دولياتسياسة

وزارة الدفاع الروسية تنشر وثائق حول عمل البرنامج البيولوجي الأميركي في أوكرانيا

 

الحوار نيوز – خاص

 أطلعت وزارة الدفاع الروسية البنتاغون على تحليل الوثائق التي تم الحصول عليها خلال عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.  

يحتوي التقرير على معلومات من الوثائق الرسمية لـ DTRA (وكالة الحد من التهديدات ، وهي جزء من البنتاغون) حول تنفيذ البرنامج البيولوجي العسكري الأمريكي في أوكرانيا.

 حللت وزارة الدفاع الروسية تقريرًا أعده خبراء DTRA عن “الاستخدام الداخلي” بشأن تقييم فعالية أنظمة الصحة والبيطرية والأمن البيولوجي في أوكرانيا ، والذي أعده فريق من الخبراء الأمريكيين في عام 2016.

 وقالت وزارة الدفاع الروسية في إفادة صحفية: “التقرير هو وثيقة مفاهيمية لمزيد من التخطيط للأنشطة العسكرية البيولوجية للبنتاجون في أوكرانيا ويحتوي على استنتاجات بشأن تنفيذ التوجهات الرئيسية للبرنامج”.

 أول شيء لاحظه الخبراء الأمريكيون في التقرير هو عدم وجود إطار تشريعي في أوكرانيا في ما يتعلق بالسيطرة على مسببات الأمراض شديدة الخطورة.  لوحظ وجود فجوات خطيرة في نظام الأمن البيولوجي الوطني الأوكراني للبلاد.  كما شددوا على عدم إحراز أي تقدم من جانب أوكرانيا “في تنفيذ اللوائح الصحية الدولية لمنظمة الصحة العالمية”.

 “الوضع الحالي للموارد يجعل من المستحيل على المختبرات الاستجابة بفعالية لحالات الطوارئ الصحية العامة” ، – كما يقول تقرير DTRA.

 يسلط تقرير DTRA الضوء على عدم امتثال أوكرانيا لإطار عمل السلامة الحيوية لإجراء العمل وتخزين المجموعات الميكروبية.

 فيما يتعلق بهذا ، وفقًا للتقرير ، كان من الممكن تصدير المجموعة الوطنية الأوكرانية للكائنات الحية الدقيقة إلى الولايات المتحدة ، لوضع إجراءات لتقييم الوضع البيولوجي ، فضلاً عن تنفيذ مشاريع لدراسة الخطورة بشكل خاص ، ولا سيما اقتصاديًا.  الإصابات الكبيرة التي يمكن أن تسبب تغيرات سلبية في الوضع الوبائي في المنطقة.

 كما يبرر خبراء DTRA استمرار العمل نيابة عن البنتاغون ، حيث تجاوزت النفقات من 2005 إلى 2016 وحدها 250 مليون دولار.  والجدير بالذكر أن ملحق التقرير يتضمن تعليقات غامضة حول رعاة أنشطة DTRA في أوكرانيا.  على سبيل المثال ، يذكر الملحق مؤسسة سوروس مع العبارة التالية: “… ساهمت في تطوير مجتمع منفتح وديمقراطي …” – والذي لم يكن من المفترض أن يكون له أي علاقة بقضايا الأمن البيولوجي.

 وقال ممثل رسمي لوزارة الدفاع الروسية في إفادة صحفية: “هذا يؤكد مرة أخرى أن الأنشطة الرسمية للبنتاغون في أوكرانيا هي مجرد واجهة لأبحاث عسكرية بيولوجية غير قانونية”.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى