آخر الأخبار

وفاة محسن إبراهيم ..آخر الرعيل الأول لليساريين اللبنانيين

الحوار نيوز – خاص

توفي هذا المساء الأمين العام لمنظمة العمل الشيوعي السيد محسن إبراهيم عن عمر مديد أمضاه في الحياة السياسية اللبنانية ،وشغل موقعا بارزا في الحركة الوطنية اللبنانية،وهو آخر الرعيل الأول من  اليساريين اللبنانيين.
محسن إبراهيم, سياسي لبناني أحد أهم القادة اليساريين في السبعينات والثمانينات. انضم إلى حركة القوميين العرب قبل أن يؤسس منظمة الاشتراكيين اللبنانيين سنة 1968. سنة 1970 اندمج تنظيمه مع لبنان الاشتراكي ليشكل منظمة العمل الشيوعي في لبنان. أصبح أمينا عاما للمنظمة ثم أمينا عاما للحركة الوطنية اللبنانية أحد أهم أطراف نزاع الحرب الأهلية اللبنانية.
سنة 1982 إبان الغزو الإسرائيلي أطلق جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية مع الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي. مع تنامي الدور السوري في منتصف الثمانينات انحسر دوره ليغيب تدريجيا عن الساحة السياسية.
قام مؤخر بنقد ذاتي لتجربة الحركة الوطنية قائلا بأن الحركة "في معرض دعمها نضال الشعب الفلسطيني ذهبت بعيداً في تحميل لبنان من الأعباء المسلحة للقضية الفلسطينية فوق ما يحتمل، طاقة وعدالة وانصافاً". واعتبر أن الخطأ الثاني "هو استسهالنا ركوب سفينة الحرب الأهلية تحت وهم اختصار الطريق إلى التغيير الديمقراطي .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى