سياسةمحليات لبنانية

مياه الليطاني ملوثة 100% ..ومسرطنة!

 

الحوارنيوز- خاص
يشكل نهر الليطاني المصدر الرئيسي لتجميع المياه في سد بسري المقرر تشييده في منطقة بسري ،وجرى تعليقه مؤخرا من قبل البنك الدولي كجهة ممولة، نتيجة الإعتراضات الشعبية.
وفي سياق السجال السياسي برز موقف فني وتقني للمدير العام لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية ميشال افرام كشف فيه أن "نسبة تلوث مياه نهر الليطاني في الدراسة الأخيرة بلغت 100%، فمياهه تحتوي على جراثيم ومعادن ثقيلة، وهي مواد مسرطنة، ويعود السبب في ذلك إلى الكميات الهائلة من النفايات الموجودة على ضفاف النهر، وكذلك ضخ الصرف الصحي في مجرى النهر المذكور".

وتساءل افرام في حديث مع جريدة "الأنباء" الإلكترونية عن سبب الإصرار على "إستجرار المياه إلى بيروت وضواحيها من هذا النهر، على الرغم من فشل محاولات تنظيفه، وعدم معالجة مصادر تلوثه"، وأكد أن "ما نسبته 90% من مياه الأنهر في لبنان ملوثة وغير صالحة للشرب".

أما في ما خص إعادة تكرير هذه المياه، فنفى افرام أي إمكانية لتكريرها، مطالباً برفع الضرر المباشر الواقع في مجرى المياه في الأساس قبل البدء بعملية التكرير، مشيرا إلى أن "هذه عملية تحتاج إلى سنوات وليس لفترة قصيرة، وتبدأ من رفع النفايات ووقف ضخ المجارير فيها".

وختم افرام مشددا على "وجوب إعلان حالة طوارئ بيئية مائية مع تلوّث مختلف مصادر المياه في لبنان، أكان لجهة الأنهار او الآبار الجوفية وغيرها، لأن الوضع الحالي تخطّى مرحلة الخطورة، وباتت المياه غير صالحة نهائيا لا للزراعة ولا للشرب".

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى