أدب وشعرثقافة

احتفال تكريمي في السويد للشاعر الراحل مظفر النواب

 

طلال الامام /ستوكهولم

قبل أقل من شهرين،رحل عنا واحد  من الادباء القلائل الذين جمعوا بين النضال السياسي ضد الطغاة والاحتلال ، وبين  الموهبة والثراء الادبي …من  الهبت قصائده  اكف ومشاعر بسطاء الناس والكادحين الذين كتب لهم ولأجلهم وبقي ملتزماً بقضيتهم طوال حياته  ….ربما هؤلاء هم الاكثر حزنا على رحيل من كتب عن ألامهم .رحل الشاعر المناضل الذي لم يلهث وراء الجوائز وعطاءات السلطان .

رحل شاعر”القدس عروس عروبتكم” ، براءة، مرينا بيكم حمد ، رباعيات ، تل الزعتر ، بنفسج ،قمم قمم ،وغيرها الكثير الكثير على امتداد نضاله السياسي وابداعه الادبي الذي استمر عقودا من الزمن .رحل من تحولت اشعاره الى اناشيد للمناضلين وعشاق الحرية والعدالة ،ليس في العراق فحسب وانما على امتداد الوطن  العربي والعالم .

رحل مظفر النواب الذي عرف  عذابات السجون ، النضال والاغتراب   تاركاً لنا ارثاً لن يموت …كان من المؤسف الايأخذ حقه من التكريم الذي يستحقه في حياته .

احتفال تكريمي في السويد

وتخليدا لذكرى رحيل مظفر النواب اقام عدد من الهيئات السياسية والمجتمع المدني  العراقي في ستوكهولم / السويد ، حفل استذكار للشاعر الراحل  الذي غيبه الموت في 22آيار /مايو 2022 عن عمر يناهز 88 عاماً .

 تضمن الحفل كلمات عن محطات حياة الشاعر مظفر النواب، عرض فيلم  قصير يتناول مختلف  مراحل حياة الفقيد .كما تحدث عدد ممن عاصروا الشاعر الفقيد في السجن او المنفى  ومازالوا احياء عن انطباعاتهم وذكرياتهم عن النواب وشهادات ادباء وسياسيين عاصروا الشاعر،اضافة الى  كلمات تناولت تحليلا ادبيا لقصائده من حيث اللغة ، اللهجة المحلية  واستخدامه لتعابير هجائية قاسية لكنها معبرة وفي محلها .

  وفي هذا المجال اتذكر انني في منتصف التسعينات وخلال زيارة الشاعر مظفر النواب للسويد حضرت امسية القى خلالها بعض قصائده ..طرح احد الحضور سؤالا على الشاعر حول استخدامه لشتائم وتعابير قاسية ،كما في قصيدته “القدس عروس عروبتكم”…

اجاب الشاعر بما معناه : صدقني حاولت ان اجد تعابير بديلة لكن وضع الامة  سيء لدرجة يستحق التعابير التي استخدمتها وربما اكثر  .

تخلل الحفل مقطوعات غنائية لاشعار مظفر النواب لقيت تفاعلا واسعا من الحضور .

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى