منوعات

وباء كورونا: العوارض والانتقال والاحتياطات

 

 

الاعلان عن اول اصابة بمرض كورونا في لبنان أثار حالة من القلق لدى عامة اللبنانيين والمقيمين في لبنان ،نظرا لخطورة هذا الوباء القاتل. ولذلك دعت وزارة الصحة جميع المقيمين  الى الابلاغ عن اي عوارض جراء هذا المرض ،في وقت استنفرت الاجهزة الرسمية والصحية لمواجهة هذا الواقع المستجد. 

 

هذا الفيروس الذي أُطلق عليه الفيروس الغامض أدى الى وفاة 41 شخصاً حتى الساعة وإصابة أكثر من 1300 شخص حول العالم،خارج الصين التي بدأ منها هذا المرض وادى حتى الآن الى وفاة اكثر من الفي شخص واصابة نحو خمسين الفا. ما دفع بالسطات الصحية الى بذل الجهود لمنع حدوث وباء عالمي. فما هي أعراض الكورونا وكيف يمكن الوقاية منه؟

من أبرز أعراض الفيروس :

* صعوبة التنفس 

* السعال

* ارتفاع الحرارة

* آلام في الحلق

* الصداع

* شعور عام بالتوعك

* التهاب في الشعب الهوائية او الجهاز التنفسي

وفق منظمة الصحة العالمية إن معظم الوفيات من كبار السن ويعانون من أمراض أخرى. ويمكن أن يصبح الفيروس مميتاً لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي والرضع وكبار السن.

وكانت قد أعلنت سابقاً أن  الفيروس الغامض الجديد ينتمي إلى عائلة الكورونا التي ينتمي إليها فيروس “سارس“، إلا أن الفرق بين الفيروسين يكمن في أن السارس، عدا كونه يُصيب الجهاز التنفسي، فإنه قد يتسبب بالتهاب في المعدة والأمعاء، أما الفيروس الجديد فيختلف عن السارس في أنه يسبب التهاباً حاداً في الجهاز التنفسي، ويؤدي بسرعة إلى الفشل الكلوي.

ويذكر أن فيروس "عرض الجهاز التنفسي الحاد"، المعروف باسم سارس، قتل قرابة 800 شخص في أوائل عام 2000 .

وكمعظم الفيروسات التي تصيب جهاز التنفس ينتقل المرض من طريق تلوث الأيدي، والرذاذ والمخالطة المباشرة مع سوائل وإفرازات المريض وجزئيات الهواء الصغيرة حيث يدخل الفيروس عبر أغشية الأنف والحنجرة.

كيف يمكن الوقاية منه؟

* عزل المصاب

*  غسل اليدين

*استخدام الكمامات في الأماكن العامة 

* تجنب مخالطة المصابين بالتهابات تنفسية حادة

* الحرص على طهي اللحوم والبيض بشكل كامل. ( أي تجنب تناولها شبه نيئة)

 لم يبتكر حتى الآن مصل مضاد للفيروس الجديد، ولا تزال ثلاثة فرق طبية تعمل على تحقيق هذه الغاية، إلا انه يتمّ علاج الأعراض بالأدوية الخاصة للتخفيف من الحرارة والسعال والالتهابات. 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى