ترسيمسياسة

“إسرائيل”: تمت تلبية مطالبنا..وفي طريقنا لاتفاق تاريخي مع لبنان

 

أعلن رئيس مجلس الأمن القومي التابع لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية إيال حولاتا أنه “تمت تلبية جميع مطالب إسرائيل في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية. وعليه، نحن في طريقنا إلى اتفاق تاريخي مع لبنان”.

 

وجاءت تصريحات حولاتا التي تناقلتها وسائل الإعلام الإسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء، ردا على الأخبار التي أكدت أن لبنان تسلم المسودة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وقال حولاتا :”نحن في طريقنا إلى اتفاق تاريخي مع لبنان، بعد تلبية جميع مطالبنا”، دون أن يكشف النقاب عن طبيعة المطالب الإسرائيلية التي تمت الموافقة عليها أو موعد التوقيع على اتفاقية ترسيم الحدود عبر الوسيط الأميركي آموس هوشستين.

وأضاف رئيس مجلس الأمن القومي “لقد تم تعديل وتصحيح التغييرات التي طلبناها. حيث حافظنا على مصالح إسرائيل الأمنية”.

وتعليقا على ذلك، نقل الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، عن وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين الهرار، قولها “أنا على دراية بالاتفاق الذي يتبلور وبصيغته. فتشديد المواقف من جانب إسرائيل أثبت نفسه، وتم تلبية جميع مطالبها”.

وأضافت وزيرة الطاقة الإسرائيلية أنه “سيكون هناك اعتراف بالخط العائم، وأن الاتفاقية ستصادق عليها الحكومة الإسرائيلية كخطوة أولى”.

وتأتي هذه التصريحات، وسط تأكيد لبناني عن موافقة مبدئية على الصيغة الأخيرة التي قدمها الوسيط الأميركي، مع ترجيحات بالموافقة النهائية خلال أيام.

وقال نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إلياس بو صعب، في وقت متأخر الإثنين- الثلاثاء، لوكالة “رويترز”، إن لبنان تسلم المسودة النهائية لاتفاق بوساطة أميركية لترسيم الحدود البحرية مع الاحتلال الإسرائيلي تفي بجميع متطلبات لبنان ويمكن أن تؤدي قريباً إلى “اتفاق تاريخي”.

وأضاف بو صعب بعد دقائق من تسلم المسودة النهائية “إذا سارت الأمور على ما يرام، فإن جهود آموس هوشستين يمكن أن تؤدي إلى اتفاق تاريخي”.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى