ترجماتحروبسياسة

أراد نتنياهو “إنهيار” حماس.. لكن هذه الحرب يمكن أن تؤدي إلى انهيار إسرائيل(ديفيد هيرست )

 

الحوار نيوز – ترجمة خاصة

كتب ديفيد هيرست* في موقع “ميدل إيست آي”:

ديفيد هيرست

بعد القصف الإسرائيلي العنيف بشكل خاص، خلال حصار بيروت في يوليو/تموز 1982، اتصل الرئيس الأمريكي رونالد ريغان برئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن للمطالبة بوقف القصف.

وقال ريغان “هنا على شاشات تلفزيوننا ليلة بعد ليلة تظهر لشعبنا رموز هذه الحرب وهي محرقة.”

وخلافاً للديمقراطيين في البيت الأبيض اليوم، كان رئيس الولايات المتحدة الجمهوري قادراً ومستعداً لدعم أقواله بالأفعال. أوقفت الولايات المتحدة الذخائر العنقودية وبيع طائرات F16 لإسرائيل.

تختلف أرقام الضحايا المبلّغ عنها في الحرب في لبنان بشكل كبير. ووفقاً للتقديرات اللبنانية، قُتل 18085 لبنانياً وفلسطينياً في الأشهر الأربعة التي تلت بدء الغزو. أرقام منظمة التحرير الفلسطينية هي: 49.600 مدني بين قتيل وجريح.

ففي غضون شهرين فقط، قتلت إسرائيل نفس العدد من الأشخاص، ولكنها ألحقت مستوى أعلى بكثير من الدمار في غزة.

 

 

ووفقاً لمحللين عسكريين أجرت صحيفة فايننشال تايمز مقابلات معهم، فإن الدمار الإسرائيلي في شمال غزة، حيث تم تدمير 68 بالمائة من المباني بحلول 4 ديسمبر/كانون الأول، يتزامن مع قصف الحلفاء لهامبورغ (75 بالمائة)، وكولونيا (61 بالمائة)، وقصف الحلفاء لمدينة هامبورغ (75 بالمائة)، وكولونيا (61 بالمائة). دريسدن (59 بالمائة). وهذا ما حدث لهذه المدن بعد عامين من القصف.

لقد قُتل ما يقرب من 20 ألف فلسطيني، 70% منهم من النساء والأطفال، في نصف الوقت الذي استغرقه إجبار منظمة التحرير الفلسطينية على مغادرة بيروت الغربية في عام 1982. وما زالت شهوة إسرائيل للدماء لم تتوقف بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول. .

وفي تعبيره عن المزاج الشعبي، قال تسفي يحزكيلي، مراسل الشؤون العربية في القناة 13، إنه كان ينبغي على إسرائيل أن تقتل 100 ألف فلسطيني. وقالت دانييلا فايس، رئيسة حركة الاستيطان الإسرائيلية، إنه يجب محو غزة حتى يتمكن المستوطنون من رؤية البحر.

الأرض المقدسة

وعلى عكس حصار بيروت أو مجازر عام 1982 في مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين، فإن القصف الليلي على غزة يتم بثه مباشرة على قناة الجزيرة.

لا يستطيع ملايين العرب أن يبتعدوا عن رؤية مشاهد الرعب في الوقت الحقيقي. قالت امرأة تبلغ من العمر 91 عامًا في عمان بالأردن، لابنها إنها تخجل من تناول وجبتها أمام التلفزيون بينما تقوم إسرائيل بتجويع غزة.إن التجويع الجماعي القسري ليس مبالغة.

 

واتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش إسرائيل باستخدام المجاعة الجماعية كسلاح في الحرب. إن تجويع غزة كسياسة حكومية أكدته ميري ريجيف، وزيرة النقل، التي تساءلت في اجتماع مجلس الوزراء الأخير عما إذا كان التجويع قد يؤثر على قيادة حماس. كان لا بد من تصحيحها من قبل زملائها بأن المجاعة كانت جريمة حرب.

إن التأثير الذي تحدثه هذه الصور هو كارثة، ليس فقط على هذه الحكومة، أو على أي حكومة إسرائيلية مستقبلية، ولكن على أي عدد من اليهود يقررون البقاء في هذه الأرض عندما ينتهي هذا الصراع أخيرًا.

إن الدمار الذي لحق بغزة يرسي الأساس لخمسين سنة أخرى من الحرب. لن تنسى أجيال من الفلسطينيين والعرب والمسلمين أبدًا الهمجية التي تقوم بها إسرائيل بتفكيك القطاع اليوم. إن غزة، وهي في حد ذاتها مخيم كبير للاجئين، أصبحت أرضاً مقدسة.

تراجع الدعم للسلطة الفلسطينية

هناك إسرائيليون فهموا الرسالة. عامي أيالون، رئيس الشاباك السابق وقائد البحرية، هو واحد منهم. لقد حدد أيالون نقطة ضعف أساسية في التفكير التقليدي في الدوائر الأمنية الإسرائيلية.

فقد أخبر آرون ديفيد ميلر، وهو محلل أميركي متخصص في شؤون الشرق الأوسط، أنه في حين يرى الجيش الإسرائيلي النصر من خلال منظور القوة الصارمة – فكلما زاد عدد الأشخاص الذين قتلوا ودمر المزيد، كلما زاد اعتقاده بأنه فاز – فإن حماس تنظر إلى النصر من خلال القوة الصلبة. ومن منظور “القوة الناعمة” ـ كلما اكتسبت المزيد من القلوب والعقول، كلما كان النصر أعظم.

يرتكب الإسرائيليون نفس الخطأ الذي ارتكبه الفرنسيون في الجزائر عندما قتلوا ما بين نصف مليون إلى 1.5 مليون جزائري، يشكلون 5 إلى 15 في المائة من السكان، بين عامي 1954 و1962، معتقدين أنهم بذلك سينتصرون في الحرب. ومع ذلك، بحلول نهاية الحرب، كان عليهم المغادرة ومنح الجزائر استقلالها.

 

لا شيء آخر يمكن أن يفسر الصعود المذهل الذي حققته حماس في استطلاعات الرأي في الضفة الغربية والأردن، بل وحتى في أماكن مثل المملكة العربية السعودية، حيث حاولت قياداتها عمداً دفن الحرب من خلال إقامة المهرجانات.

وقد وجد خليل الشقاقي، خبير استطلاعات الرأي التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية والذي يحظى باحترام واسع، وهو ليس من محبي حماس، أن 72% من المشاركين يعتقدون أن حماس كانت “على حق” في شن هجومها في 7 أكتوبر/تشرين الأول، بينما أيدها 82% في الضفة الغربية.

وفي الوقت نفسه، انخفض الدعم المقدم للسلطة الفلسطينية تبعاً لذلك. وجد الشقاقي أن 60 بالمائة يريدون حله.

تؤكد سلسلة من التقييمات الاستخباراتية الأميركية الارتفاع الكبير في شعبية حماس منذ بداية الحرب. ويقول مسؤولون مطلعون على التقييمات المختلفة إن الجماعة نجحت في وضع نفسها في أجزاء من العالم العربي والإسلامي كمدافع عن القضية الفلسطينية ومقاتل فعال ضد إسرائيل، حسبما ذكرت شبكة سي إن إن.

 

وهذه أخبار سيئة بالنسبة لكل تلك البلدان ـ وعلى رأسها الولايات المتحدة بطبيعة الحال ـ التي تتصور أن السلطة الفلسطينية قادرة على الحلول محل حماس في غزة. هذه ليست مجرد أرقام. إنه الواقع السياسي الجديد بعد 7 أكتوبر.

وأي واحد من كبار “فتح” يقول خلاف ذلك يتم تحديه على الفور. ويبدو اليوم الفلسطيني الكبير الطموح المنفي محمد دحلان وعشيرته وكأنه من أنصار حماس منذ فترة طويلة، وليس مثل العمود الفقري السابق لمؤامرة دولية لطرد حماس من غزة في عام 2007 بمجرد فوزها في انتخابات حرة في العام السابق.

 

لكن خليفة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، حسين الشيخ، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، لم يلحظ بعد تغير المزاج في رام الله.

وفي حديث لرويترز هاجم الشيخ حماس قائلا إنها خاضت خمس حروب ضد إسرائيل منذ عام 2008 ولم تحقق شيئا بمحاربة الاحتلال عسكريا.

وأضاف: “من غير المقبول أن يعتقد البعض أن أسلوبهم  في إدارة الصراع مع إسرائيل كان الأمثل والأفضل.بعد كل هذا [القتل] وبعد كل ما يحدث، ألا يستحق الأمر إجراء تقييم جدي وصادق ومسؤول لحماية شعبنا وقضيتنا الفلسطينية؟ألا يستحق الحديث عن كيفية إدارة هذا الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي؟

أما بالنسبة لتولي السلطة الفلسطينية السلطة في غزة بعد الحرب، فقد كانت هذه صفقة محسومة، كما بدا أن الشيخ يشير ضمناً. وقال للقناة 12 الإسرائيلية إن إسرائيل والسلطة الفلسطينية اتفقتا على آلية تسمح للسلطة بتلقي الأموال المحتجزة منذ بداية الحرب.

لقد استغرق الأمر يومين كاملين قبل أن يتراجع الشيخ 180 درجة عن هجومه على حماس. وسئل كيف يمكن لزعيم فتح الذي حصل على نسبة 3% أن ينتقد حماس، التي حصلت على 48% من الأصوات، على أرضه.

وفي حديثه هذه المرة لقناة الجزيرة، قال الشيخ إن تعليقاته حول مساءلة حماس “تم تحريفها”. وقال لقناة الجزيرة بتوتر: “السلطة الفلسطينية هي أول من يدافع عن المقاومة”.

تقسيم وحكم

لقد أدى الهجوم الإسرائيلي على غزة إلى تغيير منطقة الشرق الأوسط بالكامل، كما وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ولكن ليس على النحو الذي قد تستفيد منه حكومته أو الحكومات المستقبلية.

لمدة 17 عامًا، ظلت غزة منسية أو متجاهلة من قبل بقية العالم باستثناء حروب الأعوام 2009 و2012 و2014 و2021، حيث بذلت أمريكا والقوى الأوروبية الكبرى قصارى جهدها لتعزيز الحصار الذي فرضته إسرائيل وعبد الله على غزة، مصر السيسي.

 

حسنًا، مع تدمير 60% منها ومع وجود 2.3 مليون شخص لا يملكون منازل أو مدارس أو مستشفيات أو طرق أو متاجر أو مساجد للعودة إليها، لم يعد هناك خطر من تجاهل غزة بعد الآن.

إذا كانت السياسة التي تنتهجها إسرائيل طيلة سبعة عشر عاماً تتلخص في مبدأ “تقسيم تسد” من خلال فصل غزة عن الضفة الغربية وإزالة كل احتمالات المشاركة في حكومة وحدة وطنية، فإن غزة والضفة الغربية سوف يتوحدان من جديد على نحو لم يسبق له مثيل.

لو كان الأردن هادئاً لمدة 50 عاماً بعد الحرب الدموية بين جيشه ومنظمة التحرير الفلسطينية، ولو أن الانقسامات بين الأردنيين الشرقيين والمواطنين الفلسطينيين في الأردن اتسمت بعدم الثقة المتبادلة، فإن الأردن اليوم، الأردنيون والفلسطينيون على حد سواء، هو خزان يغلي من الكراهية ضد إسرائيل. هناك محاولات متزايدة لتهريب الأسلحة إلى الضفة الغربية عبر حدود يبلغ طولها 360 كيلومترا، أي أكثر من أربعة أضعاف حدودها مع لبنان وسوريا.

ويعتقد الأردن أن إسرائيل ستحتاج إلى خمسة أضعاف عدد القوات التي تواجه لبنان لتأمين هذه الحدود.

مع وجود 13 مخيمًا للاجئين وملايين الفلسطينيين كمواطنين، يعد الأردن أكبر خزان للفلسطينيين في الشتات، بحوالي ستة ملايين، وهو ما يفوق عدد الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

إذا كان نتنياهو، في 6 أكتوبر/تشرين الأول، يتبجح بأن انتصار الصهاينة كان وشيكاً، ملوحاً بخريطة إسرائيل أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة التي محت فلسطين من الخريطة، فإن تفاخره اليوم يبدو في غير محله على الإطلاق؛ إذا كان توقيع المملكة العربية السعودية على صفقة الاعتراف بإسرائيل يعتبر مجرد مسألة وقت، فإن اتفاقيات إبراهيم قد ذابت اليوم في المرجل الذي أشعلته إسرائيل في غزة.

نتنياهو و”لعبة اللوم”

 

وما هو الرأي في المملكة العربية السعودية؟

يحتوي الاستطلاع الأخير على رقمين مذهلين لبلد يحاول زعيمه عن وعي التخلص من الأساليب القديمة، بما في ذلك دعم فلسطين. ويوافق 91 في المائة على أن الحرب في غزة هي انتصار للفلسطينيين والعرب والمسلمين، و40 في المائة لديهم مواقف إيجابية تجاه حماس، وهو ما يمثل تحولا بمقدار 30 نقطة عن شهر أغسطس من هذا العام.

واليوم، إذا قرأت واستمعت إلى ما يقوله السعوديون والبحرينيون والقطريون والإماراتيون، فإن الاعتراف بإسرائيل يحمل تشابهًا صارخًا مع مبادرة السلام العربية لعام 2002، والتي صُممت الاتفاقيات لتحل محلها.

وكانت السمة الرئيسية لاتفاقيات إبراهيم كما وضعها السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، وجاريد كوشنر، هي جعل حق النقض الفلسطيني غير ذي صلة. والآن عاد مرة أخرى. وحتى لو وقعت المزيد من الدول على الاتفاق، فإن ذلك يصبح غير ذي صلة، حيث يتبلور القتال الحقيقي بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وسط أنقاض كل هذه الخطط، لم يعد أمام نتنياهو وائتلافه اليميني المتطرف سوى طريق واحد للمضي قدماً – وهو المضي قدماً. لا يمكنهم التراجع.

 

ومن أجل بقائه السياسي والقانوني، يتعين على نتنياهو مواصلة الحرب. وكذلك الأمر بالنسبة للصهيونية الدينية القومية. يعلم إيتامار بن جفير وبتسلئيل سموتريتش أنهما سيخسران فرصة العمر لتغيير التوازن الديموغرافي لليهود والفلسطينيين في الضفة الغربية إذا أجبر الرئيس الأمريكي جو بايدن نتنياهو على إنهاء الحرب.

عندما سأل موقع ميدل إيست آي عن خطط إسرائيل لليوم التالي لانتهاء الحرب، أجمع كبار المحللين والدبلوماسيين الإسرائيليين السابقين على إجابتهم : لم يكن هناك أي شيء.

قال عيران عتصيون، الدبلوماسي السابق وعضو مجلس الأمن القومي، إن نتنياهو كان يفكر بالفعل في اليوم التالي، ولكن فقط بقدر ما يؤثر ذلك على فرصه في البقاء السياسي.

وأضاف: “من الواضح جدًا أنه أدرك بالفعل أن الأمريكيين سيوقفونه قبل أن يحقق أهداف الحرب.إنه يستعد بالفعل لـ”لعبة اللوم”، التي سيكون هدفه فيها هو بايدن والقادة العسكريون ووسائل الإعلام، وكما نقول بالعبرية، العالم كله وزوجته التي منعته من تحقيق النصر.

وأضاف: “بالنسبة له، اليوم التالي هو استمرار الحرب بأي وسيلة، والهدف هو البقاء في السلطة”.

وأشار عتصيون إلى أنه حتى بعد شهرين من الحملة، لم يكن هناك منتدى رسمي أو مجموعة من المسؤولين يخططون للحكم في غزة بعد الحرب، ولم تكن هناك مناقشات رسمية بين مؤسسة الدفاع الإسرائيلية والمسؤولين الأمريكيين في واشنطن.

سوء تقدير مذهل

وربما تنتهي الحرب تحت ضغط الولايات المتحدة، وتستمر كنزاع يتسم بضربات يشنها الجيش الإسرائيلي ضد قيادة حماس وحرب عصابات طويلة الأمد ينفذها مقاتلون يعملون في وحدات صغيرة.

لكن هذا لا يعني قيام إسرائيل بالاستيلاء على معبر رفح وإغلاق الأنفاق لمنع حماس من إعادة التزود بالأسلحة المهربة عبر الحدود فحسب، بل يعني أيضاً قيام إسرائيل بتوفير الإدارة المدنية لشمال غزة الذي دمرته بالكامل.

فضلا عن كونها كارثة أخلاقية، فهي كارثة عسكرية أيضا. لقد منحت المقاومة شعبية ومكانة في العالم العربي لم يسمع بها أحد منذ عقود عديدة.

بالنسبة للجناح اليميني، فإن الرهائن الذين لا تزال حماس تحتجزهم هم في حالة موت، لكن نتنياهو سوف يتعرض لضغوط متزايدة من عائلاتهم لحمله على التخلي عن حربه.

إن أشباح لبنان تعود حقاً لتطارد إسرائيل. لقد استغرق الأمر 15 عامًا حتى تغادر إسرائيل بعد أن أصبحت بيروت في وضع لا يمكن الدفاع عنه، لكنهم غادروا في عام 2000. وعندما فعلوا ذلك، أصبح حزب الله القوة العسكرية والسياسية المهيمنة في البلاد.

لقد كانت هذه الحرب بمثابة سوء تقدير مذهل بالنسبة لإسرائيل. فضلا عن كونها كارثة أخلاقية، فهي كارثة عسكرية أيضا. لقد منحت المقاومة شعبية ومكانة في العالم العربي لم يسمع بها أحد منذ عقود عديدة.

وحتى الانتفاضة الأولى والثانية لم تحققا نفس النجاح الذي حققته حماس في غزة خلال الشهرين الماضيين. لقد أشعلت غزة من جديد جذوة الغضب العربي بسبب إذلالها على أيدي المهاجرين اليهود.

ومن الممكن أن تكون نتيجة هذه الحرب حالة مستمرة من الصراع، الأمر الذي سيحرم إسرائيل من الادعاء بأنها أصبحت دولة عادية على النمط الغربي. وفي ظل هذه الظروف، فإن توسع الحرب سيكون حاضرا دائماً، كما تظهر هجمات الحوثيين في اليمن على السفن الغربية التي تمر عبر البحر الأحمر.

“ميتوت حماس” (انهيار حماس) هو الشعار باللغة العبرية وهو هدف حكومة الحرب الإسرائيلية. وبعد شهرين من هذا التدمير، يمكنهم أيضًا تعديل هذا ليصبح “ميتوت إسرائيل”، لأن هذا هو التأثير الذي قد تحدثه هذه الحرب.

 

*ديفيد هيرست هو المؤسس المشارك ورئيس تحرير ميدل إيست آي. وهو معلق ومتحدث في المنطقة ومحلل في المملكة العربية السعودية. كان كاتبًا قياديًا أجنبيًا في صحيفة الغارديان، وكان مراسلًا في روسيا وأوروبا وبلفاست. انضم إلى صحيفة الغارديان قادماً من صحيفة The Scotsman، حيث كان مراسلاً للتعليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى