العالم العربيسياسة

إسرائيل تستخدم مروحية أباتشي في الضفة الغربية لأول مرة منذ عام 2002

 

بقلم لبنى مصاروة من القدس وأوسكار ريكيت في لندن – موقع ميدل إيست آي

 

استخدمت إسرائيل طائرات هليكوبتر هجومية من طراز أباتشى فى الضفة الغربية المحتلة لأول مرة منذ أكثر من 20 عاما خلال غارة صباح الإثنين على جنين ، ما أسفر عن مقتل خمسة فلسطينيين على الأقل وإصابة 91 آخرين.

قال متحدث عسكري إسرائيلي إنه بعد إصابة ناقلة جنود من طراز “بانثر” بعبوة ناسفة بدائية الصنع “غير عادية ومثيرة” أطلقها مقاتلون فلسطينيون ، أطلقت مروحية أباتشي دعما لقوات الكوماندوز الإسرائيلية.

إن استخدام المروحية الأمريكية ، التي تصنعها شركة بوينغ للطيران ، مهم بسبب الذخائر الثقيلة التي تحملها ، ولأن طائرات أباتشي الإسرائيلية لا يُعتقد أنها أطلقت صواريخ داخل الضفة الغربية المحتلة منذ عام 2002 ، خلال أيام الانتفاضة الثانية.

بينما تشن إسرائيل بانتظام غارات جوية على غزة ، فإن استخدام المروحيات الهجومية المدججة بالسلاح في منطقة تعتبر بالأساس منطقة سكنية هو علامة عميقة على زيادة العدوان العسكري الإسرائيلي.

تدهور الوضع الأمني في الضفة الغربية المحتلة منذ بعض الوقت ، حيث شنت إسرائيل توغلات متكررة في جنين خلال العام الماضي. ويعتقد أن ما لا يقل عن ثمانية جنود إسرائيليين أصيبوا في مداهمة صباح الإثنين ، والتي استمرت لعدة ساعات.

  

كان الهدف المعلن من المداهمة هو اعتقال ناشط حماس عاصم أبو الهيجاء ، البالغ من العمر 36 عامًا ، ، من حي الجابريات في ضواحي مدينة شمال الضفة الغربية.

وأظهرت مقاطع فيديو من مخيم جنين للاجئين طائرة هليكوبتر هجومية تطلق قنابل إنارة ، ما أثار تكهنات بأن مقاتلين فلسطينيين هناك حصلوا على صواريخ محمولة على الكتف.

ذكريات ثقيلة

وقالت وفاء جرار ، وهي فلسطينية من سكان مخيم جنين للاجئين ، لموقع Middle East Eye إن ابن عمها قُتل في غارة جوية إسرائيلية هناك في فبراير 2002.

أضافت: “ما حدث اليوم ليس سهلاً على جميع سكان جنين، وبالطبع أولئك الذين فقدوا أفراد عائلاتهم”. “إنها تجلب معها ذكريات ثقيلة منذ 20 عامًا. الأمر ليس سهلا على الإطلاق ، ليس على المستوى النفسي ولا على المستوى العاطفي “.

استخدمت مروحيات أباتشي من قبل إسرائيل في الضفة الغربية في أربع مناسبات على الأقل خلال عام 2002.وصف الناجون من هجوم 6 أبريل / نيسان 2002 كيف أخبروا أنهم علموا أن النيران جاءت من مروحيات أباتشي “لأننا رأينا الأسلاك” التي توجه الصاروخ.

إحدى ضحايا هذا الهجوم ، وهي امرأة تعاني من صعوبات التعلم ، أصيبت بصاروخ من مروحية أباتشي أطلقت مباشرة على غرفتها في الطابق العلوي في أحد المباني. احتل المبنى مدنيون فقط.

قالت جرار لموقع Middle East Eye إن غارة يوم الاثنين واستخدام طائرات الهليكوبتر الهجومية أعاد ذكريات الاستهداف من قبل الغارات الجوية الإسرائيلية:”اليوم ، من خلال مهاجمتنا من الجو ، يحاولون كسر المقاومة في جنين”.

وقالت إن ذلك يعكس صدى الضربات الجوية التي نفذت عام 2002 عندما سعى الجيش الإسرائيلي لاستهداف قيادة فصائل المقاومة الفلسطينية المسلحة. “كان حجم الدمار هائلاً ، ودُمرت أحياء بأكملها”.

دبابة تحلق

دخلت مروحية أباتشي الخدمة مع جيش الولايات المتحدة في عام 1984 وتم تصديرها إلى سلسلة من الدول في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك مصر والمملكة العربية السعودية والمغرب وقطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل.

وقد وُصفت بأنها “أكثر طائرات الهليكوبتر فتكًا على الإطلاق” ، وهي “دبابة طائرة … مصممة للنجاة من هجوم ثقيل وإلحاق أضرار جسيمة”.

تم استخدام المروحية لأول مرة في القتال العسكري كجزء من الغزو الأمريكي لبنما في عام 1989.

تم نشر Apache AH-64D Longbow من قبل الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق ، واستخدمها الأمريكيون في كوسوفو والبوسنة وتركيا. كما استخدم البريطانيون والهولنديون طائرات الهليكوبتر في أفغانستان والعراق.

في عام 2021 ، عندما سقطت كابول في أيدي طالبان ، استخدمت الولايات المتحدة مروحيات أباتشي لتفريق الحشود.

تلقت إسرائيل أولى طائراتها المروحية من طراز أباتشي في أوائل التسعينيات. واستقبلت الطائرات المقاتلة السرب 113 ، سرب “الزنبور” الذي نفذ عملية اغتيال زعيم حزب الله عباس موسوي عام 1992.

واصلت إسرائيل استخدام مروحيات أباتشي على نطاق واسع في غزة ولبنان والضفة الغربية المحتلة خلال الانتفاضة الثانية.

 

اليوم ، يدير سلاح الجو الإسرائيلي سربان من طائرات أباتشي ، مع سرب “دبور” باستخدام مروحيات طراز D Longbow وسرب “باتان” باستخدام طائرات هليكوبتر من طراز A.

بعد أكثر من عقدين من الزمن ، يعد نشر المروحيات في الضفة الغربية المحتلة علامة على مدى تصاعد الوضع هناك.

  

 

وبحسب ما ورد تمارس الحكومة الإسرائيلية ضغوطا جدية على قوات الأمن لشن عملية عسكرية واسعة النطاق في شمال الضفة الغربية.

يقال إن الجيش يعارض عملية كبيرة ، لكن صحيفة “هآرتس” ذكرت أن الشاباك ، جهاز الأمن ، يغير رأيه تدريجياً.

بالنسبة لسكان مخيم جنين للاجئين ، فإن وجود مروحيات هجومية في أجوائهم هو علامة مروعة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى