و غربياً،من دون خطوط حمراء ،يلجأ الى “تكتيك الرّدْ في الوقت و المكان المناسبيّن”.

   ماذا يعني ذلك؟

 بكل تأكيد ،لا ينقص الكيان السلاح ، ولا القدرة العسكرية على الرّد ،و لا ينقصه الدعم الامريكي و الغربي ، ولكن حساباته السياسية ووضعه الداخلي لا يؤهلانه الآن، للرّد العسكري.

 لجوء اسرائيل الى الاستعانة بعبارة ” الرّدْ في الوقت وفي المكان المناسبيّن ” يوضح ايضاً المدى الذي بلغتهُ تهرأ قوة الردع التي كان يتباهى بها ازاء لبنان .

  لم يردّ الكيان على عملية “مجيّدو ” لخشيته التصعيد او الذهاب الى حرب ، وهذا يدّلُ ايضاً على انّ خيار الحرب لدى الكيان لم يعدْ متاحاً او سهلاً ، ولم يعدْ قراراً مرهوناً بأرادته .

 حرمان اسرائيل من خيار الحرب يصّبُ في مصلحة أمن واستقرار المنطقة،  وخاصة في مصلحة الدول والشعوب العربية، لأنَّ اسرائيل تنمو وتتوسّع من خلال الحروب، والسلام عدو لاسرائيل . وقوة الردع التي يمتلكها حزب الله ازاء اسرائيل تساهم ،بشكل او بآخر في منع وقوع الحرب، تساهم في لجم اسرائيل من الذهاب الى خيار الحرب ، وعندما تسود المنطقة معادلة توازن القوى  وتوازن قوة الردع تنعمُ بالسلام وتتفادى الحرب.

*سفير عراقي سابق ورئيس المركز العربي الأوروبي للسياسات وتعزيز القدرات- بروكسل

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى