إقتصاد

الذهب الى الثلاثة الاف دولار(عماد عكوش)

 

بقلم د. عماد عكوش – الحوار نيوز

 

شهد سعر الذهب في الاشهر الاخيرة تقلبات كبيرة حيث وصل سعره الى حدود 2145 دولارا كحد اقصى في 3 كانون الاول من العام الجاري، بينما بلغ السعر الادنى حوالي 1816 دولارا في اول تشرين اول 2023 . هذا التذبذب في الاسعار يعود لأسباب وعوامل جوهرية ، فما هي هذه الاعوامل التي تتحكم باسعار الذهب وكيف يتحرك سعره ؟

في الاساس يتأثر سعر الذهب بالعرض والطلب فضلا عن المضاربات، مثله مثل معظم السلع الأساسية ، ولكن خلافا لمعظم السلع الأخرى وكونه قابلا للاكتناز بعكس الكثير من السلع ، فإن اكتنازه وبيعه بكميات كبيرة يلعب دورا كبير ايضا في التأثير على سعره أكثر من استهلاكه.

العوامل المؤثرة على سعر الذهب :

يتأثر سعر الذهب ، في نواحٍ عديدة ، بالعوامل ذاتها التي تؤثر على السلع الأخرى من ناحية المبدأ كما اوردنا ، لكن بالتأكيد للذهب خاصية مستقلة تجعل من عوامل متعددة تؤثر على سعره ، وأهم هذه العوامل هي :

1-التضخم : عندما يرتفع معدل التضخم ، يخسر الدولار والعملات الأخرى قوتها الشرائية ، فيتم استخدام الذهب في هذه الحالة كوسيلة للحفاظ على القيمة الحقيقية للنقد .

2-العرض : مثل السلع الأخرى ، يتمتع العرض بالقدرة على خفض سعر الذهب إذا أصبح السوق مشبعًا أو رفع السعر إذا كان نادرًا. والعرض بمعظمه يتأتى عن الانتاج او تصفية ما يملكه كبار المتداولين او حتى المصارف المركزية في العالم ، هذا وتزيد اكتشافات الذهب الجديدة من توافره حيث قد يكون هناك نقص.

3-الطلب : يمكن أن ينشأ الطلب على الذهب من خلال الطلب على المعدن في المجوهرات والاستخدامات الصناعية والتجارية ،كما يمكن ان ينشأ نتيجة طلب المصارف المركزية لتنويع أحتياطها خوفا من تراجع أسعار عملات معينة ، أو خوفا من عقوبات يمكن ان تفرض على دول معينة فتصبح هذه العملة عرضة للمصادرة او التجميد . وأظهر تقرير لمجلس الذهب العالمي ارتفاع طلب البنوك المركزية على الذهب في العام 2022 ، حيث اشترت البنوك المركزية 1136 طناً من الذهب العام الماضي ، وهو أعلى مستوى في 55 عاماً ، في حين اشترت في النصف الأول من العام الجاري 386.9 طن.

4- قوة الدولار الأمريكي : يتم تسعير الذهب بالدولار، ما يجعل العملة الأمريكية لاعبًا أساسيا في عملية تحرك سعر الذهب. فكلما كان مؤشر هذه العملة قوي كان الذهب أضعف ، والعكس صحيح ، فإن انخفاض قيمة الدولار الأمريكي مقابل العملات الاخرى قد يجعل الذهب أكثر جاذبية .

5- الأحداث الجيوسياسية : ان للأحداث الجيوسياسية تأثيرا كبيرا على سعر هذا المعدن الثمين، وهذا ما شاهدناه مع بداية الازمة الأوكرانية الروسية والذي رفع سعر الأونصة الى حدود 2090 دولارا ، وعاد وتجدد مع أزمة طوفان الأقصى والتي هددت بحرب أقليمية يمكن ان تطال كل المنطقة وأوصلت سعر الاؤنصة الى حدود 2145 دولار اميريكي .

6- أسعار الفوائد : يتأثر سعر الذهب بأسعار الفائدة. فعندما ترتفع أسعار الفائدة، يتحول المستثمرون إلى الاستثمار في الأصول المالية الأخرى التي تتيح لهم عوائد أعلى ، ما يؤدي إلى انخفاض الطلب على الذهب ، وعلى العكس من ذلك ، عندما تنخفض أسعار الفائدة ، يرتفع الطلب على الذهب كوسيلة للحفاظ على القيمة ، وقد كان لسياسة التشديد والتي مارستها الكثير من المصارف المركزية لكبح جماح التضخم الذي أصاب معظم الاقتصادات العالمية الاثر الكبير على تحرك أسعار الذهب ،حيث يفضل المستثمرون توظيف مدخراتهم بسندات الخزينة ذات العائد المرتفع، لان الذهب لا يعطي اي عائد ما يجعل الطلب على الذهب ينخفض .

أضافة الى هذه العوامل على المستثمرين مراقبة تقارير الأداء الاقتصادي للدول الرئيسية ، ومتابعة تطورات سوق الذهب وحركته الأخيرة ، وكذلك الاهتمام بتطورات السياسة النقدية والتجارية العالمية ، ولا يمكن لأي شخص توقع حركة سعر الذهب بدقة ، ولكن فهم العوامل التي تؤثر عليها يمكن أن يساعد على تقليل المخاطر وزيادة فرص النجاح في الاستثمار .

وقد حقق الذهب أداءً معتدلاً هذا العام . ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 17%  ، ومن المتوقع أن تصل أسعار الذهب إلى مستويات قياسية جديدة وأن تظل فوق مستويات 2,000 دولار في عام 2024 وفق الكثير من المحللين، نظرا إلى حالة عدم اليقين الجيوسياسي والضعف المحتمل للدولار الأمريكي والتخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة المتوقع في المستقبل . أما بخصوص السنوات الخمس المقبلة ، فإن التوقعات الأكثر تفاؤلاً لسعر الذهب تشير إلى ان أسعار الذهب سوف تصل إلى مستوى الـ 3,000 دولار ، وأهم التوقعات لعام 2024 الصادرة عن بعض المؤسسات الدولية :

-     صندوق النقد الدولي يتوقع ان يبلغ متوسط السعر 1775 دولارا .

-     البنك الدولي يتوقع ان يبلغ متوسط السعر 1950 دولارا .

-     بنك غولدمان ساكس يتوقع ان يبلغ متوسط السعر 2133 دولارا .

-     جي بي مورغان يتوقع ان يبلغ متوسط السعر 2175 دولارا .

-     اي بي ان امرو يتوقع ان يبلغ متوسط السعر 2000 دولار .

-    سيتي غروب يتوقع ان يبلغ متوسط السعر 2040 دولارا .

-     يو بي اس يتوقع ان يبلغ متوسط السعر 2200 دولار .

هل هذا هو الوقت المناسب للاستثمار في الذهب؟

يعتمد مسار ارتفاع سعر الذهب على تصرفات البنك الاحتياطي الفيدرالي بشكل أساسي ،وتطور الأزمة الجيوسياسية في المنطقة وأوروبا ، فإذا صدقت نيات وتصريحات البنك الاحتياطي الفيدرالي على موقفه الحالي ، وبدأت أسعار الفائدة في الانخفاض في العام الجديد ، فسيكون ذلك مناسباً لمستثمري الذهب .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى