إقتصاد

أقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

الحوار نيوز – فوربس

حلّت السيدة الإماراتية رجاء عيسى القرق في رأس لائحة أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ،وهي تشغل منصب المدير الإداري ونائب رئيس مجلس الإدارة لمجموعة عيسى صالح القرق.

فقد كشفت مجلة “فوربس الشرق الأوسط” عن قائمتها السنوية لأقوى 50 سيدة أعمال بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام الجاري، حيث صنفت أكثر القيادات النسائية إبداعا في المنطقة ضمن مجالات مختلفة.

وأعدت القائمة وفقا لحجم الشركة والإنجازات الفردية المحققة خلال العام الماضي، والمسؤولية الاجتماعية، وغيرها من المبادرات التي قادتها المرأة.

وتضم قائمة أقوى 50 سيدة أعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، للعام الجاري 19 جنسية مختلفة يعملن في 17 قطاعا، في وقت تصدرت فيه كل من الإمارات، ومصر القائمة بسبع مشاركات، تليهما السعودية والمغرب والكويت وعمان بأربع مشاركات لكل منها.

وتصدرت القرق القائمة  للعام الثالث على التوالي، في ما حافظت رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ”مجموعة لاندمارك”، الهندية رينوكا جاغتياني، على المركز الثاني، والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول، الإماراتية هناء الرستماني، على المركز الثالث، منذ قائمة عام 2021.

الهندية جاغتياني

كما ضمت أول 10 مراكز في القائمة، وجوها جديدة منهن المدير العام التنفيذي للبنك العربي الأردنية رندة الصادق، التي حققت أكبر قفزة في التصنيف، لترتفع من المركز 14 في قائمة عام 2021 إلى المركز السابع في قائمة العام الجاري، وتولت منصبها كمدير عام تنفيذي في شباط/ فبراير 2022.

وانضمت 12 امرأة جديدة إلى قائمة العام الجاري، معظمهن مقيمات في الإمارات بواقع ثماني نساء، بينما تقيم اثنتان في كل من السعودية وقطر.

ومن بين المشاركات الجديدات، صنفت ثلاث نساء ضمن أول 10 مراكز وهن: الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات مريم السويدي، ورئيس مجلس إدارة “مجموعة العليان” حذام العليان، والمؤسس ورئيس مجلس الإدارة لشركة “أموال”، والمؤسس والرئيس التنفيذي لمشروع التطوير العقاري “مدينة الوعب” هنادي بنت ناصر آل ثاني.

وبحسب “فوربس الشرق الأوسط” تقود أكثر من 25% من النساء في قائمة العام الجاري مكاتب إقليمية، وأقساما لشركات متعددة الجنسيات في المنطقة، مثل: سعيدة جعفر من شركة (Visa)، وديريا ماتراس من شركة (Meta)، إضافة إلى ريما عاصي من شركة (McKinsey & Company).

كما قادت العديد من سيدات الأعمال شركاتهن إلى ما يفوق التوقعات، رغم التحديات التي شهدها قطاع الأعمال على الصعيد العالمي في عام 2021.

ووفق “فوربس الشرق الأوسط”  تضم قائمة أقوى 10 سيدات أعمال في الشرق الأوسط في عام 2022:

1- رجاء عيسى القرق، الجنسية: إماراتية، المدير الإداري ونائب رئيس مجلس الإدارة لمجموعة عيسى صالح القرق.

2- رينوكا جاغتياني، الجنسية: هندية، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ”مجموعة لاندمارك”.

3- هناء الرستماني، الجنسية: إماراتية، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول.

4- سارة السحيمي، الجنسية: سعودية، رئيس مجلس الإدارة لـ”مجموعة تداول السعودية”.

5- مريم السويدي، الجنسية: إماراتية، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات.

6- حذام العليان، الجنسية: سعودية، رئيس مجلس الإدارة لـ”مجموعة العليان”.

7- رندة الصادق، الجنسية: أردنية، المدير العام التنفيذي في البنك العربي.

8- هنادي بنت ناصر آل ثاني، الجنسية: قطرية، المؤسس ورئيس مجلس الإدارة لشركة “أموال” المؤسس والرئيس التنفيذي لمشروع التطوير العقاري “مدينة الوعب”.

9- نزهة حياة، الجنسية: مغربية، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للهيئة المغربية لسوق الرساميل.

10- شيخة خالد البحر، الجنسية: كويتية، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني.

هناء الرستماني
السعودية سارة السحيمي
الأردنية رندة الصادق
المغربية نزهة حياة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى