العالم العربيسياسة

موسم الحج تحت خطر الإلغاء بسبب الكورونا


         
الحوار نيوز – خاص


يبدو موسم الحج الى الديار المقدسة في المملكة العربية السعودية هذا العام في دائرة خطر الإلغاء، تحت وطأة وباء كورونا الذي يفرض حظرا على دول العالم ،وذلك قبل أربعة أشهر من موعد الموسم.
ويفرض هذا الواقع حالة من الارتباك على الهيئات المعنية بالحج ،خاصة المملكة السعودية التي تنتظر تطور الأوضاع الصحية لاتخاذ القرار النهائي في هذا الصدد،حيث توحي الأجواء السائدة حتى الآن باحتمال إلغاء موسم الحج لهذا العام.
وفي هذا الإطار طلب وزير الحج والعمرة السعودي محمد بن صالح بنتن من المسلمين حول العالم، انتظار ما ستُسفر عنه تطوّرات جائحة "كورونا"، مشيرًا إلى أن مستقبل الحج هذا العام غير معروف حتى الآن.
وردًا على سؤال عن مستقبل الحج هذا العام، قال الوزير السعودي، في تصريحات من المسجد الحرام: "نحن على كامل استعدادتنا لخدمة الحجاج، لكن الظروف الحالية حيث أننا نتحدّث عن جائحة عالمية نسأل الله السلامة منها، ولذلك طلبنا من الإخوة المسلمين في دول العالم التريّث في عمل أي عقود حتى تتّضح الرؤية".
ويتدفّق حوالي 2.5 مليون حاج عادة إلى مكة والمدينة كل عام، لأداء الطقوس التي تستمرّ لمدة أسبوع.
وكانت السعودية قد أوقفت العمرة والدخول والخروج من مكة المكرمة، التي يقع فيها المسجد الحرام، وأوقفت خطوط الطيران.
وكشف الوزير في تصريحاته أن "هناك حوالي 1200 شخص من المعتمرين الذين علقوا في البلاد" بعد توقّف خطوط الطيران"، وأكد أن المملكة لا تزال "تُقدّم لهم الرعاية وهم موجودون في الفنادقي"ف.
ومن المتوقع الا تحسم قضية الحج قبل عيد الفطر الذي يصادف هذا العام في الثلث الأخير من شهر أيار المقبل ،ويفصله شهران عن موسم الحج.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى